التفاؤل مُستحبٌّ فإشاعته كذلك، فينبغي للإنسان أن يكون متفائلاً يحثُّ الناس على التفاؤل، ومن إشاعة التفاؤل تناقل ما يبعث على الطمأنينة ويُشيعُ الأمل، وعدم تناقل المُكدِّرات التي لا فائدة فيها.. النظرة الإيجابية إلى الحياة خصلةٌ نبيلةٌ، من وُفِّق إليها عاش رخيَّ البالِ، مستريح الضمير، واستطاع أن يُحافظ على رباطة جأشه إذا فوجئ بالتحديات الطارئة، ومن تخلّى عنها عانى نكَداً في العيش وساد القلقُ حياتَه، ولم يدرِ كيف يواجه أخفّ المصاعب، وضاق ذرعاً إذا مُسَّ بأدنى المتاعب، ومن كان التشاؤمُ ديدنه الذي تنبع منه انطباعاته ولم يُعالج من نفسه ذلك فأنّى له أن يقوى على تسيير شؤون حياته في الدارين؟ مع أن الدنيا دار كبَدٍ وتعبٍ وعملٍ، والجنة حُفّت بالمكاره والتكاليف التي لا يصبر عليها ضيّق النفس هشُّ العزم، يحسب كل صيحةٍ عليه، ويترقّب حلول الشرِّ ولا يستشرف آفاق الخير، وللتفاؤل مزايا كثيرة تجعل المسلم حريصاً على الاتصاف به مبتعداً عن التشاؤم، ومن تلك المزايا: أولاً: أنه من صفات الأنبياء الكرام صلوات الله وسلامه عليهم، ومهما دلّت مخايل العادة على عكس ما يرغبون فإنهم يتمسّكون بالتفاؤل وتحسين الظن بالله، ولا يثنيهم ذلك عن التوجه إلى الله والطمع في روحه، فهذا زكريا عليه السلام يدعو بالولد بعد ما بلغ من الكبر عتيّاً وكانت امرأته عاقراً، وقد أُعطي ما طلب، وهذا يعقوب عليه السلام لم يزل يرجو لقاء يوسف بعد عقودٍ من فقده بصورةٍ غامضةٍ، ولما انضافت إلى تلك الفاجعة فاجعةُ تخلُّف ابنه الآخر الذي أُبلغ أنه سرق واسترقَّ تضاعف تفاؤله بدلاً من أن ينهار، وحثَّ بنيه على التفاؤل وعدم القنوط (قالَ إِنَّما أَشْكُوا بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكافِرُونَ)، فجاءه الفرجُ باجتماعِ الشّمل وقرّة العين، أما يونس عليه السلام فالتقمه الحوتُ وصار إلى حالة لم يعهد النجاة منها فلم يتشاءم، بل دعا ربه وتضرّع إليه فاستجاب له، وسيرة نبينا صلى الله عليه وسلم متضوِّعةٌ بعبق التفاؤل، ولما كان هو وأبو بكر رضي الله عنه في الغار قال له: "لو أن أحدهم رفع قدمه رآنا، فقال: «ما ظنك باثنين الله ثالثهما». ثانياً: أن التفاؤلَ من حسن الظنِّ بالله، والله عند ظن عبده به، فعن وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ قال: (سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وَسَلم يَقُولُ عَنِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، فَلْيَظُنَّ بِي مَا شَاءَ) أخرجه الإمام أحمدُ وأصله في الصحيحين، والتفاؤل عند المؤمن ينبع من إيمانه بقدرة الله تعالى التي لا حدود لها، وبكرمه وعفوه، ويعتقد جازماً أن الله تعالى لا يؤوده حفظ السموات والأرض وما بينهما، وبالمقابل فالتشاؤم من إساءة الظن بالله تعالى، ولمسيء الظن ما ظنَّ، وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى أَعْرَابِيٍّ يَعُودُهُ، قَالَ: وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ عَلَى مَرِيضٍ يَعُودُهُ قَالَ: «لاَ بَأْسَ، طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ» فَقَالَ لَهُ: «لاَ بَأْسَ طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ» قَالَ: قُلْتُ: طَهُورٌ؟ كَلَّا، بَلْ هِيَ حُمَّى تَفُورُ، أَوْ تَثُورُ، عَلَى شَيْخٍ كَبِيرٍ، تُزِيرُهُ القُبُورَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَنَعَمْ إِذًا» أخرجه البخاري، وأخرج الطبراني أنه مات كما ظن. ثالثاً: التفاؤل يبعث على العمل الدؤوب، وصاحبه جادٌّ في تعاطي ما ينفعه وينفع الناس من الإنجازات، ولا يترك العمل لِهمٍّ نَزَلَ به، ولا لمكروهٍ حَامَ حوله، وعلى ذلك حثّ النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ رضي الله عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةً، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا» أخرجه البخاري في الأدب المفرد، وصححه الألباني، والفسيلة النخلة الصغيرة، أما المتشائم فتثنيه العوارض عن العمل، ومعلومٌ أن جنس العوارض لا تخلو منه الحياة، والشهامة تقتضي أن يستشرف الإنسان وينظر إلى المستقبل المشرق الذي يظهر وميضه وراء ظلمة المشكلات. وأخيراً: كما أن التفاؤل مُستحبٌّ فإشاعته كذلك، فينبغي للإنسان أن يكون متفائلاً يحثُّ الناس على التفاؤل، ومن إشاعة التفاؤل تناقل ما يبعث على الطمأنينة ويُشيعُ الأمل، وعدم تناقل المُكدِّرات التي لا فائدة فيها؛ لأن الرسائل المتناقلة من شأنها أن تصل الصحيح والمريض ومن يتحمّل ومن لا يتحمّل، وإذا كان الأمر كذلك فمن رأى شيئاً من شأنه ترويع المريض لو اطّلع عليه فلا ينشره للعامة، والقدر الذي لا بدَّ منه للتثقيف حول الأمراض والمخاطرِ تتولاه الجهات الرسمية، وفيما تقوم به غُنيةٌ.