بدء العمل في إنشاء قاعدة تصنيع جديدة في الرياض    ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 2.1 % خلال ديسمبر 2024    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    المنتدى السعودي للإعلام 2025.. منصة عالمية تستشرف المستقبل والتحولات المقبلة    رئيس "سدايا" بجلسة مصاحبة لقمة باريس : المملكة قدّمت أنموذجًا رائدًا في تعزيز الحوكمة الشاملة للذكاء الاصطناعي على المستويين الإقليمي والعالمي    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    السماح بإقامة الأكشاك في مواقف المجمعات التجارية    المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    عزّت مفتي إلى رحمة الله    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرفة معلقة في السقف
نشر في الرياض يوم 07 - 07 - 1439

كلما أغمض عينيه فتح قلبه على الجرح، دخل تلك العزلة الشهية التي لم تنس يوماً أن تأتي بكل القناديل معها، حينما كانت الغرفة تصغر كلما دمعت عيناه، وتكبر كلما تبعثرت ضحكة ضائعة من بين الكلام المرتب الغرفة لا تشبه تلك الجدران الأسمنتية التي اعتاد الناس على تشييدها أو طلاء جدرانها، إنها وجه بأربع زوايا يبحلق فيه كلما سدلت الأرض نجومها على المساء، وتضورت السماء جوعاً إلى الحكايات السرية تلك التي اعتاد أن يلفها في قطعة قماش بيضاء لا تحمل سوى بعض أوجاعه وأحزانه التي لطالما تركها وديعة لدى جلبابه المعلق خلف الباب..
كلما دخل المتاهة عاش تلك المشاعر التي تجرده من كل شيء سوى من عينيها وصورة قديمة ببرواز مكسور مائلة على الحائط العجوز، الغرفة ضيقة لكنها مفتوحة على كل الجروح التي خبرها جيداً، لم يضيع منها جرحاً واحداً فكل الجروح تأتيه حافية القدمين تراقص بقلبه القصة الأولى لصوته العالق والتائه في خصلات شعرها حينما كانت تحب أن تصفف كل أمانيها في حركة واحدة سريعة، وقبل أن تربط الخصلات بالشرائط الملونة تربط على خصرها حزامها العشبي المرح..
كلما دخل الغرفة أذعن إلى تلك الأصوات المخبأة خلف المنضدة المذهبة يرى فيها ذاكرة طويلة لعمر مر سريعاً دون أن يترك لجرائمه أثراً يذكر فالخطوات تبطىء كلما قل بداخله الانجراف إلى تلك الحالة من الصمت المأسور بهالة الظلام الخافتة في المكان، لكنه مازال يملك ذات الحنين إلى كل الأشياء التي غادرته دفعة واحدة، المذياع الذي تركه له والده والمفرش المطرز بالأمنيات المتوسلة التي أخاطته له أمه، الكتاب الذي مازالت أيدي أصحابه تعبث به، ثوبه الممزق الذي لم يشِ باسم من أحدث تلك الفتحات الغائرة في وجده..
كلما فتح باب الغرفة خرج من حزمة الصنوبر ودخل إلى غابة الأوهام تلك التي لطالما عاشها حينما كان يدقن اللحاق بالقطط التي تصدر أصواتها ليلاً على حائط الشتات، في تلك الفترات كان يدرك بأن القطط لا تتسول الطعام لكنها تتسول الوجود، عالمه الصغير يشبه فرخ خائف يرقب الباب الخلفي للحب فيما قلبه مازال الباب موصداً أمامه..
غرفة معلقة في السقف يدخلها وقدميه إلى الأعلى فيما رأسه يتدحرج على الأرض، كأي شيء اعتاد على التدحرج والانقلاب نحو الخلف الذي لا يعيدك إلى الماضي لكنه يعيدك إلى هاوية مفتوحة على حزن أكبر وأعمق من ذكرياتك القديمة يأخذ منك ابتساماتك، أشواقك، تعاطفك وحنينك ولا يترك لديك سوى غرفة مازالت تحتفظ بأشياء تسرقك من لحظة الوقت
كلما دخلت غرفة بشرفة واحدة لا تنس أن تغلق الحزن معك، لا تنس أن تخلع قلبك عند العتبة، لا تنس أن تعلق مشاعرك عند مقبض الباب، لا تنس أن تترك القنديل منطفئاً، لا تنس أن تلبس السماء، لا تنس أن تحتفظ بنجومها بين يديك، لا تنس أن ترتب لك موعداً مع الضفة، لا تنس أنك لست أنت، لا تنس أن تقسم لوعودك بأنك لن تأتي، لا تنس أن تغير طريق العودة، لا تنس أن تفتح أقفاص طيور أفراحك الصغيرة، لا تنس أن تنسى أحلامك المحرمة فثمة أوهام تدور في المكان وحقائق أخرى تختفي خلف الغبار، وأسرار غير مفتوحة تنام على الرف الوحيد فوق السرير.. فيما أنت منتصب بقامتك الطويلة ضائع في فكرة السقف وحول هيبة المكان، لا شيء سوى ظل متأرجح على أرجوحة طاعنة في السن تنتظر عربة تصطحبها إلى النهر..
كلما دخل غرفته المعلقة في السقف وخزه موت صغير يجرفه معه كعواصف معتوهة تلتهم كل المواسم وتقطع النور أمام طريق الفراشات موت يسرق منه حياة لطالما أثثها حتى يدخلها بكامل شجاعته، موت ينسيه الشرفة المعلقة في دفتره ويذكره بالقفز الذي مازال ينتظر مجيء الضفة الأخرى من الأحلام.
كلما دخل الغرفة المعلقة في السقف اختار له ذات الزاوية.. ذات المكان ذات الجسد، ذات الظمأ.. حتى يشعل الأوجاع بقلبه ثم يكتب.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.