العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    إعادة الأموال المنهوبة تجنب المخالفين الملاحقة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    سلمان بن سلطان يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى ب«غرفة المدينة»    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    36 مزاداً لبيع 334 عقاراً في 12 منطقة    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلسفة الفُكاهة
نشر في الرياض يوم 11 - 06 - 2021

لمّا كانت الفلسفة معنية بالبحث حول المبادئ الأولى والغايات النهائية والعلاقة والمنطق الذي يحكم صيرورة الأشياء منذ انبثاقها حتى زوالها، انطلقت أكفها في البداية إلى كافة مظاهر الوجود بغية إنشاء تصور جامع يفسّر كل شيء من الطبيعة الجامدة حتّى أشد السلوكيات الحيوية تعقيداً، ومن هنا كانت تسمّى أم العلوم في زمن أرسطوطاليس، فالباحث في تاريخ العلوم يجد أن الأفكار الوليدة للعلوم التي اهتمت بالشأن الإنساني كان معملها الأساسي التأمل الفلسفي ولو صاحب ذلك استخدام منهج تجريبي إمبريقي، ومع تقدم البشرية حضارةً وفكراً تباينت شؤون البحث الفلسفي لتقتصر على مباحث بعينها، بينما استقلّت العلوم كمنهجية وموضوعات وأدوات مع استمرار حاجتها واتصالها بالمنهج الفلسفي مبدءا ومنتهى، أهم أوجه هذه الحاجة هو افتقار نتائج العلم للخيط الناظم الذي يربط بين العلوم ويضع التعميمات النهائية ويعدّل باستمرار في المنهج مما تضطلع به الفلسفة بامتياز.
وقد دأب البحث الفلسفي على تناول معظم مباحث العلم التجريبي حالياً منذ نشأته بصورة أكثر شمولية خاصّة فيما يتعلق بالإنسان ودوافعه وانفعالاته. وقد قدمت بما سبق كي أبرر لمَ نحتاج أن نستخدم المسبار الفلسفي في موضوع استقلّ العلم التجريبي تقريباً ببحثه. تحاول هذه المقالة أن تشير بلمحة خاطفة لفلسفة الفكاهة، فالفكاهة هي الموضوع الأساسي الذي يستجلب انفعال الضحك، ولا يقتصر حدوث الضحك على حضور العنصر الفُكاهي إذ إن هناك حالات عدة يحدث فيها الضحك من غير أمر فكاهي، وتتقاطع الفكاهة شأنها شأن موضوعات عدة للانفعالات الإنسانية مع جوانب نفسية واجتماعية، إلا أن انفعال الضحك الناشئ عن الفكاهة يمتاز بكونه شأن إنساني خالص، فلا يعرف أن أي نوع حيواني آخر يحمل جذور هذا الانفعال من ناحية فسيولوجية، وهو من ناحية عصبية مزيج من استجابة واعية وغير واعية أي مشاركة للدماغ الواعي المتطور حديثاً والدماغ الزواحفي في تكوين الاستجابة. وقد حاول الفلاسفة استكناه الفكاهة فبحثوا ماهيتها وأنواعها، ودواعي الضحك، ووظيفة الضحك.. إلخ، وهنا عرض بسيط لأهم النظريات الفلسفية حول الفكاهة.
نظرية الأفضلية Superiority
وهي أقدم النظريات وأكثرها استمرارا، حيث ظلت مسيطرة لمدة طويلة، وتدّعي النظرية أن الفكاهة تنشأ من الاعتقاد بالأفضلية على شيء أو أحد، حيث نضحك ممن نعتقد أننا أفضل منهم. ويرى هوبز أن انفعال الضحك هو شعور بمجد مفاجئ من اعتقاد ما عن سمو في أنفسنا، هذه النظرية تفسر رسوخ شخصيات كأساطير فكاهية في التاريخ ممن يتسمون بالبخل أو الشره أو الغباء، وقد جلبت هذه النظرية معارضة فلسفية من منطلق أخلاقي، إلا أن هوبز لا يرد الدافع ضرورة لانتقاص الآخرين إذ قد يكون لاحترام الذات.
نظرية التنفيس Relief
وقد حمل لواءها كلا من سيغموند فرويد وهربرت سبنسر من اتجاهين مختلفين، حيث تركز على بيولوجيا الضحك، وتدّعي أن الضحك في جوهره تحرير لتوتّر أو طاقة عصبية، يرى فرويد أننا نضحك لكي نتخفف من وطأة المكبوتات النفسية، وبالتالي هو آلية تتحايل بها النفس على العقل الواعي للتغلب على الكبت بجهد أقل وعن طريق المتعة. وقد اشترك سبنسر مع فرويد في ذات النظرية لكن من اتجاه مختلف، حيث يرى أن فهم الضحك يجب أن ينشأ من فهم الناحية الجسدية المصاحبة له، فهو كما يرى تفريغ لطاقة فائضة بلغت ذروتها ووجدت لها منفذا عبر الضحك وما يتبعه من حركات عضلية.
نظرية المفارقة أو التنافر Incongruity
وتعد أكثر النظريات مقبولية وأوسعها انتشاراً هذه الأيام في تفسير الفكاهة، ووضع دعائمها الأولى كانط وشوبنهاور، غير أن الأخير ذهب أبعد ليفسر الضحك من ناحية أبستملوجية، وتبحث عن علاقة ذلك بتصورنا الذهني لموضوعات العالم، وأساس النظرية أن الفكاهة تنشأ عندما يحدث تصادم بين توقعاتنا وواقعنا أو ما نحن عليه. وهذا يفسر إحدى البنى الشائعة للنكات كقاعدة الثلاثة، عندما يخدم مثالين التنبؤ بالثالث وفجأة يأتي الثالث بنتيجة غير متوقعة، وكلما كانت الفجوة في موضوع بين توقعاتنا والنتيجة هائلة كل ما كان أكثر فكاهية.
نظرية اللعب Play Theory
تبنى هذه النظرية على فكرة سيسيولوجية تتقصى طريقة صدورنا عن سلوكنا كحيوانات اجتماعية. وتشير إلى أن الفكاهة إشارة لعب في المعنى الملتقط، حيث يتبين شيء كان يعتقد أنه جديا عكس ذلك.
وتتميز هذه النظرية بجمعها بين عناصر متعددة من بقية النظريات، فإذا ما حاول شخص أن يؤخذ بجدية وضحكنا عليه، نكون قد أثبتنا أفضليتنا عليه بجعله يبدو أقل جدية، وإذا كان شخص قلق بشأن شيء يعتقده يكون انفعال الضحك من الشيء الفكاهي السبيل لإزالة التوتر عندما يوضع موضوعاً للفكاهة.
فرويد
سبنسر
كانط
شوبنهاور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.