محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القيادة الأميركية تسّرع الانسحاب من أفغانستان
نشر في الرياض يوم 15 - 07 - 2021

في تحرّك رمزي ينبئ بنهاية الحرب الأميركية الطويلة في أفغانستان، قام الجنرال سكوت ميلر الذي فاد قوات التحالف في أفغانستان منذ العام 2018 بإعلان استقالته وتسليم قيادة الملف الأفغاني إلى الجنرال كينيث ماكينزي قائد القيادة الأميركية الوسطى (سنتكوم) المسؤولة عن العمليات العسكرية الأميركية في عشرين دولة في الشرق الأوسط وفي وسط وجنوب آسيا، من ضمنها أفغانستان.
وجاءت استقالة ميلر بعد 11 عاما من الخدمة في أفغانستان في وقت استكملت في الولايات المتحدة أكثر من 95 بالمئة من عملية الانسحاب النهائي من أفغانستان وسط تقدّم عسكري سريع لطالبان في وسط أفغانستان.
وبحسب شبكة "ان بي سي نيوز" الأميركية فإن القيادة الأميركية أعطت أوامر بتنفيذ الانسحاب بشكل أسرع مما كان مخططاً له بعد أن تصاعدت المخاطر المحيطة بالقوات الأميركية القليلة المتبقية في أفغانستان في ظل تقدّم طالبان في عدة مواقع.
ونقلت الشبكة عن الجنرال كينث ماكينزي الذي بات مسؤولاً عن السياسية العسكرية الأميركية في أفغانستان قوله إن طالبان تقوم بتحركات سريعة واستراتيجية للتقدم حيث تركز على الاستحواذ على المناطق الريفية أولاً، معرباً عن أمله بتمكن الحكومة الأفغانية من مواجهة طالبان والاستفادة من سلاح الجو الذي يعطي الجيش الوطني الأفغاني تفوقاً عسكرياً على طالبان التي تفتقر قوتها العسكرية لسلاح الجو، إلا أن ماكينزي أعرب أيضاً عن قلقه من قدرة الحكومة الأفغانية على استخدام سلاح الجو والموارد التي تركتها أميركا بالطريقة المثلى لمنع طالبان من السيطرة على مراكز المدن. من جانبه قال ميتش ماكونيل، زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي، أن الانسحاب يحرج الولايات المتحدة ويظهر للعالم تسرّعنا وتهوّرنا في اتخاذ قرارات حساسة من هذا النوع دون التنسيق مع الشركاء مشيراً إلى انهيار كل شيء بما في ذلك شبكة التيار الكهربائي إثر انسحاب الولايات المتحدة المفاجئ من بعض المواقع في أفغانستان. وندّد ماكونيل بتحرّك بايدن السريع الذي سيترك حلفاء الولايات المتحدة في أفغانستان دون أي ضمانات، قائلاً، حين نفّذ الرئيس السابق دونالد ترمب انسحاباً مفاجئاً من سورية في العام 2019، هاجمه الرئيس بايدن بلهجة شديدة بسبب ترك حلفائنا الكرد دون ضمانات أمنية، وها هو بايدن يفعل اليوم ما فعله ترمب في سورية. وكشف ماكونيل عن ضعف التنسيق الأميركي مع المواطنين الأفغان الذين تحالفوا في الولايات المتحدة طيلة سنوات الحرب، حيث يتعرّض هؤلاء إلى تهديدات مستمرة من طالبان وعلى الرغم من وعود بايدن بتامين "فيز" للمتعاقدين الأفغان مع الجيش الأميركي إلا أن الإدارة لا تملك خطة لتنفيذ هذا الوعد، حتى إن بعض هؤلاء المتعاقدين محاصرون في مناطقهم وليس بإمكانهم الوصول الى السفارة الأميركية في كابول.
وقال ماكونيل، على الرغم من إدراك مستشاري الرئيس بايدن بأن طالبان قادرة على أخذ البلاد في أقل من ستة أشهر، مضى الرئيس بايدن قدماً بالانسحاب ما يهدد أمن الولايات المتحدة وينبئ بعودة محتملة لتنظيم القاعدة إلى أفغانستان بالإضافة إلى استفادة منافسي الولايات المتحدة مثل روسيا من هذا الانسحاب. وأضاف ماكونيل: بينما تظهر الولايات المتحدة مللاً وتعباً من مكافحة الإرهابيين فإن الإرهابيين لم يتعبوا بعد من العمل ضد مصالح الولايات المتحدة والتآمر علينا واستهدافنا إذا تسنى لهم ذلك. وأفاد ماكونيل في حديثه لمجلس الشيوخ، لا أعرف ما خطط بايدن لحماية الأراضي الأميركية من الإرهابيين وألاحظ تجاهل لحقيقة أن الإرهاب لا يزال موجوداً. وفي حوار لشبكة "فوكس نيوز" الأميركية قال وزير الخارجية السابق مايك بومبيو إن الرئيس ترمب كان صاحب المبادرة والقرار الشجاع بتنفيذ الانسحاب النهائي من أفغانستان ليأتي بايدن ويستكمل تنفيذ هذا القرار في محاولة لجني المكاسب السياسية منه. وأعرب بومبيو عن تأييده للخطوة حيث لم يعد التواجد الأميركي في أفغانستان مثمراً بل بات يكلّف الولايات المتحدة مبالغ طائلة بينما تؤمن الولايات المتحدة الأوضاع الأمنية المناسبة لبلدان أخرى متواجدة ومستفيدة من أفغانستان مثل الصين التي تمضي قدماً ببناء ما يسمى ب"طريق الحرير" مع تعويل صيني كبير على الاستفادة من الموارد الباطنية في أفغانستان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.