الصادرات غير النفطية السعودية للخليج تتجاوز 9 مليارات ريال في نوفمبر    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    التراث الذي يحكمنا    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاء أفلاطون
نشر في الرياض يوم 20 - 11 - 2021

حسبُ أفلاطون، لو لم يترك لنا شيئا غير محاورات أستاذه، أنه نقل صورة حية له، فبرّه، وبرّ البشرية من بعده، ووهب لنا، نحن المتأخرين، درسا في الوفاء، ينعدم نظيره، ويقلّ مقاربه، وليس ببعيد أن يكون كثير من الشك، الذي أُحيطت به حال سقراط، راجعا إلى هذه العلة في النفوس البشرية، وأقصد أن هؤلاء المنكرين ما كان في أخلادهم أن يُوجد في التاريخ مَنْ يفي لأستاذه كهذا الوفاء..
كلّنا نبحث عن أسهل الطرق إلى الأشياء، وأخصرها إليها، ونبذل جهداً ذهنياً في معرفتها، والتفكير فيها، ولا تكاد تجد إنساناً، إلا وهو مشغول قبل قيامه بما يريد، مشغول بالأسلوب الأيسر، والطريقة المثلى، والدرب الأنفذ إلى ما يريده، ويسعى للحصول عليه، هكذا هو الإنسان يُفكّر في أهدافه، وفي الطرق التي تأخذه إليها.
وإذا كان الناس غالباً لا يختلفون في الأهداف، ولا يتفاوتون كثيراً فيها، فإنّهم يختلفون اختلافا كبيرا في سلوك الدروب إليها، وأَخْذ المسالك نحوها، ويرجع أكثر نجاحهم وإخفاقهم إلى هذا الاختلاف بينهم، فينال أحدهم ما رامَه، ويُقصّر عنه الآخر، وأمر هذا وذاك بعد الله تعالى إلى الدروب المسلوكة والطرق المأمومة.
وفي نيل الأفكار واقتطاف فرائدها يُنتظر أن يحضر المنهج عينه، فيكون حريّا بالإنسان أن يمضي على السيرة الآنفة، والحكمة البشرية المتقدمة، فيرقب أنفع السبل، ويتحرّى أعودها، حتى ينال من الأفكار بُغيته، ويجني من الوعي أمله، ويضنُّ بعمره أن يضيع في مطالعة صفحات لا تنفع، وتقليب أوراق لا تجدي، وما أكثرها في زماننا وزمان الذين كانوا قبلنا، ولهذا وحده، ولئلا يُشتت المرء وقته، ويُفني في غير مصلحة عمره، كان ما دعا الناس إليه قديما وحديثا من الحرص على الأساتذة الكبار، ولزوم مجالستهم، ومطالعة ما عندهم، فكانت التلمذة هي البوابة إلى التحصيل والوصول، وكان للبشر معها قصة قديمة، منها القصة التي بدأتُ الكتابة عنها، وهي قصة الفلاسفة، هؤلاء الثلاثة الكبار من أهلها، الذين كان للتلمذة أثر ظاهر فيهم، وكانت أظهر ما تكون عند أفلاطون، ثم وليّه أرسطو، الذي حكى عن أستاذه وأستاذه، وأَبْرز ما كان لهما من أفكار، وإن لم يوافقهما في بعض ما كانا ذهبا إليه.
إنّ الأوروبيين حين بدأوا نهضتهم الحديثة، عادوا إلى هؤلاء الثلاثة، وما زالوا يدرسونهم، ولهم معهم حوار مستفيض، ولستَ مستطيعا أن تُحصي دراساتهم حولهم، وكلّ هذا مردّه إلى ما وجدوه عندهم، وعثروا عليه في آثارهم، ولعلّ ما تعيشه أوروبا من رخاء مادي وفكري عائد إلى الوفاء الذي أخذوه عن هؤلاء، وساروا عليه بعدهم مع أساتذتهم، وللمعاصرين قصص في الوفاء عجيبة، ربّما كانت قصة هيدجر مع أستاذه هوسيرل من نوادر الوفاء وأعاجيبه، إذ ظل وفيّا له، معترفا بالجميل له، مع ما صنعه به، وأحْرجه بالإقدام عليه.
وقد كان من أمر الأستاذ هوسيرل أَنْ هاجم فكر هيدجر، وسعى جاهدا للنيل منه، حتى بلغ الحال بالتلميذ أن قال في مقابلة مجلة شبيجل له: "لم أستطع معرفة ما الذي دفع هوسيرل إلى محاولة النيل من فكري بمثل هذه الطريقة الفجة"(ثمن التنوير، 68) ومع ما صنعه الأستاذ إلا أن التلميذ ظل وفيّا، ولم يُزلْ من كتابه (الوجود والزمان) إهداءه إلى أستاذه، وحين طالبه الناشر بحذف الإهداء خشيةً على الكتاب أن يُمنع أيام هيمنة النازية؛ اشترط عليهم أن يُبقوا إشادته به في الصحيفة الثامنة والثلاثين!
ويظل وفاء أفلاطون لأستاذه نموذجا نادرا؛ إذ حكى فكر أستاذه، وأمعن في إيضاحه، ولم يعرض له بسوء، ولولا الله تعالى ثم جهوده ما عُرف عن سقراط أهمّ ما عنده وأعظم ما لديه. حسبه أن نقل لنا خبر أستاذه، وأفادنا بحاله، وليت كثيرا منا ينقل عمن تكون حاله كحال سقراط! فيبسط لنا أفكاره وطرائق تفكيره، ويضع بين أيدينا حكمته، ولكنك والرأي شِركة بين الناس لن تجد مثله ولن تقع على ضَريبه، لن ترى في مَنْ حولك مَنْ حاول أن ينقل بدقة آراء علم من أعلام الفكر وطَوْدٍ من أطواد النظر، فتّش في المثقفين حولك، والكتّاب بين يديك، أتجد مَنْ بسط لك القول في علَم كان له فيه تأثير، وكان له عليه فضل؟
إنّ البيئة التي يتنكّر معظم أهلها، وما زال في الباحثين بقيّة تعترف بفضل غيرهم عليهم، لِمَن كان لهم أثر عليهم؛ لهي بيئة حريّة إذا أرادت الصوابَ أن تُخطئه، وإذا طلبت سَدادَ النظر أن تخسره، وإذا ابتغت الجادّة أن تضل عنها! وما لِمَنْ أنكر فضل غيره عليه إلا أن يُسلب أسباب فضله على غيره.
نعم حسبُ أفلاطون، لو لم يترك لنا شيئا غير محاورات أستاذه، أنه نقل صورة حية له، فبرّه، وبرّ البشرية من بعده، ووهب لنا، نحن المتأخرين، درسا في الوفاء، ينعدم نظيره، ويقلّ مقاربه، وليس ببعيد أن يكون كثير من الشك، الذي أُحيطت به حال سقراط، راجعا إلى هذه العلة في النفوس البشرية، وأقصد أن هؤلاء المنكرين ما كان في أخلادهم أن يُوجد في التاريخ مَنْ يفي لأستاذه كهذا الوفاء ويُبقي ذكره مثل هذا البقاء، فقادهم العجب من حاله إلى ما سمعتم من إنكاره والشك فيه!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.