يصف الإمام أبو حامد الغزالي علاقتنا بالأشياء والصور الذهنية وكلماتنا بقوله: «إن للأشياء وجوداً في الأعيان ووجوداً في الأذهان ووجوداً في اللسان، أما الوجود في الأعيان فهو الوجود الأصلي الحقيقي، والوجود في الأذهان هو الوجود العلمي الصوري، والوجود في اللسان هو الوجود اللفظي الدليلي».. وهذه الرؤية الوجودية يؤكدها العلم اليوم حيث يرى أن العالم له وجودان، وجود خارجي «حقيقي» يُدرَك بالحواس والاختبار والتجربة، وهو العالم الموضوعي من حيث الشكل والمضمون، فالأشياء فيه مستقلة خارج الذهن ويُمكن التدليل عليها، ووجود داخلي «ذهني» يتمثل في الانطباعات والصور الذهنية المختزنة في ذواتنا العقلية والوجدانية حول هذه الأشياء، وهنا يختلف حضور الشيء باختلاف الذوات وتصورات أصحابها، وبلا شك أن هذه المقاربة الوجودية لها من التباين ما يكفي في البت حول ماهية حقيقة الأشياء. فإذا ما أمعنا النظر إلى أن للعالم خارج الذهن تحقُقاً واحداً، أي أن هذا الشيء له صورة واحدة أصلية له، نجده داخل الذهن له تحقُقات كثيرة وصور متباينة عند من ينظرون إليه بتعدد أفهامهم وزوايا النظر، وخبراتهم الشخصية المختلفة ثقافيةً كانت أم بيئية أو تكويناً طبيعياً، الأمر الذي لا يُمكن أن تتطابق فيه صورة الشيء في الخارج مع صورته داخل أذهان الأشخاص، فهو عيان في الخارج له صورته الحقيقة كما عبّر عنها الغزالي، ولكن وجوده في أذهان الناس مختلف الصورة بحسب اختلاف النظر والإدراك، وبالتالي فإن وجوده وحضوره على الألسن سوف يكون مختلفاً بطبيعة الحال لفظاً ومعنى. هذه المقاربة تقودنا بطبيعة الحال إلى تصوّر العالم في ذهنية الناس، كيف يرى كل منا هذا الوجود؟ لطالما أن الواقع الحقيقي للأشياء خارج الأذهان لا يتطابق مع حضوره داخل الذوات، كيف يمكن أن نُقارِب حقيقة ماهية الأشياء؟ لعله من الجدير بالذكر أنه لا يوجد حدّ فاصل بين ما هو في الشعور وخارج الشعور، فالإنسان بطبيعة الحال يستقبل طيلة حياته عدداً كبيراً من المعلومات والآراء والأفكار والمشاعر، ويلتصق بتجاربه وخبراته، وبالتالي يُكوّن منها صورته عن العالم، هذه الصورة حتماً إنها اختزالية، لا تُعبّر بالضرورة عن حقيقة أشيائه، ولكن تظل هذه الصور الذهنية جزءاً من حقيقة شيء خارج الذات. إنها ثراء التجربة والتي ما فتئت الحياة أن تمنحها للناس في أن يكونوا متنوعين التجارب والأفهام والتصورات تجاه أشيائهم الكثيرة في هذا العالم الرحب الذي يتدفق أسئلة وإجابات قليلة.