حتى نبقي الطبيعة البكر حولنا تشوق النفس رؤيتها ويريح القلب منظرها، ويزيل التعب بقاؤنا في أحضانها ويبهجنا ما فيها من هبة الخالق، لا بد من المحافظة عليها بكل الوسائل، وعن قناعة أن تلك الطبيعة هي المصدر الذي نستمد منه استمرارية البقاء على أرضه وبين مكوناته . وكلما حافظنا عليها نما شجرها واطمأن طيرها وتكاثرت ثروتها وتحقق معنى هذا البيت للشاعر مشعل العتيبي حيث يقول : أرضٍ خلا ما داجها كل دوار غير الحباري واشقح الريم ماذير فإن لم يتحقق الأمن لحياتها، وتعرضت للتدمير والعبث فسوف تنقلب طبيعتها من الجمال إلى مشهد مأساوي لا يفرح صديقا ولا يبهج خاطرا. وإنها لمشاهد مؤلمة التي تطلعنا عليها بعض مواقع التواصل الاجتماعي ،حول الصيد واستعراض العشرات بل المئات من الطيور أو الحيوانات البرية التي يتباهى القناصة بصيدها بل يتباهون بقتلها إن صحت العبارة، وكأن المسألة تسابق على كثرة ما يصاد إلى درجة تدخل بعض الأعمال في مسمى الإبادة والتدمير، وهي في كل الأديان والأعراف مذمومة، فليس هناك هدف نبيل يتجه للتخريب والعبث وخاصة بالثروات والأنفس والأكباد وموارد خلق الله، إنما الصواب بقاؤها مصدر عطاء تستمر معها الحياة . وبنظرة عاجلة إلى ماضي مجتمعنا نجد أنه لم يتخذ العبث والتدمير أسلوبا له. لقد ارتبط الصيد والقنص بميدانه وهو البر وأما رحلة القنص فارتبطت بالمواسم على وجه الخصوص، ووقت الحاجة على وجه العموم، وتبعها مصطلحات تعارف الناس عليها مثل : المكشات، والفرجة، والسياحة والفسحة، والنزهة، والرحلة وطلعة البر ..الخ وهي تعني شيئا واحدا وهو الترويح عن النفس والخروج من رتابة الحياة اليومية وصخب المدن و تغيير الجو، وتجديد النشاط، وأما ما يتعلق بالصيد خاصة فموضوع له ارتباط بمجالات أخرى مع الترويح عن النفس، وهذه المجالات تنحصر في سد النقص في الغذاء والبحث عن صيد من أجل أكله وسد الجوع، وليس لمجرد الصيد وممارسة هواية لذتها مؤقتة وآثارها السلبية تدمير البيئة الحيوانية. فما كان أجدادنا يزيد صيدهم عن حاجتهم حتى لو وجدوا المزيد، وما كانوا يطاردون صيدا عد كفايتهم مما اصطادوه، ولا قتلوا حيوانا بلا هدف ولا مارسوا العبث، ولم تكن أطماعهم أيضا في الكم بقدر ما يكون هدفهم العيش وترك الحياة الفطرية حولهم أيضا في نماء وعطاء مستمر، وهذا السلوك مستمد من الدين أولا، كما أن العرف والمروءة والعقل وحسن التصرف يجعلهم في أرقى الخلق النبيل مع الطبيعة، لهذا بقيت بيئتهم سليمة ومواردهم كافية وإن كانت قليلة بحكم طبيعة الصحراء، لكن ساهمت المحافظة على ذلك مساهمة إيجابية وبقيت على مر التاريخ مرتعا للصيد لا يكدر صفوها مطاردة جائرة ولا يعكرها جور واعتداء وأذية. لا والله اللي راح وقت الصقارة والبر ما يعجبك لارحت دوار ونحن اليوم نشتكي ثلاث مشكلات حلت بالصيد والنبات والبر ومكان التنزه والرحلة والمكشات والطبيعة عموما وهي كلها مؤلمة، وهذه الثلاث مع العبث بالخضرة وجمالها،الصيد والاحتطاب الجائر. وأما الأخيرة فهي تعمد تشويه الطبيعة الجميلة بإلحاق الضرر بها وعدم نظافتها وبترك مخلفات ضارة تبقى مدة طويلة. وهذه الأضرار نلاحظها اليوم قد انعكست سلبا على بيئتنا التي كانت يوما من الأيام يحكي عنها الشعراء ويصفون غزلانها وطيورها وماءها وشجرها ومتعة ليلها ونهارها . يقول الشاعر بدر الحويفي : لا والله اللي راح وقت الصقارة والبر ما يعجبك لارحت دوار البر عج ومدلهم غباره الشكوى لله ميته كل الاشجار وماتت دباديب الخلا بالجحارة قضى عليها الجوع من قل الامطار نشكي على اللي رزقنا باقتداره اللي نصر موسى على كل سحار الله يعيد لكل وادي خضاره ويغيثنا ويبدل العسر بايسار ويدعي بعضهم أنه يهوى الصيد فهو يمارسه من هذا الباب، ومثل هذا يقال له مارس هوايتك في حدود حاجتك، وبوسائل لا تقضي على مقومات الحياة وتبيدها، ووفق التعليمات والتنظيم الصادر من جهات الاختصاص، ويمكن الجمع بين الهواية والمتعة بالبر وسجة القدم في أرض الله الواسعة مع الحرص على بقائها مصدر أنس وبهجة من خلال التوازن وعدم الجور وممارسة العبث بحياتها النباتية والحيوانية . وختام يقول عبدالله بن عون: الوقت ماتاليه معنا بزاين والبرّ في حادور من حين في حين أدناه مليانٍ كراتين فاين وأقصاه ضاق وضيّقوا به هل الضين وضاقت مناهج طيبين الضغاين اللّي على المقناص بالطير ضارين واليوم كان اللي يحاكيك ماين هذي سبوقك وأنتهض بالجناحين الرعي الجائر اتلاف للحياة الفطرية،