العاصوف عاصفة مصغرة لا تحمل مطرًا ولا بردًا، تدور ولا تقلع الشجرَ، والمسلسل تم تصويره في أبوظبي من خلال موقع تصويري ضخم. المسلسل شارف على نهايته، وتبينت قواعده، فلم يقدم محتوى فني يجذب الجمهور أو يعيدنا للماضي الجميل كما نشاهد الأعمال التركية أو السورية أو المصرية التي تكون أعمالهم مبالغًا فيها إلا أنها مبالغة مقبولة؛ فهي تعكس اعتزازًا بالتاريخ من خلال محتوى راقٍ ومتماسك. أما فنانونا فبعيدًا عن أنهم أصبحوا مملين، وبنفس النمطية، وتكرار الشخوص والمحتوى بسيناريوهات منفرة، فهم يصرون على تقديم محتوى هابط ومؤدلج ومحصور في اتجاه معين، وهذا يعكس الخلل الفكري لمقدمه، والذي يخالف واقع مجتمعهم، حتى أصبح المعارضون لهم ممن ينتسبون إلى الفن فضلاً عن عامة الجمهور، وبهذا أُعطي التيار الإسلامي بدرجاته المختلفة العذر في معارضته في الماضي، ولم يتم استثمار مناخ الانفتاح في الرقي بالفن الجميل، بل وضعوا أنفسهم في مواجهة أكبر مع الجمهور. فموضع الخلاف ليس وجود بعض المشاهد التي تخدش حياء المجتمع فقط، وإنما الاقتصار عليها وجعلها سمة؛ وذلك بإخفاء الحقائق والمواقف المشرفة للمجتمع وقادته. فرسم صورة نمطية عن المجتمع السعودي وقيادته أكبر من أن يُختصر في سينما أو اختلاط أو خلوة أو لقيط.. مع حصر أهل الدين في شخصيتين همجية أو مفسدة.. وتشبيه النظام الأمني بالأنظمة القومية.. وإظهار ولاء البعض لرئيس بلد عربي وليس لقادته. وإن كان المبرر أنه ليس عملًا وثائقيًا، فلماذا كل هذا الحرص على تشويه حقبة زمنية من خلال سياق درامي يفتقر للنضج؟! وما الرسالة الفنية والقيمية المراد إيصالها؟! يقول قائل: إن المشاهد السلبية موجودة بالمجتمع. نعم قد تكون بكل المجتمعات لكنها لا تطمس آلاف المشاهد النبيلة، ثم لا أعلم كيف تم معرفة هذه المشاهد التي تخفى على الجميع! وإذا حدثت فهي حوادث فردية وليست ظاهرة عامة، وما الهدف منها؟! ولماذا تم إغفال المواقف المشرقة التي يعج بها المجتمع؟!. شباب جيل السبعينات هم بين مواليد منتصف الأربعينيات وبداية الخمسينات، فأعمارهم حالياً بين الستين والسبعين؛ لذا فهم خير مرجع لكل أسرة لمن أراد الحقيقة، ولا تعكس شهادة واحد منهم حياة مجتمع؛ لأنه قد تعكس شهادة واحد تاريخه دون غيره ويرغب بدوره أن تعم المجتمع. فهذا العقد من أفضل العقود، عقدُ استقرار سياسي تبعه طفرة اقتصادية بدأت آثارها في منتصف العقد إلى يومنا هذا؛ ومن ثم بدأ المجتمع بالهجرة للمدن بنسب أكبر من السابق، وبدأت الأسر تنبثق من القبائل من كافة المناطق وتتجه للمدن وتنصهر مع بعضها؛ لتكون لحمة وطنية ولاءها لقادتها. اتجه المجتمع للتعليم أكثر فأكثر، فقد كان الابتعاث لأميركا في بداية عقد السبعينات لا يتجاوز 200 مبتعث حتى وصل إلى 11 ألف مبتعث ومبتعثه في نهاية العقد، وكان شباب هذا الجيل من أفضل الأجيال تعليمًا وعصامية واجتهادًا، مزج بين الصلاح والأخلاق والانفتاح؛ لذا نشاهد أغلب رواد الوطن في كافة المجالات من هذا الجيل، فأصبحوا النسخة المطورة ممن سبقوهم، وحق علينا أن نلقي الضوء على تميز هذا الجيل وتلك الحقبة. Your browser does not support the video tag.