القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التطرُف المُباح دولياً!
نشر في الرياض يوم 05 - 10 - 2021

إن هذين النوعين من التطرف المُباح -سواءً الذي يمارس تجاه المسلمين والمجتمعات الإسلامية، أو ذلك الذي تُمارسه القوى الكبرى تجاه المجتمعات المتوسطة والصغيرة- تُبرر له مُنظمات حقوق الإنسان العالمية المتواجدة بالدول الكُبرى، وتُسوق له وتُحسن إخراجه وسائل الإعلام التي ترفع شعارات الحرية والليبرالية والعلمانية..
يُقال إن التطرف يعني الابتعاد عن الوسطية في المجالات الفكرية والدينية والمذهبية والطائفية، والتزام أقصى اليمين أو أقصى اليسار كعقيدة يؤمن بها ويدافع عنها دون سواها مهما كلف الأمر، ويُقال أيضاً إن التطرف هو تجاوز حدود الاعتدال والعقلانية والانحراف عنها وصولاً للمغالاة التي تؤثر سلباً على التوجهات الفكرية والمذهبية والدينية والطائفية وتقود صاحبها لسلوك عنيف يؤثر على أمن وسلامة الأفراد والجماعات داخل المجتمع، والتطرف بهذه المعاني السلبية، والممارسات الهدامة، والسلوكيات المُدمرة، تقود تدريجياً لممارسات إرهابية تؤثر تأثيراً مباشراً على استقرار المجتمع والدولة، فإذا كان التطرف بهذه الصورة السلبية من حيث المعاني والسلوكيات والممارسات والأهداف والغايات؛ فكيف يمكن أن يكون هذا التطرف مُباحاً دولياً؟!
قد يكون هذا التساؤل التعجبي مُتناقضاً مع قواعد القانون الدولي المُعلنة التي تُجرِم التطرف وكل ما يتصل به من سلوكيات وممارسات، إلا أن واقعنا الحاضر الذي نعيش أحداثه وسياساته، ونشهد ممارساته وسلوكياته، يُعطينا إجابات مُختلفة عن ما تم إقراره في قواعد القانون الدولي، ومواثيق حقوق الإنسان والعهود الدولية، التي قامت عليها منظمات المجتمع الدولي واعتمدتها الدول، نعم، إن واقعنا وحاضرنا أثبت لنا أن هناك تطرُفاً مُباحاً لا يمكن إدانته، أو تجريمه، أو نقده، أو الإشارة لخطورته العظيمة، على الرغم من تناقضه مع قواعد القانون الدولي التي أقرتها الدول، إذاً كيف أصبح التطرف مُباحاً دولياً؟!
لقد أثبتت المعايير الدولية القائمة، والممارسات العالمية المشهودة، أن التطرف يكون مُباحاً في حالتين رئيستين: الحالة الأولى: عندما يُمارس تجاه المُسلمين، والمجتمعات الإسلامية، والأقليات المُسلمة في المجتمعات غير الاسلامية؛ والحالة الثانية: عندما تُمارسهُ القوى الكُبرى بشكل مباشر، أو غير مباشر، تجاه المجتمعات المُتوسطة والصغيرة.
لقد أثبتت المعايير الدولية الموضوعة، والأحداث السياسية القائمة مُنذُ أربعينات القرن العشرين أن الطروحات الفكرية الشاذة، والشعارات الدينية والطائفية المُنحرفة، والعُنف القائم على أُسس مذهبية وطائفية وعرقية، والسياسات العامة السلبية والعنصرية التي تستهدف ديناً أو مذهباً أو طائفة أو عرقاً أو لوناً، ليست إلّا حقوقاً طبيعية ومشروعة عندما تكون موجهة تجاه المسلمين والمجتمعات والأقليات الإسلامية في المجتمعات غير الإسلامية. نعم، إن هذا التطرف الفكري والديني والمذهبي والطائفي يُصبح أمراً قانونياً عندما يُستهدف المسلمون ويكون موجهاً تجاه المجتمعات الإسلامية في كل مكان، فالاستيلاء بالقوة المُسلحة على أراضي المسلمين، واستباحتها، واستعباد سكانها، يُصبح أمراً مُباحاً بحسب المعايير الدولية؛ وسرقة ثروات وأموال وخيرات بلاد المسلمين يُصبح أمراً مشروعاً دولياً بحسب القيم الدولية المعمول بها، وتدمير ممتلكات ومنازل ومكتسبات الأفراد والجماعات والأقليات الإسلامية يُصبح أمراً مقبولاً بحسب المبادئ الأممية المُطبقة، والقتل على أساس الهوية، والتعدي على الأرواح، وسفك الدماء بالشوارع والساحات العامة، يصبح شأناً داخلياً تُحترم من أجله السيادة عندما يكون موجهاً تجاه المسلمين والجماعات والأقليات الإسلامية، والإبادة الجماعية، والجرائم ضد الإنسانية، وطمس الموروث الثقافي، ومحو الهوية القومية، وتزوير حقائق التاريخ، تُصبح مسائل هامشية بحسب القيم والمبادئ الدولية إذا كانت موجهة تجاه المسلمين، والأقليات والمجتمعات الإسلامية، وإسقاط الأنظمة السياسية، وبث الفتنة والفوضى، وتدمير البنية التحتية، وتشريد وتهجير الشعوب، والتدخل في الشؤون الداخلية، تُصبح مسائل مشروعة إذا كان المستهدف المسلمين والمجتمعات والدول الإسلامية. نعم، فعلى مدى سبعة عقود، أثبتت قواعد القانون الدولي، وقيم ومبادئ المجتمع الدولي، أن التطرف بشتى أنواعه ومجالاته ومستوياته يُعد أمراً مُباحاً ومشروعاً وقانونياً، ويتماشى مع قيم ومبادئ المجتمع الدولي، عندما يكون موجهاً تجاه المسلمين والجماعات والأقليات والمجتمعات الإسلامية.
وبجانب هذا التطرف المُباح تجاه المسلمين والمجتمعات والدول الإسلامية، يأتي النوع الآخر من التطرف المُباح الذي تُمارسه القوى الكُبرى تجاه القوى المتوسطة والصغيرة، فالتدخل في الشؤون الداخلية للدول لتغيير سياساتها الداخلية وتوجهاتها الخارجية، وتغيير أنظمتها السياسية بالانقلابات العسكرية، والسيطرة الكاملة على مقدرات وثروات وخيرات الشعوب، تُعتبر مسائل مشروعة ومُباحة يدعمها القانون الدولي إذا كانت تخدم مصالح ومنافع وسياسات وتوجهات القوى الكُبرى المُهيمنة على المنظمات الدولية.
إن هذين النوعين من التطرف المُباح -سواءً الذي يمارس تجاه المسلمين والمجتمعات الإسلامية، أو ذلك الذي تُمارسه القوى الكبرى تجاه المجتمعات المتوسطة والصغيرة- تُبرر له مُنظمات حقوق الإنسان العالمية المتواجدة بالدول الكُبرى، وتُسوق له وتُحسن إخراجه وسائل الإعلام التي ترفع شعارات الحرية والليبرالية والعلمانية، وتُمارسه وتدافع عنه وتموله النُظم السياسية الداعية لتطبيق الديموقراطية وحقوق الإنسان، وتجتهد نُخب تلك المجتمعات المُهيمنة بتسخير الأنظمة والقوانين والسياسات التي تُمكن سلطاتهم من مواصلة مُمارسة التطرف المُباح!
وفي الختام من الأهمية القول إن أحداث وسياسات وممارسات المجتمع الدولي أثبتت بأننا أمام عالم سياسي يفتقد للقيم والمبادئ والأخلاق الإنسانية، وإن ادعوا وجودها وتبنيها، وأننا أمام مجتمع دولي تقوده العُنصرية الدينية والمذهبية والطائفية والعرقية، وإن رفعوا شعارات الحرية والديموقراطية والليبرالية والعلمانية، وأننا أمام مُنظمات حقوقية وقانونية ليست في حقيقتها إلا أدوات سياسية وجماعات مصالح تنفذ سياسات وتوجهات ومصالح دولها، وإن رفعت شعارات حقوقية وإنسانية وقانونية، وأننا أمام رموز فكرية وثقافية وعلمية تفتقد للأخلاق والقيم والمبادئ الإنسانية، وإن رفعت أصواتها عالياً بالحرية والديموقراطية والمساواة وحقوق الإنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.