راعَ الفُؤادَ تَفَرُّقُ الأَحبابِ يَومَ الرَحيلِ فَهاجَ لي أَطرابي يا عيالي اللي تشرفون المراقيب تريضوا لي واقصروا من خطاكم كنا قد توقفنا في باب الراء عند كلمة راس واليوم نبدأ بكلمة: "راض" جاء في اللسان راض في المكان استراح به وطابت نفسه وراض الحيوان ذلل عنفوانه وطوعه وفي العامية وعلى نفس المعنى فالأولى راض في مكانه أي بقي فيه لمدة غير طويلة يقول الشاعر جحيش بن مهاوش: يا عيالي اللي تشرفون المراقيب تريضوا لي واقصروا من خطاكم ويقول شاعر الجبل عبدالله الأشقر: تريضوا لي يوم قصرتوا لمطلبي حيث انكم دز السلام شطار وعلى المعنى الثاني يقول فهد العلياني: ياملبّس القاف تيجان ودرر روضت قاف القصيد بلا رسن "راع" جاء في لسان العرب راع الأمر فلانا أفزعه وأخافه. قال تعالى: «فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى» ويقول عمر بن ربيعة: راعَ الفُؤادَ تَفَرُّقُ الأَحبابِ يَومَ الرَحيلِ فَهاجَ لي أَطرابي وراع بمعنى صاحب وكل من ولي أمر قوم بالعناية وفي العامية راع بمعنى اخاف غيره وراعني اخافني يقول الشيخ مطلق الجربا العيط: ارسلت لي يابيه خط يروعي تطلب عذاب ملاويات الصروعي ابي الا من حضبن الجموعي اثني عليها دون تال الطنايا واما المعنى الآخر بمعنى صاحب الشئ ومالكه يقول الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن: راع العيون الناعسه رمشها فَيّ لا سلهمت ذاب الهوى من حنينه وأما ايراد هذه الكلمة بمعنى النظر فلا أساس له فصيح وفي الآية: "يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا وللكافرين عذاب أليم" معنى كلمة راعنا فهي كلمة يهودية وفيها نوع من سب الرسول صلى الله عليه وسلم وفيها نهي ولا علاقة لها بالنظر "راغ" جاء في اللسان: راغَ يرُوغُ رَوْغاً ورَوَغاناً: حادَ. وراغ إلى كذا أَي مالَ إليه سِرّاً وحادَ. وفلان يُراوِغ فلاناً إذا كان يَحِيدُ عما يُدِيرُه عليه ويُحايِصُه. وأراغَه هو وراوَغَه: خادَعَه. وراغَ الصْيدُ: ذهَب ههُنا وههنا، وراغَ الثعْلَبُ كذلك وراغَ إلى كذا: مال إليه سِرًّا قال تعالى: «فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ». وفي العامية وبنفس المعنى يقول الشاعر لافي الحربي: بعدما طق صدره راغ عني روغ اباحصين بالارض العفاشي "راق" جاء في الوسيط: راق وجمعه رقاة وراقون وهو الذي يقول الرقية.. وراق: عال وسام قال تعالى: "وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ" سورة القيامة (27) وتقول الخنساء: ما بالُ عَينِكِ مِنها الدَمعُ مُهراقِ سَحّاً فَلا عازِبٌ عَنها وَلا راقِ وفي العامية وعلى نفس المعنى يقول الشاعر عبيدالله السلمي: خلي مرضني ولا ينفع دوى راقي الا اذا شفت زوله عاد لي حالي وعلى المعنى الآخر يقول الشاعر خلف بن هذال: حبيبي عايش في حي راقي تتغير سكيولوجية الشخص إذا راعه خبر