"مسام" ينتزع 3362 لغمًا في اليمن خلال شهر يناير    تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    الرياض تستضيف المؤتمر الدولي لسوق العمل    "السجل العقاري" يُعلن إصدار 500 ألف سجل عقاري    الرياض منصة عالمية تجمع قادة العالم    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود    إضافة حسابات واتساب في هواتف آيفون    يشتري منزلًا من تنظيف القبور    السودان.. حرب بلا معنى    طفلة سعودية تبحث عن «غينيس» كأصغر مؤلفة قصص    بختام الدور الأول من دوري روشن.. صراع الهلال والاتحاد متواصل رغم الخسارة الثانية    «غليان» في الهلال والاتحاد    سقوط الأقوياء    "بالتزامن".. 18 مباراة بالجولة الأخيرة لدوري أبطال أوروبا.. برشلونة وليفربول ضمنا التأهل.. ومانشستر سيتي وباريس أبرز المهددين    تنافس مثير على الصعود في دوري يلو    الهلال ينهي عقد نيمار بعد سبع مباريات في 18 شهراً    سلامة الغذاء    ما هو تعريف القسوة    رجال الأمن والجمارك.. جهود وتضحيات لحفظ الأمن الاجتماعي    «برنامج أنتمي».. نموذج للابتكار في مختبر التاريخ الوطني    الكتابة والحزن    "التدريب التقني" يحصد أكثر من 50 جائزة في منافسات دولية خلال عام 2024    رعى مذكرات تعاون لنشر الاعتدال.. أمير الشرقية يفتتح مباني لهيئة الأمر بالمعروف    «الغذاء والدواء» تحذر من منتج روست لحم بقري    طريقة عمل مهلبية بالتمر والهيل    طريقة عمل شوربة الشعيرية بالطماطم    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    بحثاً عن القوة المستدامة    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    العثرة الأولى للرئيس ترمب    سير ذاتية لنساء مجنونات    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    أهمية بيانات التأمينات !    70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    «الأونروا» تستعد لوقف عملياتها بالقدس بعد الحظر الإسرائيلي    أمير الرياض يطّلع على جهود "إنسان"    إصدار 500 ألف سجل عقاري.. وبناء خارطة عقارية على مستوى المملكة    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    الشيخ جبريل البصيلي يستقبل الطلاب الدوليين في جامعة الملك خالد    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    أمير جازان يدشن المكتب التنسيقي لجمعية "كبدك" بالمنطقة    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    الهلال الأحمر يعزز التعاون مع التعليم لتطوير مهارات الإسعافات الأولية    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    أجمل رحلات العمر    المخيم الملكي والصورة الأجمل    المشهد القادم أكثر لطفا !..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«القاهرة كابول».. ارتهان فني للشعبوي
نشر في الرياض يوم 18 - 04 - 2021

معتمدا على منصة تويتر، بحثت في اليوم الثاني من رمضان عن مسلسلات مميزة تعرض في هذا الشهر، الذي هو بوضوح ومنذ قرون طويلة ملمحا ثقافيا مميزاً في حياة الشعوب المسلمة وعززت وسائل الإعلام في العقود الأخيرة من هذا الجانب عن شهر الصوم من خلال المواد الفنية والترفيهية والدينية، لفتتني ترشيحات لمسلسل اسمه «القاهرة كابول»، فشدني الاسم بإحالته التلقائية على الظاهرة الجهادية، بما تثيره في النفس من ألم وحسرة على عمر ضائع لآلاف الشباب ومعاناة أسر ومجتمعات وصراعات أهلية وطاقات أهدرت، لحقت على أجزاء كبيرة من الحلقة الثانية من المسلسل، أربع رجال (إرهابي، وإعلامي، وفنان، وضابط) مجتمعون في صالون أنيق ويدور بينهم حوار صعب وشرس وعميق (خاصة بين الفنان والضابط)، حوار من طينة تلك الحوارات بين إسلامي ومناوئيه والتي طالما جسدها وحيد حامد في أعمال ك»الإرهابي» و»طيور الظلام»، لكن بإتقان فني أكبر، وربما ساهمت الحبكة الدرامية وأداء الممثلين، خاصة الممثل طارق لطفي/الإرهابي بهذا التفوق. الحوار مضافاً له المعالجة الفنية البالغة الإبداع بالرجوع للوراء لكل شخصية، «فلاش باك»، أحدث في روحي هزة قوية من الانفعال، إنها تلك الهزة التي لطالما خبرتها حين أكون بإزاء عمل إبداعي عظيم، رعشة تذّكر بقول السياب:
فتستفيقُ مِلءَ روحي نشوةُ البُكاء
ورعشةٌ وحشيةٌ تُعانِقُ السَّماء.
مدفوعاً بهذا الانفعال، وربما بالخيبة الكبيرة من مسلسل «ممنوع التجول»، طفقت أرسل عبر الواتس رسائل لقروبات كثيرة أبشرها بوجود عمل فني عظيم وأوصي بمشاهدته، بل بلغ بي الحماس أن بحثت عن مقاطع من المسلسل وأرسلتها لتلك القروبات كنوع من التعبير عن مدى إعجابي بالعمل وعبر أحد المواقع شاهدت الحلقة الأولى، وفيها وردت لقطة قلبت حكمي رأساً على عقب وتحول الإعجاب لغصة، فليس هيّناً على النفس أن توجد مثلمة كبرى في عمل عظيم، هذه المثلمة ليست نتاج ضعف فني. بل إن المسلسل أيقونة في هذا البعد. إنما كانت نتاج ضعف فكري. كيف؟ سأشرح.
بداية أقدم فكرة عن العمل
في شرحه لفكرة العمل يقول مؤلفه عبدالرحيم كمال إنه يتناول « قصصاً وأحداثا مستمدّة من المجتمع نرصد خلالها مسيرة أربعة أصدقاء يمثّلون 4 أنماط مختلفة هم الإرهابى ورجل الأمن والفنان والإعلامى، نعرض حكاية 4 أصدقاء، عاشوا طفولتهم معاً كجيران فى أحد أحياء السيدة زينب، وتلقَّوا نفس مستوى التعليم والرعاية الصحية بحكم ظروفهم الاجتماعية والمادية المتوسطة والمتقاربة، مُتنقّلين فى الأزمنة بين السبعينات والعام 2011» (صحيفة أخبار).
لن أستخدم مصطلحات النقد السينمائي لأن هذا ليس مجالي ولا أحسنه، لكن وبشكل انطباعي وكما ذكرت أعلاه، المسلسل أيقونة في أبعاد السيناريو والحوار والتصوير والديكور والإخراج والاضاءة، حتى تتر المسلسل، حيث الخلفية ورقة عملة أفغانية، كان إبداعيا. أما أداء الممثلين فقد كان من مستوى رفيع للغاية.
في الحلقة الثانية من المسلسل يجري حوار بين الأصدقاء القدامى المجتمعين في دولة أوروبية بترتيب من الإعلامي، بتذكير بشخصية يسري فودة، كان الفنان منهم أنجز للتو فيلما يحاول أن يقول فيه إن الإسلام ليس دين عنف وإرهاب. صديقه التكفيري يقول له (أنك وبتكليف من المؤسسات الأمنية أنتجت فيلما لتظهر وكأنك تدافع عن الإسلام عبر إثارة شبهات ونقد مظاهر من صميم الإسلام ليرضى عنك الغرب، كن شجاعا وأفصح عما في نفسك وقل بصراحة أنك معادٍ للدين وكاره له بدل هذه المراوغات). نفاذ عميق للعقل المتطرف ورؤيته للمسلمين الناقمين على التطرف والرافضين له. لكن في الحلقة الأولى مر مشهد قوّض كل هذا العمق. ما هو؟
يظهر التكفيري، القادم من أفغانستان لدولة أوروبية، وهو يتحدث بالإنجليزية مع شخص لا تظهر ملامحه لكن يوحي المشهد أنه رجل مخابرات غربية أو منظمة غامضة، يتلاعب الرجل الغربي بالتكفيري ويغازل في روحه حلم الخلافة ويعده بتسهيل توليه الخلافة ويعقد الرجلان صفقة ثم يتصافحان وتبرز الكاميرا الخاتم الذي يلبسه التكفيري، والذي يوحي برموز ماسونية! بوضوح، يقول العمل إن الظاهرة الإرهابية هي ظاهرة مؤامراتية توجهها وتهندسها مؤسسات قوية نافذة غامضة.
هكذا إذاً، غاصت عجلة البراعة الفنية الفائقة في رمال الرؤية المؤامراتية أو تزلف أحد القائمين على العمل، الكاتب أو المنتج مثلاً، للجمهور فأدخل عاملاً مؤامراتيا متطابقاً مع رؤية شعبوية فجة ليهبط بالعمل من سماء الإبداع إلى مستنقع المؤامرة، والتي يظهر رواجها في تفسير الظاهرة الإرهابية عن عجز عقلي في فهم الذات (الحضارية) والآخر من ناحية وتمظهر للأزمة التاريخية المزمنة في العلاقة مع الغرب. فالحلقة الأولى تفتح على منظر تفجير انتحاري لجهادي في معسكر للجيش الأميركي في أفغانستان، هذا التفجير يرعاه ويهندسه نفس الشخصية التي ظهرت وهي تأخذ تعليماتها من شخصية غربية غامضة، وكانت قالت عقب التفجير إن الأميركان لن يسكتوا!
ما الحاجة للنفاذ لعقل التكفيري ودواخل نفسه ومحاولة التعبير عن كيف يفهم رؤية أصدقائه وأهله وناسه لمسائل العنف ودور الدين في الحياة وجوهره وهدفه ما دام أن التكفيري ليس إلا صنيعة وأداة أجنبية؟! وما الحاجة للفلاش باك في المسلسل لفهم تأثير أحد الجيران على الفتى، الذي سيصبح تكفيريا إرهابيا متكئاً، أي هذا الجار، على تعاليم وخطابات نابعة من داخل المجال الحضاري، وكيف نفهم أن يقاطع الشاب من هؤلاء التكفيريين أهله وناسه ويعق بوالديه ويهجرهما ويغض بصره عن ابنة خالته ورفيقة طفولته ويتطفل على طفلة تسمع أغنية فينزع من إذنيها السماعة و»يوجهها» أن الأغاني حرام مدفوعا بكل ذلك من داخله بما يرى أنه تنفيذا لمراد الله ثم يتقبل نفس الشخص التعليمات من رجل حتى لم يلزم نفسه أن يمثل أمام ذلك التكفيري أنه جهادي مسلم مدفوع بالغيرة على الإسلام، وإنما يظهر مرتاحاً بشخصيته التي ليس بها من العروبة والإسلام شيء؟!
الأخطر ليس الضعف الفكري الذي عبرت عنه اللقطة، بل دلالتها، لقد خلت أعمال وحيد حامد، سواء المشار إليها أعلاه أم مسلسل «الجماعة» بجزئيه عن نشأة جماعة الإخوان المسلمين، خلت من فجاجة كهذه في تقديم الظاهرة الإرهابية ومقاربتها، إيراد اللقطة بهذه المباشرة والوضوح، اللذين لا ينتميان لخيط المعالجة الرفيع فنياً في باقي المسلسل، يعبر عن خصائص عصر نعيشه في العلاقة بين النخب والجمهور، ليست اللقطة إلا تعبيرا عن تزلف النخبة لتيار الشعبوية، عن تقرب هذه النخب لفهم فج بدلاً من تنويره ومساعدته في فهم أعمق لأحداث عايشها الناس، كما هي الحال من الأعمال الفنية الرفيعة، الشيخ رمزي، التكفيري الإرهابي، لم يفجر في الناس استجابة لتعليمات منظمة غربية غامضة أو مؤسسة استخباراتية، بل هو نتاج تشابكات معقدة بدأت تنسج خيوطها منذ الطفولة في السيدة زينب واستمرت كمسيرة لتجسيد حلم دولة الخلافة التي تفتح روما.
مسلسل القاهرة كابول


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.