قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    ناتشو: كنا على ثقة أننا سنفوز على النصر    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في قضايا الشعر المعاصر
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2021

لأنه كما قال برنارد شو: «القاعدة الذهبية هي أنه لا يوجد قواعد ذهبية»، كان على الشعر العربي يومًا ما أن يتمرد على بحوره ووزنه وقافيته، أن يخرج عن حدود القاعدة وقالبها إلى حرية القلم، حرية النص وتحليقه، وتبتدئ مسيرة الشعر الحر وجمالياته.
كل تغيير بدأ من نقطةِ صراع:
بعد الحرب العالمية الثانية التي دمرت أدنى مستويات الحياة للإنسان الطبيعي، وشقّت كل طريق للمعاناة والألم، كان تدني الحياة وانتشار المرض نقطة تحول أيضًا في عالم النص الأدبي، حيث إن الأدب يحاكي حياة الإنسان ويصفها، كان في ذلك الوقت لا بد من إيجاد لغة ما تشبه لغة العصر المتداولة تصف شعورهم ومعاناتهم، قريبة من جرح أرواحهم المفتوحة،إذ إنها كانت حقبة ملائمة لولادة الشعر الحر.
الصراع ضد الشعر الحر
واجه العديد من الكتاب والشعراء الشعر الحر بالنقد والرفض، لأنه لا يخضع للمعايير التقليدية للشعر، ليس نصًا منظومًا ومحبوكًا بالطريقة الاعتيادية، وبالتالي اعتبروه ركيكا فضفاضًا ولا يعد من الشعر أصلًا، رغم كل الحروب ضده أثبت الشعر الحر جدارته وفاعليته، واستمر حتى الآن كأهم مدارس السرد المعاصر.
ربان سفينة الشعر الحر
لم يبحروا بالفكرة في عالم الأدب، إنما رسوا بها على مرسى المعنى وعمقه، وجماليات النص التي تجاوزت كل حدود القاعدة، وقد ابتدأت المسيرة بدءاً من ديوان (الكوليرا) لنازك الملائكة، أيضًا كان أهم رواد المدرسة الشاعر العراقي بدر السياب، والشاعر المصري أحمد حجازي، ومن أروع من كتب في الشعر الحر الشاعر محمود درويش، وغيرهم من الكتاب الذين شذّوا عن قاعدة المنطق، مثبتين لنا أن الجمال لا يخضع لقاعدة.
جماليات الشعر الحر:
وكان أجمل ما كتب في الشعر الحر، نص قصيدة شؤون صغيرة للشاعر نزار قباني:
شؤون صغيرة
تمر بها أنت.. دون التفات
تساوي لدي حياتي
جميع حياتي..
حوادث.. قد لا تثير اهتمامك
أعمر منها قصور
وأحيا عليها شهور
وأغزل منها حكايا كثيرة
وألف سماء..
وألف جزيرة..
كذلك قصيدة اتبعيني للشاعر العظيم بدر السيّاب:
أتبَعيني
فالضُحى رانَتْ بِهِ الذكرى على شطٍّ بعيد
حَالم الأغوارِ بالنَّجمِ الوَحيد
وشِراع يتوارى
واتبعيني
هَمسة في الزُرقةِ الوَسنَى وظلُّ من جناحٍ يَضمَحِلُّ
في بَقايا ناعساتٍ من سكونِ
في بَقايا من سكونِ
في سكونِ
وكما قيل -رغم اختلاف الآراء- أن الأديبة العراقية نازك الملائكة هي أول من ابتدأ رحلة الشعر الحر في ديوان (الكوليرا)، فقالت تعاطفًا مع انتشار داء الكوليرا في مصر:
سكَن الليلُ
أصغِ إلى وَقْع صَدَى الأنَّاتْ
فى عُمْق الظلمةِ، تحتَ الصمتِ، على الأمواتْ
صَرخَاتٌ تعلو، تضطربُ
حزنٌ يتدفقُ، يلتهبُ
يتعثَّر فيه صَدى الآهاتْ
فى كل فؤادٍ غليانُ
فى الكوخِ الساكنِ أحزانُ
فى كل مكانٍ روحٌ تصرخُ فى الظُلُماتْ
فى كلِّ مكانٍ يبكى صوتْ
هذا ما قد مَزّقَهُ الموتْ
الموتُ الموتُ الموتْ
يا حُزْنَ النيلِ الصارخِ مما فعلَ الموتْ
طَلَع الفجرُ
أصغِ إلى وَقْع خُطَى الماشينْ
فى صمتِ الفجْر، أصِخْ، انظُرْ ركبَ الباكين
عشرةُ أمواتٍ، عشرونا
لا تُحْصِ أصِخْ للباكينا
اسمعْ صوتَ الطِّفْل المسكين
مَوْتَى، مَوْتَى، ضاعَ العددُ
مَوْتَى، موتَى، لم يَبْقَ غَدُ
فى كلِّ مكانٍ جَسَدٌ يندُبُه محزونْ
لا لحظَةَ إخلادٍ لا صَمْتْ
هذا ما فعلتْ كفُّ الموتْ
الموتُ الموتُ الموتْ
عبر عن نفسك
لأن الشعر الحر سهل النظم والكتابة، ولغته أيضًا تشبه لغة العصر وحديثها، فهو مدرسة من وجهة نظري لا تقتصر على الأدباء بل تتسع لكل من يرغب بالتعبير، عالم شاسع كما قلنا سابقًا يتعدى حدود القاعدة، لذلك تمتاز هذه المدرسة بجغرافيتها الواسعة وصدرها الرحب لكل من يرغب أن يعبر عن ما يحس به أو يريد قوله.
بدر السياب
نازك الملائكة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.