في إشارة جلية على الاهتمام بحياة المبدعين والمتذوقين للفن والمهتمين بالفكر والأدب واستيعاب طاقاتهم الخلاقة، يعتبر التخطيط العمراني الحضاري "الإنساني" القاعدة الأساسية لبناء البنية التحتية لتراعي الإنسان من خلال تهيئة المرافق العامة للنشاطات ليمارس فيها ماهيته التي تميزهُ عن بقية المخلوقات، وتعد مبادرة "أنسنة" المدن من أهم المبادرات التي قدمتها وزارة البلدية والقروية والإسكان ضمن برنامج جودة الحياة لرؤية 2030 من خلال التصاميم الحضرية للمدن لتستوعب الأماكن الترفيهية والفكرية والثقافية وتهيئة السبل المؤدية إليه، ليتمكن الفرد من الحضور دون مشقة وممارسة اهتمامه الإبداعي والفني والفكري والثقافي. ما لفت انتباهي أن مصطلح "الأنسنة" لم يعد ذاك المصطلح الذي نشأ فيه في سياق عصر التنوير الأوروبي والارهاصات التي قبله إذ بزغت نزعة الأنسنة مع تبلور المفاهيم الحداثية معلنةً بذلك قطيعة معرفية مع المرجعية اللاهوتية "المستبعدة للإنسان كلياً"، والرجوع إلى عصر اليونان وحضارتهم العقلية كمرتكز ومعيار دون أي استعانة بأي مصدر آخر. الحضور الجلي لهذا المصطلح في مجتمعاتنا لم يك حضوراً كلياً يأخذ بجميع حمولته التي تراكمت في المجتمع الغربي، بل كان استخداماً توظيفياً وتوصيفا وفق الرؤية والمرجعية المرتبطة بالتراث الإسلامي، مما أدى إلى تغير الدلالة المعرفية، ليصبح المفهوم أكثر تموضعاً والتشّكل وفق تطور المعرفة وغايتها المحددة ليحدد قطيعة أخرى مع المفهوم التاريخي الذي نشأ فيه، حتى استقر به الحال إلى مفهوم تقني يركز على الحضور الفعلي للفرد في الحياة العامة وفق مبادئ مؤسسة على معايير جودة الحياة "الإنسانية" ومقاومة الاستلاب الحديث التي شكلته التقنية الحديثة. للعودة للجانب المعنوي في التجربة الإنسانية حول أنسنة المدن عبر ما تحققه من فائدة بتوظيفها أفكار غائية نبيلة ورؤية شاملة تنظر للإنسان قبل المكان ليصبح البناء الهندسي ذا أبعاد أخرى، يساهم بالوعي الثقافي والقدرة على البناء الحضاري وتعزيز دوره الاجتماعي والفكري والثقافي والإبداعي واستعمار الأرض على أكمل وجه ممكن ومن جانب آخر لا يمكن إخفاء المنفعة المادية من نتاج التخطيط أيضا فتحقيق الفاعلية القصوى لسهولة الوصل إلى الأمسيات والندوات الورش وصالات العرض الفنية بدون عبء الطرقات المزدحمة والمنغصات المكانية التي تقتل متعة الحضور، ولتفتح أبوابا اقتصادية جذابة تسهم استدامة المكان وجودته.