إنّ تتبع مفهوم "الأصل والتابع" على مستوى الأفكار والأشكال يمثل منهجية علمية أساسية لنقد التراث التاريخي، وأحد الأدوات الأساسية للوصول إلى الأنوية المولدة للأفكار في حضارة أي أمة.. كنت أتتبع مفهوم الجوهر الذي تقوم فكرة التراث الموازي عليه، ووجدت أن هناك صعوبات كبيرة جدا في تحديد ماهية الجوهر، فالبعض يرى أن كل فكرة جوهرية هي فكرة مولدة لتوابع لها، وتشكل شجرة ممتدة حتى لو بدا أن الأصل نفسه يختفي وراء التوابع، مقدرة الباحث على الوصول إلى الجوهر هو الأساس الذي يدفع دائما إلى تحديد ماهية "الهوية"، إذ أن الكثير يتمسكون بأشكال وأفكار يعتقدون أنها تمثل هوياتهم بينما هي مجرد توابع رديئة نتجت عن أصل ضعيف. في العمارة على سبيل المثال، هناك ما يسمى "نمو الشكل" فهو يبدأ من نواة ثم ينمو ويستقر، وخلال نموه قد يختلط بما يمكن أن أسميه "أعراق تشكيلية" تجعه شكلا مهجنا وليس امتدادا حقيقيا عن الأصل ويصبح هذا الشكل المهجن هو التكوين السائد الذي يعبر عن هوية المجتمع في حقبة ما، الإشكالية هي أنه عندما تعتبر الحقب المجتمعية اللاحقة هذه الأشكال المهجنة هي "أصل الهوية" البصرية التي يشعرون بالانتماء إليها والولاء لها، هذا ما نطلق عليه "الهوية الواهمة". ولعلي هنا أتحدث كذلك عما أسميه "التراث الواهم"، وهذا المصطلح يعني بشكل دقيق أن هناك العديد من الشوائب العالقة بالتراث التاريخي، وما نعتقد أنه أصيل هو مجرد دخيل وما نتوقع أنه جوهر نكتشف أنه تابع، هذا ما دعاني على وجه الخصوص إلى التفكير منذ عدة سنوات إلى تبني فكرة التراث الموازي، وهي فكرة تفترض مقدرة الجوهر المولد للأفكار والأشكال على تشكيل المستقبل، ويجب أن نعترف هنا أننا لم نقم حتى الآن بدراسة التراث دراسة وافية حتى نتبين الأصيل منه والتابع والدخيل، لم نتتبع تطور الأفكار ولم نقم ببناء مسارات "زمكانية" لتطور الأشكال ونموها والأنوية التي انطلقت منها. إذاً أحد المبررات الأساسية التي ساهمت في تطور فكرة "التراث الموازي" هي الرغبة في العودة للجوهر من جديد والبدء من النواة المولدة للأفكار التي تعتبر مصدر الإلهام وعدم الركون إلى التوابع التي نتجت عن هذه النواة. كما يجب أن نبين أن "النواة" هي التي تعبر عن ماهية الشيء، أي هي التي تجعل الشيء أو الفكرة نفسها وليس تفسيرا لها، فكل تفسير للجوهر هو اجتهاد لا يمكن وضعه في مرتبة الأصل؛ لذلك فنحن نتبنى الموقف الرافض لكل رأي يعطي قيمة جوهرية لتفسير النص ويرفع هذا التفسير إلى قيمة النص الأصلي أو الشكل الأصلي، فالتفسير غالبا ما يشوبه الاجتهاد والانحياز وأثناء تطوره تختلط به الآراء والعناصر المهجنة، بعبارة أخرى لا يمكن تقديس غير المقدس ولا يمكن وضع المتحول في مرتبة الثابت، وبالتالي فإن تتبع مفهوم "الأصل والتابع" على مستوى الأفكار والأشكال يمثل منهجية علمية أساسية لنقد التراث التاريخي، وأحد الأدوات الأساسية للوصول إلى الأنوية المولدة للأفكار في حضارة أي أمة. التصور الأساسي لهذه المنهجية هو أن لكل شجرة جذورا تنبت منها وهي النواة، وكل نواة قد تنبت شجرة طيبة مباركة وقد تنبت شجرة خبيثة، وكل تربة أو بيئة تتنوع فيها ثمار الشجار حتى وإن كانت من فصيلة أو نواة واحدة. خلال الثلاثة أعوام الأخيرة قمنا بعدة تجارب لفهم كيف يتصور الشباب السعودي، ذكورا وإناثا، جوهر التراث الذي ينتمون له أو يعتقدون أنه يمثل هويتهم (وسوف أعود لهذه التجارب في مقال مستقل خلال الأسابيع القادمة بإذن الله). ركزت هذه التجارب على مجموعة من المسابقات التصميمية التي تعتمد بشكل أساسي على اكتشاف جوهر التراث ووجدنا أن النتائج إلى حد كبير مخيبة للأمل، فأغلب المشاركين اكتفوا بالقشور وتوقفوا عند التوابع المهجنة التي نشأت وتطورت عن الأصول ولم يصلوا إلى "النواة" المولدة للأفكار والأشكال التي تعبر عن ماهية التراث، هذه التجارب دون شك أعطتنا بعض التصورات حول ماذا يجب أن يتعلمه الشباب كي يعي فكرة "نمو الفكرة" و"نمو الشكل" وكيف أن كل فكرة مبدعة وكل شكل خلاق يخاطب المستقبل ويفترض أن يكون مرتبطا بجذوره وهويته يجب أن يبدأ أثناء ولادته من النواة وهذا يتطلب ما نسميه "العقل التفكيكي"، القادر على التفكيك وإعادة التركيب الخلاق بشكل عفوي. ما أود التأكيد عليه هنا هو أن المحافظة على الهوية لن تتحقق أبدا من خلال التعامل السطحي مع التراث، فكل هوية تصنع المستقبل يفترض أن تخلق من النواة المولدة لها، وهذا يتطلب، كما ذكرت، خلق منهجية تفكيكية تستطيع الوصول للأصل وإعادة خلق توابع جديدة باستمرار لا عقلية تكرر التوابع وتقدسها. التحدي الذي يطرحه التراث الموازي هو "خلق التوابع المتجددة" مع فهم معاصر للمنبع والجوهر، هذا التحدي يفترض دائما "خصوبة النواة" وقدرتها على التوليد المتفاعل مع معطيات العصر وروحه.