إنَّ البحث عن تسامح الإسلام من أهم المباحث للناظر في حقائق هذا الدين القويم - كما يقول ابن عاشور - وإنَّ كثيراً من المسلمين وغيرهم لا يتصورون معنى سماحة الإسلام على التمام، وربما اعتقدوا أنها غير موجودة في الإسلام.. لا يمكن أن يوصف إرهاب بأنه إسلامي؛ لأنَّ الإرهاب يتناقض - جملة وتفصيلاً - مع الإسلام في جوهره وحقيقته. إن الجمع بين الإسلام والإرهاب مثل الجمع بين النقيضين تمامًا، وكيف يوصف إرهاب بأنه إسلامي؟! والإسلام مشتق اسمه من "السلام" وتحية المسلمين "السلام". وكيف يوصف إرهاب بأنه إسلامي؟! والإسلام في كلِّ تشريعاته؛ سواء في ذلك تشريعاته التي تنظِّم علاقة المسلمين فيما بينهم أم تشريعاته التي تنظِّم علاقة المسلمين مع غيرهم تأمر بالقضاء على أسباب الحروب والفتن وتدعو إلى السِّلم العام، كما في قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة) وقوله تعالى: (وإن جنحوا للسَّلم فاجنح لها وتوكل على الله). وفي السيرة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنه شهد مع عمومته في الجاهلية حلفًا، فقال عنه: "ما أحب أنَّ لي به حمر النَّعَم ولو دعيت له في الإسلام لأجبت"، وكان المقصود من هذا الحلف إنهاء الحروب بين القبائل، والحث على الصلح، وهذا كما أنه يدلُّ على إعجاب النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحلف فهو يدلُّ - أيضًاً - على رغبته في السلام العام؛ فإنَّ الإسلام في غاياته الكبرى يهدف إلى تحقيق السلام بين البشر. والحق أن الإسلام الذي يناقض الإرهاب في أصله ومقصوده؛ قد جاء بما يقتلع هذا الإرهاب من جذوره، فقد جاء بالتسامح المستمَدّ من السماحة، وقد يعتقد البعض أن تنظيرنا للتسامح يأتي في سياق ضغوطات المشهد الحضاري، بينما هو مقرَّر في الشريعة الإسلامية بنصوص وقواعد وتشريعات، لكن قبل أن أذهب إلى هذا المنحى دعني أذكر لك نقلاً عن أحد علماء المسلمين قبل عصر التنوير الغربي الذي شهد ولادة "مصطلح التسامح" هناك؛ بينما هو موجود ومستعمل على ألسنة علمائنا، وهذا النقل عن عالِم طالما أخطأ عليه الكثير - أحيانًا بسبب أفكار مغلوطة عنه وأحيانًا بسبب عدم استيعاب تراثه وفهمه - ذلك هو ابن تيمية المتوفى سنة 728ه، فقد ذهب يتحدَّث عن "السماحة" وذكر من صورها: الإحسان إلى الخلْق، وأنها لا تنال - أي السماحة - إلا بالصبر والرحمة، ثم ذهب إلى قراءتها في نطاقها الإنساني باعتبارها داعمًا أساسًا للعلاقات البشرية، ويستخدم لذلك لفظ "بني آدم" ليدل أن مقصوده البشر عمومًا؛ ليصل إلى ذروة حديثه حين يقول: "فالحاجة إلى السماحة والصبر عامة لجميع بني آدم، لا تقوم مصلحة دينهم ودنياهم إلا بهما". إن التسامح الإسلامي نشأ - ابتداء - من سماحة الإسلام نفسه؛ لأنه دين بني على اليسر ورفع الحرج في كل تشريعاته، كما في قوله تعالى: (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) وقوله تعالى: (وما جعل عليكم في الدين من حرج) وفي الحديث الصحيح: "أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة" ثم تظهر أثر هذه "السماحة" التي تأصلت في روح المسلم المطبق لتعاليم دينه في "التسامح" حين يتعامل مع الغير، فهو يبذل التحية "على من عرفت ومن لم تعرف" وهو كذلك يحسن إلى عموم الناس وإن اختلفوا معه في الديانة (أن تبروهم وتقسطوا إليهم)، وهو أيضًا يحسن المعاملة حتى في البيع والشراء الذي يحصل فيهما نوع تشدد عادة "سمحًا إذا باع سمحًا إذا اشترى" وهكذا تسامح المسلم يغطي تعاملاته اليومية كافة. وفي الشأن الإنساني العام، فالإسلام يتضامن مع الإنسانية في كل ما يحفظ قوام حياتها واستقرارها، ففي جانب المعتقد يحفظ الإسلام لكل إنسان حرية الاعتقاد (لا إكراه في الدين)؛ ذلك لأن الدين يتعلق بوجدان الإنسان وضميره، ومن المستحيل التحكم فيهما. وفي جانب الحياة يعظم الإسلام حرمة الدم الإنساني، ويقرر أن الحياة التي يملكها أحد في أقصى الشرق هي حياة الإنسان الآخر في أقصى الغرب، والكل سواء في قوله تعالى: (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا). وقبل أن تتحدَّث الحضارة المعاصرة عن "حقوق الإنسان" تحدَّث الإسلام عن الكرامة الإنسانية، وهي: "حق كل ذكر وأنثى في أن ينال الكرامة من الجميع؛ أي: أن يُتعامل معه بما تقتضيه الحرمة التي أعطاها الله للإنسان وميَّزه بها عن سائر المخلوقات". وهي بهذا المعنى تشمل كل حقوق الإنسان المشروعة. إنَّ البحث عن تسامح الإسلام من أهم المباحث للناظر في حقائق هذا الدين القويم - كما يقول ابن عاشور - وإنَّ كثيراً من المسلمين وغيرهم لا يتصورون معنى سماحة الإسلام على التمام، وربما اعتقدوا أنها غير موجودة في الإسلام.