أحل الله لعباده العديد من الطيبات وهي من نعم الله تعالى علينا، أحلّها الله لنا لنتمتع بها بما شرعه وأحّله، قال تعالى: "قل من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده والطيّبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفّصل الآيات لقوم يعلمون". وهذا أمر مباح ومرغوب لا إشكال فيه ولا تثريب لكن المشكلة كل المشكلة في أن يتجاوز بعض الموسرين في الإسراف في نفقاتهم وإظهار أنواع من الترف ونحن ساهون حتى وصل شررها إلى الفقراء فقلدوا الأغنياء في عاداتهم وأصبحوا يبحثون عن كماليات غير مقنعة ومظاهر مبتذلة هنا تتبدل الموازين وتتغير! لقد تعدينا مرحلة الإسراف إلى مرحلة الترف حتى غدا الواحد منا اليوم يبحث عن كماليات دون حاجة وإنما ليقال ما أجمله ما أروعه ما أحسنه! مظاهر زائفة وكماليات خادعة أوقعت العديد في براثن الديون فلماذا ولأجل من؟ خذ جولة بسيطة في مجتمعنا اليوم وتفحص أنواع السرف بل قل أنواع الترف ها هي الجوالات التي مبدؤوها الحاجة صارت اليوم مظهرًا واضحًا من مظاهر الترف، مع الزوج والزوجة والشاب والفتاة، بل وحتى الأطفال وليس أي نوع يصلح أن يقتنوه إن لم يكن ذا مواصفات عالية ومظاهر جذابة فانتفت الغاية وحلت المظاهر مكانها. خذ جولة بسيطة حول زواجات بعضنا وانظر ماذا يحدث فيها، اليوم أصبحت وليمة العرس هاجسا يؤرق العريس وأهله ويزيد من داء العنوسة والعزوبية. قصور الأفراح تعج بأنواع من الإسراف والكماليات بل بتقليعات وزفات وأمور لم نكن نعهدها في السابق وكل ذاك بداعي التقليد للغير وليت الوضع اقتصر على التقليد فقط بل تعدى إلى المفاخرة والتحدي بأن يكونوا أحسن من فلان وعلان ولسنا أقل من غيرنا، ولائم ممتدة مصيرها إلى براميل القمامة، تغالي في الملابس والحلي بل حتى في فناجين الشاي! ملابس النساء وشنطهن الفاخرة تعدت الألوف في تسابق حثيث وسريع لاقتنائها ولو كلفت مبالغ مستدانة أو أموالا مقترضة، المهم أن لا أكون أقل من غيري في لباسي أو ماركاتي وأكون حديث الحاضرين بشياكتي وأناقتي. بيوتنا تزخر بالنعم وبعضنا نأكل يسيرها ونرمي كثيرها يؤكل بعضها ويرمى جلها مع أكوام النفايات، ثم انظر إلى تلكم الفلل الفاخرة والأثاث الذي يتغير بين الفينة والأخرى بحجة أن المودرن أصبح لا يتناسق مع الموضة والعصر الحديث. الترف والإسراف وتتبع الكماليات ليس مرتبطا بالغنى؛ فكم من غني شاكر بعيد عن التّرف، ومترفّع عنه، أخذ المال من حلِّه، ووضعه في محِلِّه، قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: «نِعمَ المالُ الصالحُ للمرءِ الصالحِ». كما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إن اللهَ جميلٌ يُحبُّ الجمالَ»، وقال: «إن الله يُحبُّ أن يُرَى أثرُ نعمتِه على عبدِه»، وقال: «كلُوا واشربُوا والبَسُوا وتصدَّقُوا في غير إسرافٍ ولا مخيلةٍ». والأمرُ العجيبُ: أن يتقحَّمَ الفقيرُ مسالِكَ التَّرَف، ويلبَسَ ثوبًا غيرَ ثوبِه، ويشترِيَ الفاخِرَ من الأثاث، ويتصرَّفَ في أمورِ حياتِه كالأغنياء. وبهذا يضُرُّ نفسَه، ويُتعِبُ حالَه، ويتحمَّلُ أعباءً ماليَّة، وديونًا ثقيلةً، وإذا قارَنَ العَوَزَ الكِبْرُ فتلك الطامَّةُ الكُبرَى. هي مشكلة مجتمعية يجب أن تعالج قبل أن يستفحل ضررها ويستطير شررها وتلكم والله مسؤولية الكتاب والخطباء والمعلمين والأدباء، نعم يجب أن نعالجه بأن ننشر في المجتمع بأن ينظر الإنسان إلى من هو دونه في شأن الدنيا ولا ينظر إلى من هو فوقه، لكي لا يزدري نعمّة الله عليه، وبأن تُغرس القناعة في نفوس الأبناء لقطع دابر آفة المحاكاة والتقليد والإسراف. د. فهد بن أحمد النغيمش