إن للعب وظيفة أخلاقية واجتماعية في المقام الأول وتظهر في عدة أمور، ويمكننا ملاحظة أن الطفل يتقمص الأدوار المجتمعية والشخصيات التي يراها ويتعايش معها في محيطه الاجتماعي، ويقوم بمحاولة تقليدها وإعادة تمثيلها بطريقته الطفولية التلقائية والبسيطة، فتجد أن الأطفال يتجمعون على ألعاب بلاستيكية على أشكال أواني الطبخ وعدة القهوة والشاي ويعيدون تمثيل عمليات الطبخ التي يشاهدونها في منازلهم، والزيارات الاجتماعية والدعوات للزيارة، وهو الأمر الذي يراه مختصو علم النفس تقليداً اجتماعياً لبيئات اجتماعية قائمة. فتظهر الوظيفة الأخلاقية والاجتماعية بواسطة اللعب حين يتدرب الطفل على السلوك الاجتماعي لتنمو لديه العلاقات الاجتماعية، فاللعب يتيح للطفل فرصة التفاعل الاجتماعي، إذ أن الاتصال بالآخرين والتعامل معهم لا يتمّان إلا من خلال النشاط الحركي. حتى في الألعاب الفردية نجد أن الإنسان عندما يقوم بها فإنه يمارسها وكأنه يلاعب ذاتاً أخرى علماً بأن معظم أشكال اللعب لا تتم إلا مع الجماعة وداخلها وفي نطاق ذلك يتدرب الطفل على النظام واحترامه وبخاصة أثناء ممارسة الألعاب ذات القواعد والنظم المحددة فلا يتم اللعب مع الجماعة إلا باحترام الأنظمة والقوانين الخاصة باللعبة التي تشترك بها الجماعة، فالمشاركة في الألعاب الجماعية ليست سوى تلبية للحاجة إلى الاجتماع على نحو ما، وسبيل إلى إشباعها وإرضائها يهيّئ اللعب الإنسان للمواقف الجدية التي ستواجهه في المستقبل، فإن تلاعب البنت بالدمية ما هو إلا تخيل منها لغريزة الأمومة، وتحاول الجماعة أن تستخدم اللعب وسيلة تسعى من خلالها إلى إخراج أفرادها من دائرة الأزمات التي يتعرضون لها من جراء الضغط أو عدم الاستقرار والقلق، والجماعة البشرية حينما تتهيأ لها سبل الاستقرار والاطمئنان النسبيين فإنها تتجه إلى اللعب وتكثر منه، ففي أيام الازدهار الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي تكثر الملاعب وتتعدد الألعاب وتمتلئ المدرجات بالمشاهدين والأنصار، فوظيفة اللعب الاجتماعية تلعب دوراً مهماً وإيجابياً في حياة الأفراد والجماعات على حد سواء، لذلك فإن حبس الطاقة الحركية ومنع الطفل عن اللعب يتركان آثاراً تبلغ في سوئها حداً قد يقود المجتمع آجلاً أو عاجلاً إلى التفكك، ومن هذه الآثار الجرائم والانحرافات التي تعود في أساسها (كما يرى علماء النفس والاجتماع ) إلي دوافع مكبوتة، فالجريمة والانحراف يعودان إلى أسباب لا يمكن إرجاعها إلى الوراثة أو الفطرة فجرائم الأحداث على سبيل المثال لا ترجع إلى عناصر فطرية ولكن ترجع بالدرجة الأولى إلى سوء توجيه لتلك الدوافع القوية التي لم تجد منفذاً طبيعياً لها فاضطرت إلى أن تسلك سبلاً ملتوية بعيداً عما يقره المجتمع، فعندما لا يستطيع المرء وخاصة في فترة الطفولة أن يجد في اللعب متنفساً لطاقته، أي عندما لا يجد الدافع الحركي سبيلاً لإرضائه، فإن الإنسان قد يكون معرضاً للانحراف سواء كان طفلاً أو راشداً، وهكذا نجد أن وظيفة اللعب الاجتماعية هي أشد وظائفه أهمية وقد أدركت المجتمعات المعاصرة قيمة هذه الوظيفة فأولت الرياضة بأنواعها المختلفة الاهتمام الذي تستحقه إدراكاً لأهميتها في بناء الفرد والمجتمع. قسم الخدمة الاجتماعية Your browser does not support the video tag.