إن من أكثر آليات الاشتغال في العمل الروائي عموماً والمعاصرِ على وجه الخصوص هي آلية السرد، فبالرغم من حضور هذه الآلية في أذهان الروائيين الأوائل إلا أنها اكتسبت مع الفن الروائي المعاصر شكلاً جديداً بل وأهمية مضاعفة، وذلك بأنها تجاوزت الدور التقليدي الذي تقوم به داخل العمل الروائي، لتصبح هي بذاتها نقطة استقطاب وإشعاع في الآن نفسه، وبحسب ما أرى فإن هذا الأمر عائد إلى قابلية هذه الآلية إلى التشكل وكذلك إلى كونها مساراً يمخر عباب العمل الأدبي من أوله إلى آخره، وهذا بدوره جعل الكاتب في مندوحة من أمره في بناء عمله الأدبي وتطويره والإبداع فيه. عندما تقرأ -عزيزي القارئ- رواية (حفرة إلى السماء) للأستاذ عبدالله آل عياف ستجد أنك أمام عملية سردية متفردة، حيث ستجد نفسك قد أصبحت منتمياً إلى المكان (مجهرة) ولا شيء سواه من عناصر الرواية، تلك القرية التي بدأت تنمو في فضاء جغرافي ما من هذا العالم، والتي تشبه في ظاهرها الكثير من الأماكن الأخرى وتختلف عنها في ذات الوقت، فكل الأماكن الأخرى داخل الرواية (الساحل/ الصحراء/ البحر/ القرى المجاورة) هي أماكن ذات أدوار عاضدة داخل العمل، وكذلك شخوص الرواية الذين وإن ظهروا بشكل جلي داخل الرواية إلا أنهم في نهاية المطاف شخصيات عابرة، لا يوجد من بينهم بطل مطلق، فنحن -والحالة هذه- إزاء نمط مختلف من أنماط البطولة في العمل الروائي ونعني بذلك بطولة المكان (بطولة مجهرة). لقد استعان الكاتب في كافة فصول الرواية بتقنية فنية كانت هي المحرك الأساس للعملية السردية داخلها، وذلك أنه جعل المتلقي في كل فصل من الفصول يسبر أغوار شخصية من الشخصيات، فيتحدث معها ويشعر بمشاعرها ويتفهم وجهة نظرها تجاه الأشياءِ من حولها، والمفارقة المثيرة أن الشخصية التي تموت في نهاية فصل ما من فصول الرواية، كانت تموت فقط في ذلك الفصل، ولكنها قد تبقى حيةً فاعلةً في الفصول اللاحقة، حيث إن التداخل الزمني في عملية السرد قد جعل الأحداث تتكرر في فصول عدة ولكنه تكرار مقصود، حيث إنه يتكرر من خلال وجهة نظر الشخصية الرئيسة في ذلك الفصل وبالتالي فإننا نجد أنفسنا أمام زاوية نظر جديدة لذلك الحدث الذي قد نتوهم بأنه حدث مكرر، وبالتالي فإننا لا نشعر بالملل من تكرار الأحداث؛ لأنه تكرار ظاهري وتجدد معنوي. لكننا حينما نمعن النظر في استخدام هذا التكنيك الروائي من قِبل الكاتب سنجد أن هذا التداخل الزمني في عملية السرد قد أوقع المتلقي في عملية قراءة غير متوالية، إذ يبدو أن على المتلقي أن يراوح بين صفحات الرواية تقديماً وتأخيراً يلاحق الحدث ويرمم زواياه؛ لكي يكتمل المشهد في ذهنه ويستطيع بعد ذلك أخذ تصوّر كامل عنه. ومما يلفت النظر في الرواية وجودُ عدة (حُفر) يتحدث عنها الكاتب (القبور، النبّاعة، بئر المدرسة، المغارة) ويبدو أن وجودها داخل الرواية لم يكن اعتباطياً أو من قبيل الصدفة؛ لأن هذه الأماكن المتناثرة في الفضاء المكاني للرواية تُشكلُ آلة حفرٍ في حياة الشخصيات، فكلما حدث تماس بين إحدى شخصيات الرواية وأحد تلك الأماكن زادَ تعمقنا في تلك الشخصية وزاد تعمق تلك الشخصية في ذاتها. ومثلما كان لتلك الأماكن دورٌ في بناء الشخصيات نجد له دوراً كذلك في العملية السردية للرواية إذْ صار وجود تلك الأماكنِ يُشكّلُ انفتاحاً سردياً عمَد إليه المؤلف -كما هو واضح من عنوان الرواية- في محاولة منه لتوسيع أفق الخيارات المتاحة للحركة السردية التي يتتبعها. كما يمكننا أن نلاحظ أن تلك الأماكن تشترك في ثيمة الظلمة التي تعتبر من أبرز مرتكزات الرواية، فبالإضافة إلى الأماكن السابقة نجد أن ثيمة الظلمة موجودة في منزل عيسى وكذلك في الفصل المنفرد ليعقوب الأزرق، وتشكل هذه الثيمة مع اسم القرية (مجهرة) وما يحملها من دلالات على الإشعاع والتوقد - ثنائيةً ضدية بين الظاهر والباطن، بين ما تبدو عليه القرية لمن يراها من الخارج وحقيقتها لمن غاص في تفاصيلها. إن ما يمكن قوله في نهاية الأمر أن هذه العمل الروائي قد ولد فتياً قادراً على الدفاع عن نفسه، مكتفياً بذاته في تفسير معانيه ومقاصده، لا يُسلِمُ إلى قارئه المعاني دونَ عناء ومكابدة، كما أنه يفتحُ باب التأويل على مصراعيه أمام عقول القراء. فايز الشمري