ركَّز المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله رحمة واسعة- في أحد خطاباته على المرتكزات الثلاثة الَّتي تقوم عليها المجتمعات، وهي: الدين، والوطن، واللُّغة، وقد صاغها عن طريق الإحالة الخارجية في قوله: «ولنحتفظ بديننا، ولغتنا، وبلادنا، ولنحبها حباً جماً» لكي يكشف أن هذه المرتكزات الثلاثة هي مسؤولية كل مواطن؛ لذا عمّم الخطاب (بنا الفاعلين) وفي تلك المرتكزات يتحقق التماسك الوطنيّ. ولم يكتفِ الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- بذاك بل بسط ما يضمن استمرار هذا التماسك الوطنيّ، وذلك عن طريق ركيزتينِ مهمتينِ، هما: المحافظة على الدين والوطن واللُّغة، ثمَّ حبهم؛ لأنَّ حبَّ أحدهم يستوجب حبَّ الآخرينِ. وقد كشف هذا جليّاً التماسك النصيّ عندما ربط هذه المرتكزات عن طريق أدوات المقارنة كحرف العطف، ولام الأمر، وحرف الجر، وتشابه الضمائر المتصلة؛ ليشعر النَّاس إلى أهمية تحقيق هذه المرتكزات جميعاً. ونلحظ -أيضاً- أن أكثر الإحالات وروداً في خطاب المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- الإحالة الضميريَّة، وخاصة القبليَّة؛ لأنَّها الأصل، وغيرها من الروابط ينوب عنها، ويحل محلها، كما في: «فالحكمة ضالة المؤمن يلتقطها حيث وجدها»؛ ولحرصه على إيضاح إبهام الضمير للمتلقي ليدرك المراد، وهذا لا يتحقق إلا في الإحالة القبلية. كما نوّع من أدوات الاتساق النَّصيّ كالاستبدال الوصفي في (حباً جماً) حتَّى يكشف لنا بأنَّ حب الوطن بلغ منتهاه، وهذا ما عليه المسلم، وعن طريق الاستبدال الوصفي أظهر الملك عبدالعزيز -رحمه الله- في خطابه دور الشباب في بناء المجتمعات، وأهمية توجيههم التوجيه الصحيح؛ لكونهم عماد الأمة، يقول: (أبنائي من كان منكم من بيت رفيع، فليحرص على ألَّا يكون سبباً في خفضه، ومن كان من آخر ليبنِ لنفسه مجداً). وظهر التَّكرارُ في (ولنحبها حباً جماً) ليؤكد أهمية هذا المرتكز، ويعمقه في ذهن المتلقي، وقد استعمل المؤسس -رحمه الله- التكرار التام؛ لكونه أبلغ في إيراد معنى التوكيد، وإقرار تلك الحقائق. وممّا ساعد الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- على كشف أهمية الشريعة الإسلاميَّة، وكيف قامت عليها هذه البلاد المباركة -بلاد الحرمين الشريفين-، معجمه الغزير بالألفاظ الَّتي تحمل علاقات متنوعة، كعلاقة التضاد في التضام، الَّتي تؤدي إلى ترابط الكلمات مع بعضها البعض عن طريق المتقابلات، كما في: (واللهِ ثمّ واللهِ، ما حرَّمت الشريعة شيئاً فيه نفعنا، ولا أحلَّت شيئاً فيه ضرّنا، وإن النظرة السليمة لتُدرك ذلك) وفي قوله: (واعلموا أن الناس لو كانوا جميعاً على قلب أكفر رجل، لما ضروا الله شيئاً، ولو كانوا على قلب أتقى رجل، لما نفعوا الله شيئاً). وكذلك استعمل علاقة (الجزء والكل) ليكشف ما يمتاز به هذا البلد عن غيره من البلدان، يقول: (بعث صفوة الخلق، اللهم صلِ عليه وسلم، من العرب، ونزل عليه أمين الوحي، في بلاد العرب بقرآن عربي غير ذي عوج، فلنعرف قدر ذلك؛ ولنحتفظ بديننا، ولغتنا، وبلادنا) ألا يستحق منا هذا البلد أن نحميه، وندافع عنه بأموالنا وأرواحنا. كما حرص المؤسس -رحمه الله رحمة واسعة- على تقديم الخطاب بأسلوب واضح؛ لأنَّ الخطاب موجه إلى عامة النَّاس، وقد استعمل في هذا السياق التناص؛ لكونه معهوداً لدى المتلقي؛ وليؤكد حقائقه المباركة للمتلقين، الَّتي رسمت لنا حياةً طيبةً في هذا البلد المعطاء، وتنم عن ثقافة المؤسس الواسعة، نحو قوله -رحمه الله-: (ولنحبها حباً جماً) و(لو كانوا جميعاً على قلب أكفر رجل) و(بقرآن عربي غير ذي عوج)، وخاصة العبارات الَّتي تتعلق بمرتكزات الدين، والوطن، واللُّغة العربيَّة، والقرآن الكريم. كما وظف الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- السياق اللُّغويّ عن طريق المزاوجة بين الأسلوب الإنشائيّ في سياق الإقرار بأنّ المملكة العربيّة السعوديّة تسير على مبدأ العدل والمساواة، قائلاً: (هل فاضل بين غني وفقير، فأوجب على الثاني الصلاة -مثلاً- وترك الأول) وأسلوب التوكيد في موقف الحقائق الثابتة، قائلاً: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم، لا فضل لعربيّ على أعجميّ إلَّا بالتقوى) وهذا التنوع يخلق الحيوية في النصوص، ويبعث روح الفاعلية الإيجابيَّة الَّتي تقدّم المضامين بأسلوب مشوق، وهذا ما حققه المؤسس -رحمه الله رحمة واسعة-. وقفة وفاء: وطني قبلة المسلمين، ومهبط الوحي، وموطن صفوة الخلق -صلى الله عليه وسلم- ومنزل القرآن الكريم، عشت عزيزاً شامخاً في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وولي عهده الأمين.