التشفي أو بمعنى أصح الشعور بالسعادة في آلام الآخرين وأوجاعهم شعور شيطاني المنشأ ومآل صاحبه إلى الخسارة الحتمية في الدنيا والآخرة، فحينما يتزعزع التوازن الفكري والنفسي فإنه يولد حالة انفصام، وبالتالي تنشأ الازدواجية وضبابية الرؤية إزاء الالتزام بتطبيق ما يقره الإنسان السوي ويعتقده. معضلة التفريق بين الخطأ والصواب تنشأ عندما يتوارى صفاء القلب عن الأنظار ويغيب نقاء السريرة عن الوجدان، الخواطر تداعب الذهن بسرعة متناهية وتتشكل ملامح المشاعر المصاحبة للمعطيات وفق ما يقره العقل رهناً باطمئنان القلب وسعادته أو شقائه وتعاسته، هذه اللحظة بالذات مجال خصب لاستثمار مثمر أو مدمر، ففي الأولى يكون الدعاء لمن ألمت به لائمة حاضراً وبسرعة فائقة تسبق الغفلة وتدرك قيمة الحسنة ولكيلا تمسي فترة التأمل الوجيزة مرتعاً للهواجس السيئة في ظل رغبة جامحة وغير منسجمة مع الأفكار السوية للإنسان العاقل، قد يرغب الإنسان في شيء معين ولا يتحقق لأي سبب، أو أن يكون عكس ما كان معتقداً ومؤملاً في حصوله. هذه الفرضية تحتم التسليم بأن الاستقرار والاستمرار على حال معينة لا يمكن ثباتها طبقاً لظروف الحياة وملابساتها، فقد يكون فقيراً ويغنيه الله من فضله، وقد يكون غنياً ويبتليه المولى بزوال شيء من ماله أو ماله كله، وقد يصبح معافى ويمسي مريضاً أو العكس، ومع ذلك فإن المؤمن الصادق يلهج لسانه بالشكر والثناء لخالقه، في حين أن زوال ماله أو جزء منه قد يكون خيراً له ودرءاً لشرور أقسى فيما لو استمر ماله معه، وقد يكون في مرضه خير من هلاكه فيما لو استمر بصحته، ويتردد دائماً في الأسماع كلمة بليغة عميقة متوارثة وستظل بإذن الله كذلك وهي كلمة (خيرة) فيما لو لم يتحقق ما أراد في اتكاء صلب على قوة الإيمان. البقاء على وتيرة معينه ضرب من الخيال، والضامن هو المولى سبحانه وتعالى لأن المسببات التي تستدعي الاستمرار والبقاء على نفس الحال قد تزول، ومن ضمنها الإنسان الذي هو الآخر قد يزول في أي لحظة، فكان لزاماً بأن يبادر بالدعاء لمن ألمت به ضائقة لينال بذلك الأجر والمثوبة فضلاً عن أن الإنسان لا يضمن الظروف كما أسلفت، فقد يقع في مثل ما وقع فيه المبتلى، وفي هذه الحال فإنه يتمنى أن يُدعى له لا أن يُدعى عليه، فكلما كانت نيته سليمة ومشاعره نقية وقلبه ينضح صفاءً ونبلاً، فإنه سينال من الآخرين مثل ما منحهم إبان محنتهم، إمعاناً في تأصيل التكافل وطرق أبواب الفضيلة المشرعة لكل من أعان على الخير في القول والعمل.. في حين أن المشاعر والأحاسيس تخضع أيضاً لمراقبة دقيقة من مالك الملك وإن لم تظهر للعيان، فحري بنا أن نصفي قلوبنا في فلترة دائمة تنقي القلب من الشوائب وتلفظها خارجاً، قال تعالى "وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه"، وقال النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم "البر حسن الخلق والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس".. نسأل المولى عز وجل أن يمنحنا المشاعر الصادقة التي تفيض بالحب والنبل والسماحة.