الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    بيع المواشي الحية بالأوزان    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    نتنياهو.. يرفض سيطرة السلطة الفلسطينية على غزة    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما السعودية في دبي.. رؤى محلية لقصص عالمية
نشر في الرياض يوم 16 - 12 - 2017

قد يبدو لافتاً في مشاركة السينما السعودية في الدورة الرابعة عشرة من مهرجان دبي السينمائي أنها ذات اتجاه عالمي في ما يتعلق بحكاياتها وبممثليها وبلغة شخصياتها، حيث ظهرت أربعة أفلام سعودية بقصص تجري أحداثها ما بين أميركا وألمانيا وبريطانيا، وهي: "احتجاز" للمخرجة هاجر النعيم، و"كبش الفداء" للمخرج طلحة عبدالرحمن، و"الظلام هو لون أيضاً" للمخرج مجتبى سعيد، و"ماري شيلي" للمخرجة هيفاء المنصور. ولو تجاوزنا عالمية المحتوى وبعده عن المحلية، فإن الذي يبقى من هذه الأفلام -وهو الأهم- جودة الصنعة، والحرفية العالية في تنفيذ الصورة بكل مكوناتها السردية والشكلية، والتي تنبئ عن مواهب سينمائية سعودية قادرة على المنافسة عالمياً. أما الفيلم السعودي الخامس المشارك في المهرجان والذي يحمل عنوان "حلاوة" للمخرجة هناء الفاسي فقد ظهر بقصة محلية خالصة وبموضوع اجتماعي بالغ الحساسية.
هيفاء المنصور تُحرك نجوم هوليود
من إنتاج أوروبي أميركي مشترك، عرضت المخرجة هيفاء المنصور فيلمها الروائي العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي ضمن برنامج "سينما العالم". الفيلم حمل عنوان "ماري شيلي" وفيه حكت قصة حياة الروائية البريطانية "ماري شيلي" مؤلفة رواية الرعب الكلاسيكية "فرانكشتاين"، بمشاركة نجوم هوليود إيلي فاننغ، مايسي ويليامز ودوغلاس بووث.
التقطت هيفاء المنصور من سيرة الكاتبة البريطانية الشهيرة ما يلتقي مع أفكارها الخاصة التي كانت قد عبرت عنها بوضوح في فيلمها السابق "وجدة"، حيث المرأة القوية التي تواجه العالم من أجل الحفاظ على مساحتها الخاصة. وهنا نرى الشابة "ماري" وهي في منزل والدها بلندن وتبدي اهتماماً بالأدب لكنها تواجه تدخلات جافة من زوجة أبيها، في الوقت الذي تتشكل فيه علاقتها العاطفية مع الشاعر الشاب بيرسي شيلي، فتختار الهرب بعيداً مع حبيبها في رحلة ستقودها إلى كتابة أشهر روايات الرعب.
ما يجدر الوقوف عنده في هذا الفيلم هو قدرة هيفاء المنصور على صناعة صورة جميلة متقنة، وإدارة الحدث والممثلين بتمكنٍ يشي بإمكاناتها الفنية العالية.
"حلاوة" جريئة لهناء الفاسي
تعد هناء الفاسي من المخرجات المتميزات في مسيرة السينما السعودية الوليدة، وصنعت عدة أفلام جيدة خلال دراستها للسينما في أميركا، وقد سجلت حضورها في مهرجان دبي السينمائي هذا العام بفيلم روائي قصير بعنوان "حلاوة" شاركت به في مسابقة المهر الخليجي القصير. الفيلم تناول قضية حساسة تتعلق بطفلة تتأرجح بين عالم الطفولة وبين أن تكون امرأة. هذه الجرأة هي أهم عنصر في الفيلم، إضافة إلى وضوح الصوت النسوي الذي يميز هناء الفاسي في جميع أفلامها، وعدا ذلك فإن العمل يعاني من ضعف التمثيل والسيناريو والصوت، في تكرار لذات الأخطاء الفنية التي ظهرت في فيلمين سابقين لها هما "هدف" و"هوية".
"كبش الفداء" وصراع الشخصيات
على طريقة روبرت دي نيرو في مشهد الروليت الشهير في فيلم "صائد الغزلان"، ينسج المخرج طلحة عبدالرحمن حكاية متخيلة تجري في مكان معزول برفقة كاتب روائي يتصارع مع خياله. حمل الفيلم عنوان "كبش الفداء" وعرض في المهرجان ضمن مسابقة المهر الخليجي القصير، من بطولة ممثل واحد أدى أربع شخصيات باقتدار لافت. تدور الأحداث حول كاتب روائي يعيش في عزلة عن الناس، باحثاً عن إلهام لكتابة روايته الجديدة التي تعسّرت كثيراً، وتبلغ به الهواجس الإبداعية إلى الحد الذي يجتمع فيه مع ثلاثة من شخصياته الروائية المتخيلة على طاولة واحدة، ويطلب من كل واحدة منها المشاركة معه في لعبة "روليت" ستنتهي بموته أو موت أحد شخصياته.
الفيلم يمكن اعتباره أفضل فيلم سعودي قصير شارك في المهرجان، الأداء كان مدهشاً من الممثل أحمد أحمد الذي أجاد تقديم أربعة شخصيات متباينة في طبائعها إلى حد التناقض، وقد أجاد المخرج طلحة عبدالرحمن تصوير هذه القصة التي تجري في مكان واحد وضيق بتحكم شديد، سواء في إدارة الفكرة وتوجيهها، أو في تتابع اللقطات والمونتاج. وإجمالاً الفيلم متكامل شكلاً ومضموناً ويُنبئ عن مخرج متميز قادم للساحة بقوة.
"احتجاز".. تجربة جميلة لهاجر النعيم
مثل المخرج طلحة عبدالرحمن، قدمت المخرجة هاجر النعيم فيلمها "احتجاز" بجودة بصرية وإتقان في الأداء وإحكام في السيناريو، وهي عناصر يندر أن تجتمع سوياً في فيلم سعودي. هنا تروي المخرجة حكاية مهاجرة سورية تعيش قصة نجاح في أميركا لكنها تتعرض لموقف حرج يهدد حياتها الجديدة يتمثل في قيام والدها بتنفيذ عملية إرهابية في أحد المطارات. وقد نجحت المخرجة في تصوير حيرة البطلة وارتباك مشاعرها بين جريمة والدها والمصير المجهول لشقيقها الصغير.
"الظلام هو لون أيضاً"
يعتبر المخرج مجتبى سعيد من أهم الأسماء الواعدة في مستقبل السينما السعودية، وهو يدرس في المعهد العالي للسينما في بادن فوتنبيرغ بألمانيا، وله أفلام ناجحة مثل فيلم "بوصلة" الذي عرض على قناة MBC عام 2015م. في الدورة الرابعة عشرة من مهرجان دبي السينمائي شارك مجتبى سعيد بفيلم ألماني اللسان وعالمي الهوية بعنوان "الظلام هو لون أيضاً" وذلك ضمن مسابقة المهر الخليجي القصير. يغوص المخرج في هذا الفيلم في عمق الغابة الألمانية، مطارداً الشخصية الرئيسية التي تغوص بدورها في أعماق ذاتها، بحثاً عن معنى لحياتها.
تقنياً الفيلم لا تشوبه شائبة، صورة متقنة، وكوادر جميلة، وأداء وألوان وصوت احترافي وبمواصفات عالمية تؤكد موهبة المخرج، لكن الحكاية كانت مثقلة بالرموز التي أربكت السياق أكثر مما أضافت للمعنى الإنساني الجميل الذي تصدى له المخرج.
فيلم «احتجاز» تم تصويره في أميركا
فيلم «كبش الفداء» اكتمل فيه الشكل والمعنى
هاجر النعيم
هيفاء المنصور
هناء الفاسي
طلحة عبدالرحمن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.