المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القمة العالمية والأمن السيبراني
نشر في الرياض يوم 20 - 06 - 2021

استحوذ الأمن السيبراني على جانب كبير من محادثات الرئيسين الأميركي والروسي بايدن وبوتين، في قمة جنيف، حيث تبودلت الاتهامات بين الطرفين بشن هجمات سيبرانية على مراكز حيوية في البلدين.
وذكر الجانب الأميركي أن الولايات المتحدة الأميركية، تعرضت للكثير من الهجمات السيبرانية من روسيا، وكان آخرها الهجوم الذي تعرضت له شركة فاستلي الأميركية المتخصصة في الحوسبة السحابية، وقبله الهجوم الإلكتروني الذي تعرض له أنبوب النفط الذي يغذي أكثر من عشرين ولاية في جنوب وغرب أميركا، وتسبب في تعطيل تشغيل وإنتاج الأنبوب. في المقابل اتهمت روسيا، الولايات المتحدة الأميركية أنها شنت 45 هجوماً إلكترونياً على مصالح روسية حيوية. ونتيجةً لذلك فقد أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، عن تخصيص عشرة مليارات دولار في ميزانيتها القادمة للأمن السيبراني.
يتضح من الاهتمام العالمي بالأمن السيبراني، أن العالم أجمع مقبل على حقبة تاريخية يلعب فيها الأمن السيبراني بشقيه الدفاعي والهجومي، دوراً رئيساً وليس ثانوياً، على جميع المستويات والصعد، ليست التقنية فحسب، بل السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها. وسوف تكون مجالات التطوير والتدمير في الوقت ذاته ميداناً رحباً للأمن السيبراني. كيف لا وقد تغير مفهوم الحرب التقليدية تغيراً جذرياً بالكامل، وأصبحت المنشآت الحيوية في العالم، يتم الهجوم عليها وتعطيلها وإيقاف إنتاجها عن طريق الهجمات الإلكترونية، وأصبح للأمن السيبراني بعداً حربياً في غاية الأهمية، يتفوق كثيراً على المعدات الحربية الثقيلة كالطائرات والمدافع وغيرهما من العتاد الحربي الثقيل. وأصبح بالإمكان تعطيل قدرات العدو من خلال الهجمات السيبرانية والبرمجيات الخبيثة.
لقد أصبحت الهجمات السيبرانية على المنشآت والكيانات الحيوية في جميع أنحاء العالم، تؤرق الدول والمسؤولين، بسبب الخسائر المادية الكبيرة التي تسببها، وتوقف الأعمال وتعطل الإنتاج، ويحتاج إصلاحها إلى الكثير من الوقت والمال حتى تعود سليمةً كما كانت. ولذا فإنه من الأهمية بمكان أن يؤخذ في الاعتبار، الأمن السيبراني كأولوية ضرورية عند إعداد الخطط والبرامج والمشاريع لأي دولة في العالم، نظراً للأهمية البالغة والكبيرة التي يمثلها الأمن السيبراني في مجالات العمل المختلفة.
وقد أدركت المملكة العربية السعودية بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو سيدي ولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله -، الأهمية البالغة للأمن السيبراني، وجاء إنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني لتواكب الاهتمام والتطور العالمي في هذا المجال. وكان من أبرز أهدافها، إعداد الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، وحماية البنية التحتية لأمن المعلومات، وكذلك حماية شبكة المعلومات الوطنية من أي هجوم إلكتروني سواء من الداخل أو الخارج، وأيضاً إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال أمن المعلومات. حفظ الله المملكة وكياناتها وثرواتها المعلوماتية من الهجمات السيبرانية والبرمجيات الخبيثة.
* أستاذ نظم الحكومة الإلكترونية
والمعلوماتية في جامعة الملك سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.