أسعار النفط إلى 74 دولاراً    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية كوسوفا بذكرى استقلال بلادها    حلبة جدة تخطف الأنظار    تزامن فلكي بين التقويم الهجري والميلادي.. مطلع رمضان    نستثمر للوطن    نائب أمير حائل يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للمورينجا    سفراء «الخماسية» يدعمون المرحلة الجديدة في لبنان    رحل.. وخصاله مرآة تقدير في حياتنا    حرم ولي العهد تُعلن إطلاق متحف مسك للتراث «آسان»    "هيئة الأمر بالمعروف" تشارك بورقة علمية في مؤتمر المركز الوطني للوثائق والمحفوظات    معرض جازان للكتاب يشهد حضوراً من الجالية الصينية ويعكس تواصل الثقافات العالمية    "إثراء" يحتفي بيوم التأسيس بأكثر من 30 فعالية    آل الشيخ يدشن مشروع لعقود الصيانة والنظافة والتشغيل لجوامع ومساجد القصيم    «دار وإعمار» للاستثمار والتطوير العقاري تدشن فيلا العرض النموذجية لمشروع «تالا السيف» وتواصل ريادتها في السوق العقاري    ما مطالب إسرائيل من حماس ؟    أمانة تبوك تكثف أعمال الإصحاح البيئي ومكتفحة آفات الصحة العامة    أمانة القصيم توقع مذكرة مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد    وزير البيئة يُدشِّن 3 أصناف عالية الإنتاجية من القمح تتناسب مع الظروف البيئية للمملكة    مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين يُقر أعضاء مجلس إدارة صندوق دعم الإعلاميين    المملكة تقدم نموذجًا عالميًا في مكافحة "الاتجار بالأشخاص"    منطقة الحدود الشمالية تضع السعودية ضمن أكبر الدول المنتجة للفوسفات عالمياً    ماذا تقدم بيضة واحدة أسبوعياً لقلبك ؟    المملكة صانعة السلام    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    الدعم السريع يستهدف محطات الكهرباء بالمسيَّرات.. غوتيريش يدعو لوقف تدفق السلاح للسودان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الحاضنات داعمة للأمهات    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    غرامة لعدم المخالفة !    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعالق بين الشعر والفلسفة
نشر في الرياض يوم 13 - 11 - 2020

بدأ البحث عن الجمالية من سقراط في سؤاله عن ماهية الجمال، وأكمله تلميذه أفلاطون في محاوراته مع فايدروس، ولا ننسى أن التفلسف بدأ من الشعر الذي يعتبر أسبق الكائنات الكتابية بل هو أسبق من الكلام ذاته كما يرى هايدجر، فأقدم الملاحم الشعرية كانت عبارة عن تأملات وجودية للآلهة والكون تجلت في ملاحم هوميروس: الإلياذة والأوديسة، وهزيود وأوفيد في تحولاته، والشاهنامة والمهابرتا الهندية، والكوميديا الإلهية لدانتي، ورسالة الغفران لأبي العلاء المعري ولزومياته الفكرية.
في عام 1935 / 1936م قدم فيلسوف الكينونة والزمان محاضرات عن هولدرلين، وماهية الشعر كما يذكر في كتابه أصل العمل الفني، ولم يقتصر على تحليل ماهية الشعر، وفهم ماهية اللغة ابتداء من ماهية الشعر، بل حاول الكشف عن النظرات الفلسفية العميقة، كتب عن ريلكه الذي قال عن مراثيه: إنها تتضمن الأفكار الأساسية لفلسفته في قالب شعري، وحينما قامت الحرب العالمية الثانية ظل يحاول بصورة حاسمة إيجاد أساس مشترك بين الفكر والشعر والفن حيث الشعر والفكر كلاهما واحد، ولا يستطيع الحديث عن العدم إلا الفلسفة والشعر كما يدعي هايدجر وهو ينصح المشتغلين بالفلسفة بالاستفادة من قدرة الشعراء على التفلسف، وقد اهتم بقصائد هولدرلين وريلكه وستيفان جورج، واعتبرهم مخلصاً للإنسان من عدمية عصر التقنية الذي تتلاشى فيه القيم الروحية للإنسان.
يقول: «المفكر يقول الوجود، والشاعر يذكر المقدس، بعد مرثية هولدرلين على الشعراء أن يعثروا على الأثر الإلهي في زمن الشدة، جوهر الفن هو الشعر، ولكن جوهر الشعر هو وقف الحقيقة»، «فن الشعر ليس سوى تصميم منير للحقيقة»، «اللغة بيت الكينونة» «الوجود يتحدث عن طريق الإنسان بواسطة اللغة فهو لايتكلم اللغة بل هي التي تتكلمه»، «اللغة ليست كافية في قدرة الإنسان، لأن الإنسان لا يفكر بداخلها وإنما هي تفكر بداخله الكينونة والجمال أصل الوجود والفن هو جوهر الشعر» هذا مايقوله فيلسوف الشيء و الكينونة والشعر للدرجة التي يقول فيها «إذا كان الفن في جوهره شعراً، فيجب أن ينسب فن العمارة، وفن التصوير، وفن الموسيقى إلى فن الشعر»، «الفن يحدث بوصفه شعراً» وهو الذي كان في يوم ما شاعراً، لكنه هرب من الشعر ليعوض عنه بشعرية الفكر والوجود كما طرد أفلاطون الشعراء من جمهوريته ولكنه لم يستطع أن يطرد الشعر من مخيلته الفلسفية؛ لذلك عوض الجمالية التي افتقدتها طاقة الشعر في زمانه والتي كان فيها الشعر مقلداً لنماذج هوميريوس وهزيود وتمجيداً للأوثان والسفسطة إلى شعرنة الفكرة في حوارياته التي استطاعت أن تتجاوز الزمن دون أن يتجاوزها الزمن حتى الآن ولعلها لعنة من لعنات الشعر الميثولوجية.
أكاد أقول لا يوجد فيلسوف في تاريخ الفلسفة لم يتورط بالرؤية الجمالية، ولا يوجد شاعر في التاريخ لم يتورط بالفلسفة، فيلسوف القطيعة الإبستمولجية على سبيل المثال غاستون باشلار يلفتك بالنزعة الجمالية والتنظير لها على مستوى الكتابة الفلسفية والفكرية، بل تجد الشعرية تتفتق في كتاباته ومولفاته وهو المحلل النفسي للجماليات، بدأ فيلسوفاً رياضياً وانتهى جمالياً، وفي تحليلي الشخصي هؤلاء الفلاسفة والمفكرون يعبرون من الفكر إلى الجمالية المتجهة إلى الفكر والوجود.
أما القسم الآخر فهو ينطلق من المنطقة الجمالية إلى المنطقة الفكرية باتجاه شعرية الأفكار، وكلاهما يلتقيان عند المنطقة الجمالية تلك التي تلهم الفلاسفة والفنانين ما بقي الجمال والإبداع.
نيتشه يعتبر أيضاً أول فيلسوف في تاريخ الفلسفة استطاع أن يجمع بين النص الفلسفي والنص الشعري بشكل مذهل لا ينفصل عن بعضه، علما بأن الشعب الألماني يعتبرون حتى نصوص نيتشه الفلسفية ضمن التقاليد الشعرية الراسخة.
يعتبر مبتكراً لما يسمى حالياً الومضة وما الواقع الرقمي المتمثل في «تويتر» إلا نموذج نبوئي للنص الشذري الذي ابتكره الفيلسوف الألماني نيتشه، والذي يتميز بالكثافة والاختزال، الآن نبوءاته تتحقق ضمن النموذج النيتشوي العابر للفلسفة من الفيلولوجيا؛ حيث يتحول النص الفلسفي لديه إلى بنية لغوية تحمل اللغة الشعرية مضافاً إلى القيم الفلسفية بشكل لم يعهده الفلاسفة من قبل.
فيلسوف التشاؤم والشعر إيميل سيوران أيضا جاءت شذراته الفلسفية بأجمل صيغة شعرية تعبر عن روحه العظيمة كما نلمحها في كتبه التالية: مثالب الولادة، تاريخٌ ويوتوبيا، المياه كلها بلون الغرق فأتت كتاباته على شكل شذرات شعرية فلسفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.