الرئيس الأوكراني: مستعد للتنحي عن منصبي من أجل السلام    السعودية تحتفي بيوم التأسيس وتستعيد تاريخ 3 قرون    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران تحتفي بيوم التأسيس 2025م    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    Big 5 Construct Saudi يشهد توقيع مذكرات تفاهم كبرى ويكشف عن تقنيات متطورة تتماشى مع رؤية 2030    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    الكرملين: انتقادات ترامب لزيلينسكي "مفهومة"    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    الصندوق بين الابتكار والتبرير    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    جدل حول مصرع مصرية في الأردن.. انتحرت أم قتلت؟    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقد المعاصر وبطاطس جوناثان جولد
نشر في الرياض يوم 28 - 05 - 2021

مما يُؤثر عن ناقد الطعام والموسيقى الأمريكي الراحل جوناثان جولد، الذي بدأ جهده النقدي في الموسيقى قبل أن يتحول إلى فن الطهو، قوله «النقد هو النقد»، وقد شغل وظيفة الناقد الرئيسي للطعام في صحيفة لوس أنجلوس تايمز التي تأتي رابعا في التوزيع على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية بقرابة المليون نسخة يوميا.
جولد قال أيضا في كثير مما قاله في السياق النقدي إن «الأغنية مثل البطاطس المطبوخة جيدا»، وهو بذلك جعل النقد مشروعا بعيدا عن القياس الأكاديمي لإبداع يتغير من موهبة إلى أخرى، ما يجعل النقد ممارسة انتقائية ونسبية تتذوق الآداب والفنون كما يتذوق البشر الأطعمة، وعليه فإن ذلك يدخل الجميع فضاء «لا ثابت في الوجود إلا المتغيّر».
في الإطار المهني أصبح النقد المعاصر (عملية أكاديمية) لا تخضع لنظريات تحاول تفسير الحالة الإبداعية في المنجز الأدبي أو الفني، وبشكل أو بآخر أصبح أي إنتاج إبداعي، مهما كان متواضعا أو عالي الجودة، يخضع تقديره وتفسيره والحكم عليه إلى أقيسة نسبية لم تعد تضع للناقد اعتبارا مهما فيما يطرحه من تشريح وتحليل للنص.
الصحافة على ما ظلت تقدمه من جهد معرفي فارق على مدى عقود أصبحت مهنة تحتضر، وهي منصة معتبرة للنقد ما يجعله يمضي معها في ذات الاتجاه، وذلك حين تجد جمهورا لم يعد يقرأ كثيرا أو يهتم لتحليل ناقد يرى الموضوع من زاويته، وكأنه يتذوق بذائقة غيره.
كان الشاعر العباسي العباس بن الأحنف يرى أن الشاعر هو من يشعر بغيره، وفي ذلك مبالغة نسبية لأنه حين تدخل النص ليس بالضرورة أن تجد تلك الروح المعذبة المشغولة بغيرها في كل أحوالها، وما يمكن تحصيله هو حالة ذات واحدة هي حالة الشاعر التي تتماهى مع بعض الأمزجة.
يغيب النقد المعاصر عن الدور الفاعل والمؤثر في تفكيك النص لأنه لم تعد له تلك الحاجة الأدبية من واقع بعد المسافة بين المبدع والقارئ، وتغيّر الذائقة، ذلك ما يجعل الموضوع الأدبي أو الفني مختزلا في مثال الأغنية والبطاطس الذي خلص إليه جولد.
يحتاج النقد إلى أكثر من تذوق كلمات ومعاني ودلالات النص، والتزام النظريات العلمية التي يمكن أن تفرض مزيدا من النصوص التي لا يقبلها أو يدعمها النقاد، وحدث ذلك في نماذج على المستويين العربي والعالمي لمنجزات فاق توزيعها وقبولها النقد الذي مارسه النقاد بالحد الأدنى من التعاطي الإبداعي.
فقد النقد كثيرا من هيبته مع انتشار النص الذي يتجاوز الذائقة التقليدية، وهي حالة تتماشى مع سياق المنظومة العقلية لأجيال اختلفت في رؤيتها وتقييمها لما تتلقاه من آداب وفنون، وحين لا يواكب الناقد تغيير الأدوات والأساليب التي تجعل نتائج جهده النقدي تضع اعتبارا للذائقة الحديثة فذلك مما يذهب مع الريح.
بصورة مجملة يمكننا جميعا قراءة ذات النص أو مشاهدة الفيلم نفسه أو الاستماع إلى الأغنية نفسها والتوصل إلى تفسيرات مختلفة، بل متضادة، حول معنى العمل، لذلك يضعف حضور الدور النقدي الذي يتطلب كثافة فكرية يحدث معها الفارق التحليلي للموضوع، وهذه النقطة بالذات تعني مغادرة الناقد لنظريات النقد الجامدة، إذ هناك حاجة للتغير والسيولة والسلاسة التي تحفز المتلقي للنظر في الموضوع بعيدا عن الانطباع والشغف الساذج بذلك النص.
تتعدد الرؤى النقدية، ولكن من يصنع التغيير؟ تعتمد معظم مدارس النقد الأدبي بشكل كبير على أعمال المنظرين والنقاد الآخرين، فيما يركز البعض الآخر على أفكار القارئ ومشاعره، وبعض المنظرين يحللون النصوص من منظور تاريخي، بينما يركز بعضهم فقط على القراءة الدقيقة لتلك النصوص.
في المحصلة حين نعود إلى ما ذهب إليه جوناثان جولد من أن النقد هو النقد، فتلك محاولة جريئة للبقاء على قيد الحياة النقدية، فتذوقه للأغاني كما يتذوق البطاطس مثال غير دقيق في حالة تحتاج إلى أكثر من ذلك في التحليل والتفسير والرؤية العميقة التي تمنح المتلقي اختراقا مهما للنص لتقييمه بزاوية مختلفة وشديدة الوضوح.
من المهم في ظل تعدد المدارس والنظريات النقدية إبداع مزيد من أدوات وشروط النقد الذي يضيف إلى النص ولا يكون مشغولا باكتماله، وفي الفضاء الإبداعي يمكن للناقد المعاصر التخلص من تجارب تلك المدارس وبناء رؤية نقدية جديدة تمزج السهولة بالعمق الذي يمنح المتلقي خيارات جديدة في العودة إلى قصيدة أو قصة أو أغنية أو موسيقى أو فيلم، بعيدا عن تأثير عدم موضوعية الناقد واستسلامه لمناهج لم تعد تعطي النص الرؤية التي يحتاجها.
جوناثان جولد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.