لطالما كان الأمل هو الوهم الجوهري لدى الإنسان.. ذلك ما يقربنا منه باقتدار إبداعي فريد الأيرلندي صمويل بيكيت من خلال مسرحيته الطليعية «في انتظار جودو» التي لا تزال واحدة من كلاسيكيات مدرسة العبث في الدراما الغربية المعاصرة. في تلك المسرحية نقل بيكيت انطباعا عن بعض الحقائق الكئيبة حول المصير اليائس للجنس البشري، وعملت الطاقة الإخبارية الكثيفة في النص، وتصوير الانتظار كمرادف للأمل، على إيجاد كثير من المعاني الكثيفة في كل الحواريات الحيوية التي أوجدها انتظار ذلك المدعو جودو. انتظار جودو يبدو سباحة في الفراغ يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية، وذلك رهن بالأمل الذي ينبعث لدى المنتظرين، وفي المسرحية لا يتوقف ذلك الانتظار حتى مع إسدال الستار، ما يعني أنه يمكن لكل إنسان أن ينفتح أمام طيوف من الأفكار أشبه بالمتوافقات والمتواليات الرياضية. تلك المسرحية عمل تراجيدي بامتياز في سياق كوميدي شكّلت أول نجاح لمسرح العبث، وهذه المدرسة، العبثية، في حقيقتها تحتشد بفلسفة تحتمل الكثير من اليأس، ولكن يمثل الأمل مخرجا مبتكرا للبقاء والإحساس بالوجود، فرغم أن أبطال المسرحية يناقشون بإسهاب وعمق مآسيهم في الحياة، ويصلون إلى شنق أنفسهم، إلا أنهم مع ذلك ينتظرون. ذلك الفراغ الكامن في النفس ينتظر جودو ليقدم شرحا وتفسيرا لوجودها، لذلك ظل أبطال تلك المسرحية على حالهم من الانتظار لأنهم يحملون الأمل في المعنى والمقصد، وذلك نفسه ما جعلهم يتمكنون من الارتقاء فوق وجودهم رغم قناعة كامنة وحبيسة بعدم جدوى ذلك الوجود. في تلك المسرحية يتناقض عالمان، أحدهما مظلم وقاتم ومثير للاشمئزاز، وآخر رائع وجدير بالحياة، وذلك ما يجعل بيكيت يبدع في محاولة مزج هذين العالمين خلال النص المسرحي بما يمكن أن يفسر برؤية وصورة واقعية قصة البشرية وتحولاتها. لم يكثر بيكيت من شخوص المسرحية وإنما اكتفى بعدد محدود إلى جانب الغائب جودو الذي يخدم النص كثيرا بذلك الغياب الذي اقتضته الضرورة الإبداعية، وذلك أيضا ما جعل البُعد الرمزي في هذه المسرحية حاضرا بقوة من خلال اللغة التي أبدعها الكاتب. قد يتجه بعض النقّاد إلى أن جودو يمثل قوة مطلقة، فيما الذين يتحركون في النص بكل يأسهم وأملهم إنما ينتظرون الخلاص الذي لا يأتي أبدا. وتلك حالة رمزية تتلخص فيها إلى حد ما تجربة الإنسان في الحياة، بكثير من المعاني والدلالات مثل الشفقة والقسوة والأمل والفضيلة والرذيلة والقذارة والنبل. بالإشارة إلى القوة المطلقة فإن صمويل بيكيت في هذه المسرحية يوشك أن يفرغ جرعة الإيمان متمسكا بوهمه الذي يتحرك بصورة غير مستقرة، حتى أنه ربما يبدو وكأنه ما من مبرر للتمسك بالإيمان، وفي الوقت نفسه، فإنه غير قادر على التخلي عنه تماما. ذلك يجعل النص يعكس كثيرا من تناقضات النفس وحال أولئك المتعثرين الذين تعتريهم الحيرة والارتباك في تحديد ماهية الأشياء، أو الحصول على تفسيرات لما يرونه من متغيرات الحياة، ولكنهم يواصلون العيش دون معرفة السبب. أفرغ بيكيت أبطاله من القدرة على التفكير نسبيا، وجعلهم ينتظرون جودو بكل سلبية، فيما ملأ النص بثرثرة هادئة تركز في انحطاط الجنس البشري، والتنفيس عن ذلك في حواريات تستقصي حقيقة الذات وارتباكها تجاه ما لا تعرفه، فهو لم يجعل أبطاله يتساءلون وإنما فقط يتحدثون وينتظرون جودو. المسرحية ليست نصا دراميا عابرا في الفضاء الإبداعي، وإنما ظلت على حالها من الدهشة لأنها قدمت الإنسان بكامل حقيقته وهو يمارس سلبية من خلال انتظار عبثي، فجودو لم يأت منذ الخمسينات الميلادية للقرن الماضي، ولن يأتي، ورغم أنه في كل مرة يُسدل الستار دون حضوره، إلا أن النص يظل يقدم ذات كل شيء ومعه ذلك الوهم المستمر. صمويل بيكيت