قطع الطريق على الفساد والإبحار في شواطئ الخطيئة يتأتى بالدرجة الأولى من العمق ولابد من معالجة العمق والنفس تحديداً من خلال تقويم السلوك، ومن فسد قلبه وتردت أخلاقه لن يوقف مده البائس سوى كشفه وتعرية سلوكه لكي لا يسوغ إفلاته من قبضة النظام تشجيعاً للآخرين في طرق مسلكه البائس، أي أن المتردد سيرتكب المخالفات بإيعاز ولو بشكل غير مباشر من إفلات المتجاوز وتحايله على الأنظمة عبر تشفيره قضاء المصالح بمعادلات يستعصي فك رموزها إلا داخل أسوار الأنفاق المظلمة فيظلم نفسه ويجر المرتبطين بمصالحهم إلى دائرته المخزية، إن محاربة الفساد بكل أشكاله المنتنة، وأنماطه المختلفة، مسؤولية مشتركة بمعنى أن العقاب وحده ليس كافياً للردع ما لم يتم اختراق الحس الوجداني وتفعيل الرقابة الذاتية ومحاسبة النفس وتجسيد هذه الأطر، فلم يكن الخطأ ليستدرج المخطئ ويتمكن منه إلا في ظل غياب الحواجز المعنوية المؤثرة التي تساهم في الصد والتحذير من مغبة هذا الطريق المؤذي في الدنيا والآخرة. الاعتياد يسهم في إضعاف الشعور بالذنب وبالتالي فإن التكرار يفضي إلى استسهال المخالفة تبعاً لغياب التواصل في انتقاء الوسائل المقنعة في الوصول فضلاً عن التأثير، وهكذا يتم الاستدراج على هذا المنوال، طالما أذيب الرادع الحسي من الجوارح وبات استشعار مرارة المخالفة تحصيل حاصل أمام هذا الزخم الهائل من المنتجات المغرية، إن السبيل لإيقاف هذا النزيف الأخلاقي وإصلاح ما أفسده الكم الوافر من اللامبالاة وتوعك الضمير يكون عبر تفعيل دور القيم المؤثرة والتذكير بها والعمل بمقتضاها، فبالإضافة إلى تشديد العقوبة يبيت الإصلاح في العمق أساساً لبناء قاعدة صلبة قوية عصية على الاختراق، مسيرة الإصلاح لا يمكن أن تؤتي أكلها إذا فقدت الرغبة الجادة في محاكاة المشاعر بالإحساس الصادق بمخافة المولى تبارك وتعالى وتعزيز الانتماء في حب هذا الوطن المعطاء والمحافظة عليه ورقي الأمم وتقدمها يكمن في أخلاقها الفاضلة، وبالرغم من محاصرة التقنية هذا الغول إلا أن وجود الثغرات يتيح المجال لتكون هدفاً للمتسللين، إن من أسوأ ما يمارسه الإنسان، حينما يستغل مركزه أو موقعه لتمرير التجاوزات، متخطياً بذلك حدود الأدب، ومخترقاً الأمانة التي حملها على عاتقه، في حين أن إدراكه بمغبة خيانته للأمانة صفر أو تحت الصفر وبذلك تتجمد كل المعايير الأخلاقية لشرف المهنة وينحي بالاستقامة جانباً ضارباً عرض الحائط بكل القيم التي استقاها إبان مراحل التعليم والتدريب بل قد يكون أعجب بها في وقت ما، والرسالة إلى المسؤول الذي لا يرضى عن النقاء بديلاً سرْ على بركة الله، والتحف بنبل الأخلاق بالإعراض عن سوء الفهم والاعتقاد، وثق بأنك تسطر الاتزان بشجاعة لا تقبل الانحناء وضمير حي يتقد إشعاعاً وهو ينير الطريق للأجيال تلو الأجيال بأن هذا الطريق الصحيح الموجب للرضا والاطمئنان، إن المسؤول النزيه لا يفتأ أن يفرض الاحترام كمسوغ منطقي متآلف مع ما تكّنه القلوب الصادقة حيال هذا الكبير خلقاً وأخلاقاً، ولم يجعل من الضيق في الحال إلا أفقاً متسعاً لطيب المنال، ولم يؤثر العزة والكرامة إلا لعمق إدراكه بقيمتها، فبات الغنى في مفهومه الواعي هو الاستقرار النفسي، تترجمه طاعة المولى بشموخ يتوق إلى الطمأنينة وينحو إلى السكينة، وكبرياء يستعصي على صنوف المزايدة الأخلاقية للنيل من قيمه ومبادئه، فكان الشرف عنواناً بارزاً لمآثره الفذة، وأمسى الذل نسياً منسياً في خارطة حياته، فكم من غنيٍّ يصبح ويمسي ذليلاً منكسراً، رغم كل ما يملك من وسائل ليست سوى استدراجاً واختباراً حقيقياً قال تعالى {وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً} فهؤلاء المرتشون الأبالسة لا يقدمون على هذا العمل إلا بعد التأكد من أن الحاجة قد تخضع المراد شراء ذمته للإذعان وقبول هذا الأمر، إلا أنها لا تلبث أن تتكسر أمام الأسوار الصلبة التي تحرس الرجال الشرفاء، فهذه القيّم التي استقوها باتت ملتصقة بوجدانهم وغسلوا عقولهم وقلوبهم من أدران السوء بماء الطهارة الصافي النقي، واستشرفوا المعالي برقي الفكر وسمو العزيمة.