«آه! دع الوقت يأتي/ حيث تقع القلوب في الحب». رامبو يمكن القول إن «الشعاع الأخضر»، هو أكثر أفلام «إريك رومر»، شاعرية من الناحية المرئية، جذابة وحزينة تثير بسهولة الشعور بالتوق والعزلة. يبدو أنه يخبرنا بقصة عاطفية. سوف تجد «دلفين» (ماري ريفيير)، سكرتيرة مكتب صغير يقع في باريس، الراحة فقط في حب ناشئ. ومع ذلك، لم تعد المغامرة مدفوعة بمشاعر الشابة التي تسعى إلى إضفاء الطابع الرومانسي على وجودها، ولكن بسبب حدث مفروض على إرادة «دلفين»، وهو الإلغاء العرضي لعطلة طويلة مع صديق. وها هي عاصفة تعلن نفسها فيما يبدو أنه كوب من الماء فقط. تغرق «دلفين» في حفرة الوقت الصغيرة غير المأهولة التي تمزق الوقت اليومي. تفتقر «دلفين» إلى الأصدقاء والغرباء الذين يخبرونها إلى أين تذهب أو كيف تعيش. تتحدث في اندفاع متهور، متأرجحة بين التأكيد والاعتراف. كلما استسلمت وتدفق دموعها، وهو ما يحدث أكثر من مرة، تشعر أنه غير متوقع وحقيقي، كسر في آداب الأسطح الملساء. ومع ذلك، فإن رومانسيتها واضحة تمامًا. تزدهر الطبيعة والرومانسية التي كنا نتحدث عنها في «دلفين»، التي تكافح للعثور على مكانها بين الآخرين، التي تسعى لكسر وحدتها دون وضع الإرادة التي تنتظر حبًا كبيرًا دون استفزازها. لذلك تترك الفرصة والطبيعة للقيام بالأشياء، والتسلسلات التي تمشي خلالها بمفردها على البحر أو في الجبال أو في الريف، توضح تمامًا هذا المصير الذي تشاركه مع العناصر. من المؤكد أن مصيرها خطير لأنها لا تتصرف، ولكنه يؤسس أملها في الجمال الاستثنائي لما هو نادر، مثل «الشعاع الأخضر»، الذي يمكن رؤيته في ظروف معينة عند غروب الشمس. يهتم هذا الفيلم بشكل أساسي بسلسلة من التجارب السينمائية التي تستند بشكل شخصي إلى حزن معين، إنه حزن أولئك الذين لم يعودوا قادرين على التأثير على العالم، إما لأنهم فقدوه، أو لأنهم مختنقون من قبل القوى التي تهيمن عليهم. لا يزال «رومر»، راسخًا في العالم المعاصر، من خلال تعاطفه مع امرأة شابة، تقاوم السعادة. ساحقة ومرعبة، تتجاوز فكرة الشخصية السينمائية، كونها نفسها وبطلة روميرية خالصة، دون أن تعرف حقًا أين تبدأ اللعبة وأين تنتهي الصورة. كما ه الحال في جميع أفلام «رومر»، فإن أسلوب التصوير السينمائي له الأسبقية على السرد، على الرغم من أن ه الفيلم يبدو أنه أكثر صعوبة من معظم أفلامه في حين أن ه يخلق إحساسًا بالإحباط في بعض الأحيان، فإن التأثير المذهل لنهج «رومر»، بتركيزه على تصوير الحياة كما ه بالفعل، معززة بأصوات طبيعية قوية، يحافظ على انتباه المشاهد. الدقة الجميلة للفيلم، وه اندماج متناغم بين الروحاني والجسدي، تجعله عملاً سينمائيًا لا يُنسى ومرضيًا للغاية.