وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    صناعة الذكاء الاصطناعي وتأثرها بالولاية الثانية لترمب    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    الخليج يهزم الدحيل ويتأهل إلى نهائي البطولة الآسيوية للأندية لكرة اليد    غداً .. 15 من نخبة فرسان العالم في "نهائي الرياض" والجوائز تتجاوز 43 مليون ريال    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    حديقة السويدي تحتفي بالثقافة البنغلاديشية ضمن "انسجام عالمي"    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    بوتين: قصفنا أوكرانيا بصاروخ بالستي جديد متوسط المدى فرط صوتي    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    إحباط تهريب (26) كجم "حشيش" و(29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    مدرب تشيلسي متحمس لمواجهة فريقه السابق ليستر في الدوري    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    خبير مصري ل«عكاظ»: تعنت نتنياهو وراء فشل مفاوضات غزة    جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن تحتفي ب 15 فائزًا بدورتها الثانية    تفاؤل أمريكي بوقف إطلاق النار في لبنان.. خلافات بين إسرائيل وحزب الله على آلية الرقابة    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    "تزايد" تختتم مشاركتها في سيتي سكيب 2024 بتوقيع اتفاقيات وإطلاق مشاريع ب 2 مليار ريال    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    أمين منطقة القصيم يتسلم التقرير الختامي لمزاد الابل من رئيس مركز مدرج    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    يفتتح السفير الهندي رسميًا الجناح الهندي في معرض ربط الشركات التجارية العالمية بالمملكة العربية السعودية 2024 الذي ييتم تنظيمه بالتزامن مع معرض4P الخليج ومعرض الآلات والأدوات.    أكاديمية طويق شريك تدريبي معتمد ل "Google Cloud"    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    9 مهددون بالغياب أمام «الصين»    وزراء داخلية الخليج يبحثون التعاون الأمني المشترك    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    «المسيار» والوجبات السريعة    الصقور السعودية    اكتشف شغفك    علاج فتق يحتوي 40 % من أحشاء سيدة    الاتحاد يستعيد "عوار" .. وبنزيما يواصل التأهيل    الغندور سفيرا للسعادة في الخليج    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    مهرجان البحر الأحمر يعرض روائع سينمائية خالدة    نواف إلى القفص الذهبي    في مؤجلات الجولة الثامنة من" يلو".. قطبا حائل يواجهان الحزم والصفا    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنهج الإسلامي في الفنون والعمارة
نشر في الرياض يوم 19 - 11 - 2021

مرّت الفنون الإسلامية منذ نشأتها في صدر الإسلام بعدة مراحل اتسعت فيها جغرافيا وتنوّعت خلالها في الممارسات والتطبيقات على مدار أربعة عشر قرنا، في هذه المناسبة السنوية التي يرعاها العالم في 11 نوفمبر من كل عام، أود أن أنوّه عن المنهج الإسلامي في الممارسات الفنية على اختلاف مجالاتها البصرية في مجالات الخط والزخرفة والرسم والنحت والخزف والمعادن والعمارة ومكملاتها، وتشارك وسائلها ومصادرها المختلفة وتأثيرها عموما على الجماهير، وإن من القواعد الأساسية في الشرع والدين والأخلاق التي تحكم سلوك الناس أن كل شيء مباح، وأن للإنسان الحرية في ممارسة أي تصرف يريده؛ دون الإضرار بالغير حيث لا ضرر ولا ضرار، وأن يلتزم الناس بمبادئ الأخلاق وقيمها الأساسية ومنها:-
* الجدل بالحسنى (وقولوا للناس حُسناً) حتى مع من يخالف الرأي السائد حيث يقول تعالى (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن) وهذا يفيد في طرح القضايا والآراء والسلوكيات العامة التي نناقشها.
* التعفف عن الجهر بالسوء، وتجنّب نشر الفاحشة والرذيلة.
* الترفّع عن الكذب وتغرير الجماهير بالضلالات والتلاعب بعقولهم.
* الجهر بالحق ومكافحة الظلم والباطل ومحاربة الفساد.
* النهي عن ادعاء الفضيلة مع ممارسة الرذيلة والدعوة بأقوال لا تدعمها ممارسات (كَبُرَ مقتاً عند الله أن تقولوا مالا تفعلون).
وفي تصوري، يلتقي منهج الفن الإسلامي مع نظرية المسؤولية الاجتماعية في جعل الحرية مسؤولة فعلاً، وأن يخاف الله القائمون على الحملات الفنية، والمربون وقادة الرأي والمجتمع في استخدام كافة وسائل الإعلام والثقافة والفن والأدب والفكر والنقد، نظراً للدور المهم الذي تقوم به الفنون البصرية في صياغة ورسم ملامح المجتمع وأخلاقياته وفقما نريد.
وهناك بعض الضوابط الإسلامية للممارسات الفنية مستندة على المصادر الأساسية للدين الإسلامي وهي كتاب الله الكريم والسنة النبوية المطهرة، تتمثّل في التالي:-
* أن يحقق العمل (رسم، نحت، كتابة، شعر، رواية، قصة، تقرير، برنامج مصوّر، معرض...الخ) الغاية التي خُلق من أجلها الإنسان، وذلك بأن يركّز العمل على القيم الروحية التي تخدم وجود الإنسان ورسالته السامية، المتمثلة في عبادة المولى وحده لا شريك له، وتعمير الأرض، والتعارف والتثاقف، والحفاظ على النفس وحماية البيئة، ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، فإنما الأعمال بالنيات.
* ألّا يكون العمل الفني المبتكر سبباً في التقليد غير الرشيد والمجاراة غير المنضبطة للآخرين من أخلاقيات وسلوكيات تنافي الأخلاق الدين والسلوك القويم كالسفور والتبرج والتعرّي وبقية المحرمات، ونشر الجريمة والعنف والإثارة الجنسية؛ مما ينشر الفساد الأخلاقي والانحلال والانحراف السلوكي والتفكك الأسري والآفات الاجتماعية، وتدمير شريحة المراهقين والشباب، التي من شأنها بناء مستقبل الأوطان وخدمة المجتمعات.
* التزام العمل بالأخلاق النبيلة وأولويات المجتمع والمساهمة في تحقيق أهدافه واستراتيجيات حكوماته الرشيدة، وذلك بالحفاظ على الإخلاص والصدق والأمانة، وحسن التعامل مع الآخرين بأرقى مستوى الفن والأدب الذي يحث عليه الدين الحنيف والأعراف الإنسانية، وتجنّب الكذب والخداع والغش والإسراف والشرك بالله والإضرار بالناس وأذية البيئة في الممارسات الفنية المتنوعة.
* عدم تناقض العمل والطرح مع الفطرة السليمة التي خلق الله سبحانه الناس عليها من طهارة ونقاء وصفاء، ومنها دعم الحركات الدادائية العدمية التدميرية للإنسان وتقدمه الحضاري.
* عدم العبث بكرامة المرأة وهدر إنسانيتها واستخدامها كمادة دعائية، واستغلال جمالها كعامل جذب وترويج، ويشمل ذلك ما أدرجته القوانين الحديثة التي تحمي حقوق الأطفال والقُصّر وكرامة الإنسان.
في الحقيقة، انتشر الفن العربي مع الفتوحات الإسلامية واندمج مع الشعوب الأخرى ولم يبيدوها مثلما فعل الغير، بل نشروا اللغة والأدب والشعر وفنون الخط والزخرفة وتصميم المدن والقلاع والحصون والأسوار وأنظمة الري وبناء الأسواق والقصور والجوامع، والمستشفيات ومدارس من أشهرها مدرسة البصرة، الكوفة، بغداد، القاهرة، دمشق، تبريز، سمرقند، القيروان وقرطبة والزهراء والكثير من مدن جنوب أوروبا، كان لها التأثير الكبير على تطور الفنون والثقافة والعمارة والعلوم في أوروبا لثمانية قرون.
تتميّز ملامح الفنون الإسلامية بسمات وخصائص عن غيرها من فنون الحضارات الأخرى في النقاط التالية:-
1. الفنون الإسلامية فنونٌ تجريدية، تبسيطية، اختصارية، تبحث في جوهر الأشياء، وتربط المحسوس بالمجهول، والشهادة بالغيبيات، والطبيعة بعالم الماورائيات.
2. فنون لا تستخدم رموز الدين (لا تخلط بين الخالق والمخلوق، ولا ترسم أو تمثّل الإله أو الملائكة والأنبياء).
3. فنون تقوم على فلسفة وفكر وعلم ومعرفة بالكون والطبيعة والدين والأخلاق لخدمة النفس والمجتمع.
4. فنون تنظر إلى الإنسان بشمولية وعلى أنه جزء من الكون، فلا أيقونات بشرية في الفن الإسلامي منعا للتقديس، غير الفن الكلاسيكي الذي جعل الإنسان رمزا وإلاها للجمال ومحورا للكون.
5. فن تحويري: لكره المضاهاة في خلق الله فأبدع الفنان المسلم في تحوير أشكال الإنسان والحيوان والطيور والنباتات وإعادة صياغتها شكليا واستخدامها فنيا.
6 . فنون تكره الفراغ؛ لذا يُصيغ الفنان المسلم معالجات بصرية تشغل هذا الفراغ بخطوط وأشكال وألوان ونظم تكرارات زخرفية "فن تزييني"مبهرة بصريا، أشكال ذات قيمة جمالية ومريحة نفسيا وجاذبة روحيا وطاقة للمكان.
1. فنون طوّرت وابتكرت طرز وتصاميم هندسية من منظور عقلي (أشكال هندسية تجمع عناصر الكون كلها) وتصاميم نباتية مورّقة "آرابِسك" من منظور روحي تعبيري يمثل علاقة الإنسان بعناصر الطبيعة.
*فنان وناقد تشكيلي
عصام عسيري
د. عصام عبدالله العسيري*


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.