أبحر أربعة من النقّاد في عمق الرواية السعودية خلال اليوم الأول من ملتقى بيت السرد النقدي الذي تنظمه الجمعية السعودية للثقافة والفنون بالدمام، حيث شارك في الجلسة الأولى من اليوم الأول للملتقى الدكتور حسن الحازمي ناقداً لرواية "ما تبقى من أوراق محمد الوطبان" للكاتب محمد الرطيان، وورقة للدكتورة لمياء باعشن في نقد رواية "طوق الحمام" للكاتبة رجاء عالم، وفي الجلسة الثانية شارك الدكتور عبدالعزيز الطلحي بورقة نقدية لرواية "ترمي بشرر" للكاتب عبده خال، ومشاركة أخرى للأستاذ حمد الرشيدي ناقداً لرواية "نزل الظلام" للكاتب ماجد الجارد. الطلحي: "ترمي بشرر" إقناع بالقبح واعتبر الحازمي أن رواية "ما تبقى من أوراق محمد الوطبان" تحمل تجنيس العمل روايةً، وأنه بمجرد تجنيس العمل يحيل القارئ مباشرة بأنه أمام عمل تخييلي يتكئ على الواقع، قد يشابهه ولكن لا يتطابق معه وهو في النهاية هو عمل من صنع المؤلف الذي انتدب رواة لتأدية هذا العمل. الرشيدي: "نزل الظلام" حاسة سادسة واستطرد الحازمي: قد نجد عتبات في داخل الرواية تناقض هذا التجنيس، فالكاتب عندما كتب أول كلمة يكتبها في داخل النص بعد العناوين الداخلية قال: "اعتاد الرواة على كتابة مثل هذه الكلمات، وهذه الرواية من صنع الخيال، وأي تشابه بين أحداثها أو أسماء الشخصيات الواردة فيها مع أحداث وشخصيات واقعية هو مجرد مصادفة، كم هي كاذبة وساذجة هذه الكلمات"، إذاً معنا هذا أن التشابه عنده ليس مصادفة وأن الرواية ليست خيالًا، وأنه هنا يقدم وثيقة واقعية، وكأنه ينقض الميثاق المتفق عليه من خلال تجنيس العمل. الحازمي: "ما تبقى من أوراق" سؤال الهوية وركز الحازمي على السؤال المحيّر حيث قال: كان سؤال الهوية حاضرا على امتداد النص، وكان هذا السؤال عن الهوية المفقودة هو سؤال الرواية، إنها الرؤية التي تنطلق منها الرواية الحديثة كما يسميها النقاد، فإذا كانت الرؤية الواقعية في الرواية الواقعية التقليدية تنطلق من رؤية يقينية للعالم فإن الرواية الواقعية الجديدة تنطلق من رؤية لا يقينية للعالم، وهي تعبر عن هذه الرؤية اللا يقينية من خلال بنائها المختلف. باعشن: "طوق الحمام" لغز غامض وقالت الدكتورة لمياء باعشن أن من يقرأ رواية رجاء عالم "طوق الحمام" يجب أن يعيد قراءتها مرة أخرى، وهذه ميزة خاصة فيها، لأنه عندما يبدأ القارئ بالقراءة يجد عوائق وحجارة يجب تهديمها وأشواكا في الطريق يجب أن نمهدها وأن نستمر في القراءة، ورواية "طوق الحمام هي في أصلها لغز، وقائمة على فقدان أكثر من شيء داخل الرواية، هناك جثة لا يعرف أحد من قتلها، وهنالك اختفاء لشخصيات ربما يكونوا هم المقتولون، أي أن هناك مجموعة غامضة داخل النص تجعل سرد الحكاية في غاية الصعوبة، بالإضافة إلى أن فكرة رجاء عالم عن السرد وتقسيماته في الرواية تجعل القصة في داخلها صعبة، ولكن أعتقد أنه واضح تماما ما تفعله خصوصا عندما تكشف طريقة توزيع الأمور داخل القصة نجدها متماسكة، وهذا بالضبط هو منطق الورقة بأن التشجر كالتماسك وهو في الأساس الحمام الملون وتجانسه، ورغم ما نجده من أمور مختلفة ومتنوعة ومتلونة في الرواية إلا أنه نظام وخطة للتفرع الذي يسمح بالتمدد ويسمح بالتنثر ولكنه تحت السيطرة، وقد يبدو المنظر بأن هناك ضياعا للقصة ولكن بمجرد اكتشاف هذه الاستراتيجية الشاملة نجدها تعمل كطوق تلم القصة في النهاية. وقدم الرشيدي ورقة نقدية بعنوان "التحور الحسي البصري" تحدث من خلالها عن رواية "نزل الظلام" حيث وصف هذه الرواية بأنها عن أدب المكفوفين وعلاقة الإبداع بالمعاناة، وكيف أن المعاناة كان لها دور في صقل الموهبة. واختار الرشيدي التحور الحسي البصري لأن هذه الحالة المادية حسب ما ذكر لها ارتباط وثيق في حاسة النظر لأن الكاتب كفيف، واهتم الرشيدي في ورقته على القراءة الانطباعية. وتحدث عن أهمية هذه الرواية برصدها العلاقة القائمة بين الإبداع وفقدان حاسة البصر، أو بين الموهبة والألم واعتمادها بالاستعاضة عن هذه الحاسة بالحواس الأخرى المكملة لها كالتذوق والشم والسمع واللمس لتتولد عنها مجتمعة ما يمكن أن نسميه بالحاسة السادسة لتكون بديلًا كافيًا عن حاسة البصر أو موازية لها. وركز الرشيدي في ورقته على محورين رئيسين هما: علاقة الإبداع بالمعاناة، والثاني التحور الحسي البصري. وقدّم الدكتور عبدالعزيز الطلحي في ورقته النقدية: عندما نقرأ رواية "ترمي بشرر" حيث بدأ بعبارة يقول فيها "خسئت روحي" فإننا نمضي مع القبح ولا نتوقف، قبح متنوع له ما لا يذكر اسمه هنا، وحين نستمر في قراءة الرواية ترفضها النفس والذائقة، وطريقة معالجتها في الصفحات الأولى يجد القارئ أنه يعاند نفسه ليبحث عن معنى وضعه الراوي في العنوان سماه "ترمي بشرر"، وبالمضي في الرواية نكتشف شيئًا له علاقة بعالم السرد وهو الإقناع السردي الذي يحمل القارئ على الاستمرار في القراءة، وأن يتوقف مع القارئ مليًا ليقول أن الكاتب استخدم هذه الآليات والتقنيات في سرده ليقول لنا أن قبحًا ما كان وأن قدراً من القبح كان فيه وأنه كان في عددٍ ما من البشر يسكنون في عشرات الكيلو مترات في مدينة ما. حمد الرشيدي د. حسن الحازمي د. لمياء باعشن