دخلت وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر ثقافي جديد ومؤثر في تحديد توجهات ورؤى المجتمع وتكوين ثقافة منفتحة تتفاعل مع الجديد وتعيد صياغة الآراء القديمة بما يوافق الوقت الحالي. ومثلت هذه الوسائل بوابة متنوعة لتبادل الآراء ومناقشة الأفكار عبر تواصل مكتوب يشارك فيه الجميع دون النظر للخلفيات الثقافية أو القناعات الخاصة حيث أصبح المثقف يطرح رأياً في «تويتر» أو «الفيس بوك» ويجد ردوداً وتفاعلاً مختلفين من مهتمين أو متابعين بينما أنشأ مثقفون أو منتمون معجبون مجموعات عبر «الواتسأب» للنقاش وتبني وجهات نظر مشتركة فيما أسس المهتمون قنوات متخصصة في مجالات ثقافية مختلفة عبر برنامج «التيليغرام» لتمنح هذه الاختلافات في وسائل التواصل الاجتماعي تلاقحا ثقافيا رغم بعض التجاوزات. «الرياض» التقت عدداً من المثقفين والمهتمين بهذا الشأن لمعرفة آرائهم. «زمن التواصل» وفي البداية يرى عميد كلية الآداب في الجامعة الأردنية بعمان د. محمد القضاة أن الثقافة منظومة قيمة معرفية ترفع من شأن الانسان وتقوده الى الإبداع والابتكار، وتؤسس لقيم قادرة في حياة الفرد والمجتمع، ومن يملكها ويحسن توظيفها يصل هدفه ويحقق طموحاته وتتعرض الثقافة الى محاولات مستمرة لهدم قواعدها وإظهارها بمظهر الضعف وانه لا قيمة لها، وان المثقف إنسان ديماغوجي يعيش في الخيال، لكن ضحالة الثقافة في وسائل التواصل الاجتماعي؛ أمر يثير أسئلة كثيرة في ظل خروج هذه الوسائل عن دورها الحقيقي وتجاوز من يكتبون فيها ثقافة المجتمع وقيمه وعاداته . وانتقد القضاة ما يكتب في هذه الوسائل معبراً عن حزنه بقوله وجدت كتابات وردودا ونقاشات تصل حد الفضائح وارتكاب المحرمات؛ و كأن الناس فقدوا عقولهم وعاداتهم وتقاليدهم ودينهم ، تقرأ وتتعجب وتعود للوراء سنوات و سنوات تجد نفسك في متاهات اليوم غريبا شريدا وتبكي ذلك الماضي البسيط بدفئه وبساطته وصعوبة الحياة فيه ، كانت الكلمة كحد السيف وكان الجميع يعيشون عبقرية البساطة واليوم غاب الكبير في النسيان وغادر الطيبون المكان وغدا الصغير بقلة وعيه صاحب رأي و حكمة!. وبين القضاة أن زمن وسائل التواصل الاجتماعي ضاع فيه الجميع وانصاع الكبير للصغير ولم يعد لأحد سلطة على أحد وحين تنظر في وجوه بعض الناس وتقرأ في صحائفهم وصفحاتهم تجدها لا تمت لواقعهم بصلة ، واذا بك امام سيل عرم من قلة الذوق والشتائم والألفاظ السوقية في كتاباتهم تنافي الأخلاق والذوق العام ويستحي المرء من قراءتها معتبراً أن وسائل التواصل الاجتماعي أُنشئت لخدمة الانسان لا لشقائه وكشف عوراته والاساءة له على اختلاف مشاربه وفئاته وألوانه والشكوى من هذه الوسائل أصبحت كثيرة وعامة بسبب حجم التجاوزات التي يقارفها لصوص الظلام الافتراضيون الذين لا يرعون إلاً ولا ذمة، من هذه الوسائل أصبحت كثيرة وعامة يتورعون عن الاذى والشتم وقلب الحقائق والكذب المفتوح وللاسف بعضهم ينشر الإشاعة ويعززها. «الرأي العام» ويشير أستاذ الأدب الحديث أ.د. محمد بن يحيى أبوملحة إلى أنه تتعدّد عبر الزمن وسائل التثقيف والتواصل والتفاعل، وإن كانت الأزمان المنصرمة والفترات الماضية قد شهدت تغيرات في وسائل المعرفة من جهة ووسائل التواصل من جهة أخرى فإن هذا الزمن يعدّ مختلفًا وفارقًا عن العصور التي سبقته من حيث الانفجار المعرفي والتعدّد اللافت في وسائل التواصل الاجتماعي، كما شهد هذا العصر تأثيرًا متزايدًا لتلك الوسائل؛ حتى لقد غدت ميدانًا تتنافس فيه مختلف القوى والأفكار وتتنازع فيه مختلف الاتجاهات. مؤكداً أن وسائل التواصل الإجتماعي تكتسب يومًا بعد يوم مزيدًا من التأثير، وتتوسع رقعة انتشارها يومًا بعد آخر؛ فعلى مستوى الأفراد تسهم بشكل ملحوظ في تكوين مزاج الفرد، وتوجيه رأيه، وإعادة صياغة ذوقه، بل قد تصل إلى القدرة على تجنيده ضمن شبكات إرهابية أو إجرامية، بل قد تمارس عليه ما يشبه عمليات (غسيل المخ) حتى إنه ليقتل نفسه حين يسلم إلى تلك الوسائل والمتحكمين فيها زمام فكره ونفسه (كما في لعبة الحوت الأزرق)! وعلى مستوى المجتمعات استطاعت تلك الوسائل اعادة صياغة الرأي العام، وإعادة صياغة المزاج العام للمجتمع، وتمكنت في كثير من الأحيان من التأثير المباشر في الاتجاهات الاجتماعية، وكانت عاملًا مؤثرا في التحركات المجتمعية. وشدد أبو ملحة أن الصيرورة المجتمعية وجدلية التاريخ لا تتركان لنا الخيار فيمابين التفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي أو رفضها؛ فلا خيار إلا التفاعل معها لكن المطلوب أن يكون هذا التفاعل ناجحًا وإيجابيًّا بأن يكون تفاعلًا واعيًا وناضجًا يأخذ بالجوانب الإيجابية في تلك الوسائل، ويتجافى عن السلبيات، يحافظ على قيمه ومصداقيته ومبادئه؛ فلا يندفع إلى ملاسنات لفظية ومزايدات مفضوحة، ولا يجاري السفهاء في تلك الساحات وعلى تلك الصفحات، بل يتسامى بفكره، ويركز على أهدافه السامية وقيمه العليا، يتخيّر ألفاظه؛ لأنه يعلم أن الكلمة مسؤولية، وتتزايد مسؤوليتها في هذا الزمن وعبر تلك الوسائل التي تجعل الكلمة سيّارةً تطير في الآفاق، يمتدّ أثرها، وتدلّ أولَ ما تدلّ على منشئها. «أوعية نشر» وأوضح وكيل كلية العلوم الإنسانية للدراسات العليا في جامعة الملك خالد د. قاسم بن أحمد آل قاسم أن وسائل الاتصال الحديثة هي وعاء جديد من أوعية النشر؛ التي تمكن المبدع من نشر إبداعه بطريقة سريعة؛ وبالإمكان أن تصل إلى أكبر شريحة مجتمعية، وقد يحدث التعليق عليها مباشرة بعد نشرها ؛ وهذه ميزة لا تتوافر لغيرها من وسائل النشر الأخرى . مبيناً أن وسائل التواصل الاجتماعي تسببت في إحداث تغير في أنماط حياة الأفراد وثقافتهم بشكل كبير، ولكن الإشكالية في القيمة المعرفية لما ينشر ؛ فهذه الوسائل أتاحت للجميع المشاركة ؛ فكان الغث وكان الثمين ، وإن كان بدرجة أقل بكثير من الأول هنا . و أشار آل قاسم أن أوعية النشر المختلفة تتكامل، وتتضامن لخدمة الثقافة والمعرفة ؛ ولا يمكن أن تشتجر ويلغي بعضها بعضها الآخر؛ وكل وسيلة من هذه الوسائل لها إيجابياتها وسلبياتها ؛ وكل مبدع يختار ما يحلو له من تلك الأوعية؛ ولهذا باتت هذه المنافذ للنشر متاحة للمثقف ؛ بل ويمكن من خلالها التعاطي المباشر واليسير (البسيط / السهل) مع المنجز العالمي ؛ والمشاركة في صنع المعرفة؛ سواء أكان ذلك محليا أم عربيا أم عالميا؛ فالخيارات - كما قلت سلفا- مفتوحة للجميع؛ ومتاحة لكل مبدع، ولكل إبداع. «إبداع ثقافي» و يشير أستاذ الأدب والنقد الحديث المشارك د. إبراهيم أبو طالب إلى أن لكل عصرٍ آلياته المعرفية ووسائله الثقافية، فمن مرحلة (الشفاهية) الموغلة في البدايات التي كانت سبيل البشر في نقل المعرفة، وحتى المرحلة (الكتابية) التي عُرِفَ بها الإنسانُ وابتكر رموزَ الكتابة المختلفة، فكانت وسيلته لنقل معارفه ورصد خبراته وثقافته والحفاظ عليها، إلى مرحلة (الصورة والشاشة الذكية) وثورة التكنولوجيا التي هي الآن وسيلة العصر وحاملة ثقافاته وتواصله الاجتماعي والمعرفي والإنساني حتى الآن ولا نعرف بما يأتي به التطور، ولكنها السائدة في أيدي الناس والحاضرة معهم – ربما أكثر من أي وسيلة سابقة وعلى مدار الساعة وفي كل اللحظات- فهي أول ما تقع عليه العين عند الاستيقاظ وآخر ما تودعه العين قبل المنام، ومن هنا فإن دورها مهم وحضورها بات ضرورةً ولم يعد من الكماليات، وله خطورته أيضًا، ولهذا صارت أكثر الوسائل لنشر الثقافة والوعي الاجتماعي. و كشف أبو طالب أن وسائل التواصل الاجتماعي بتعددها قد أحدثت الكثير من التغيير في أنماط حياة الأفراد وثقافاتهم وطريقة تفكيرهم بحيثُ أصبح الفرد أكثر معرفةً بما يدور في العالم، وبما يحدث في اللحظة ذاتها، وبما يشيع من المعارف والأحداث اليومية، فلا يكاد يخرج مقطع أو رسالة تلفت الاهتمام إلا ويطَّلع عليها الناس في أقل من يوم -إن تأخرت- تتناقلها المجموعات أو تتشاركها مواقع التواصل. عاداً ذلك دليلاً على سرعة إيقاع هذه الوسائل وعمومتيها وأهمية ما تحمله للناس أو حتى عدم أهميته أحيانا، ويختلف الناس في اهتماماتهم ولكن قد يفرض عليهم شيئًا ما دون أن يكون لهم الخِيَرَةُ من أمرهم، ومن هنا تحضر الإنساق الثقافية الموجِّهة للتفكير وللذوق العام، وقد يقع المتابع تحث تأثيرها سواء بما كان منها سمينًا أو غثًّا. وعن حجم تأثير هذا الوسائل على صناعة الإبداع الثقافي يقول د. إبراهيم أبوطالب أن الإبداع الثقافي أنواع، فإن كنا نقصد به مدى تناقل المقاطع الإبداعية من فيديوهات مفيدة ونافعة وجميلة (بما يحقق هدف الإبداع الجمالي) وليس النفعي فقط، فإن الأمر يعود إلى وجود المؤسسات المنتجة لذلك والمتخصصة فيه، وهي تكاد تكون شبه غائبة لأنه لا يوجد مردود مادي لها، وبالتالي يكون العزوف عن ذلك هو الغالب، فتأملوا كم عدد المؤسسات الجادة التي تنتج مثل ذلك النوع من الإبداع على امتداد الساحة العربية؟ وتكون قاصدة بذلك وجه الإبداع وغاياته ورسالته، وأما إن كان على مستوى الأفراد فهناك عدد من الهواة ومحققي الذات والباحثين عن التميز أو الشهرة يقومون بجهود فردية هنا وهناك بعضها يُكتَب له النجاح والبعض الآخر يموت قبل أن يولد، وقد أتاح لهم ذلك الفضاء الحرية وسهل عليهم الأمر، بعض الرسائل الإبداعية الشعرية أو التغريدات أو الخواطر أو السرد فإنها تكاد تكون تزيينية لصفحات أصحابها، أو يكون هدفها استمرارية حضورهم عند جمهورهم، وأحيانا كثيرة تكون عرضة للسرقة والسطو الفكري والانتهاب، فيخاف منتجوها الجادون عليها من هذا الفضاء المشاع الذي لا تقيِّده أعرافٌ ولا تحفظ حقوقه الفكرية نُظُمٌ، ومن هنا يظل مكان الإبداع الحقيقي ومظانّه هو الكتاب والمعرض والعمل الجاد الموثَّق وعلى الرغم من ذلك لا نعدم وجود ما ينفع ويضيف للإبداع من الجهود الكثيرة هنا وهناك، وقد يظهر بين وقت وآخر عبر تلك الوسائل. Your browser does not support the video tag.