إننا في زمن اختلف كثيرًا عن الأزمنة الأولى، فمع كثير من إيجابياته إلا أن بعض السلبيات والأفكار المغلوطة تجد طريقها إلى كثير من شرائح المجتمع، مستقلة عواطفهم أحيانًا، ومتكئةً على بعض المجتمعات للغلو والتنطع أحيانًا أخرى.. لا يختلف ذوا عقل على حاجة البشرية لصلاح "الفرد والمجتمع والدولة" ولا يعترض على هذه الحقيقة إلا من لم يسبر تاريخ طبيعة الإنسان وحقيقة كونه لا يقدر على العيش منفردًا، بل يستحيل ذلك، فضرورة انتمائه إلى مجتمع ضرورة تقتضيها خلقته وتكوينه. وفي هذا المقال أبيّن ارتباط "الفرد والمجتمع والدولة" بخطاب الشريعة ليكون المرجع المنظم لحياة الفرد والمجتمع، والقسطاس الذي لا يحيف، في إطار حكمٍ لمجتمع مستقل في جغرافيته وأخلاقياته وعاداته وتقاليده، وقد لا تتسع صفحة لإيراد الأدلة قرآناً وسنّة لإثبات ذلك، إذ إن الموضوع بذاته يكاد أن يكون غير قابل للنقاش في نظر كل مسلم، عالمًا كان أم مثقفًا أم جاهلًا مقلدًا، فهو موضوع قضي فيه الأمر فلا يحتاج لتجشم وعناء إثباته وتقريره، غير أننا في زمن اختلف كثيرًا عن الأزمنة الأولى، فمع كثير من إيجابياته إلا أن بعض السلبيات والأفكار المغلوطة تجد طريقها إلى كثير من شرائح المجتمع، مستقلة عواطفهم أحيانًا، ومتكئةً على بعض المجتمعات للغلو والتنطع أحيانًا أخرى، فتدخل من هذا المدخل لطرح تلك الأفكار البعيدة عن نداء القرآن الشامل (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم) فيضعون جملًا ظاهرها منمق بالحرية والتقدم والازدهار، وباطنها الجهل والتخلف والبعد عن هداية القرآن المتناولة لكل البشر. من ذلك قولهم "إن الدين لا يخاطب المجتمع والدولة بل هو خطاب للفرد "وأحيانًا أخرى ينمقونها أكثر بأسلوب أقرب "الدين علاقة خاصة بين العبد وربه" وحين تكره المجتمعات السياسة وأهلها، لما هي عليه ومنتحلوها من تضارب وتناقض ومكر وخديعة ينادون "بفصل الدين عن السياسة" وكل ذلك قصور ونتوء تكشف حقيقة الدعوة إلى عزل الدين عن المجتمعات، وهي دعوة غير قابلة للتطبيق إلا بتجريد الفرد عن حريته وأخلاقه وقناعاته، ولو أنهم تركوا كل فرد في المجتمع يعمل كفرد بما يملي عليه دينه، لرأيت مجتمعاً متناسقاً كالنحل، كل نحلة تعمل بمفردها لتشكل مجتمعًا ومدينة متقنة في هندستها تخرج عسلاً (فيه شفاءٌ للناس)، غير أن تدخلات هؤلاء في حرية الفرد تمنع من توازن المجتمع، وفي قول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً) جمع أهل الإيمان، ولم يقل يا أيها المؤمن "كفرد" وهذا النداء أيضًا يشمل ولي الأمر كفرد ليعمل بما يملي عليه دينه، ثم أمر المجتمع بطاعته حال إيمانه واتصافه بطاعة الله ورسوله، فأي خطاب أبلغ من هذا في ربط الفرد بالمجتمع والمجتمع بنظام الحكم؟! وكم هي الآيات والأحاديث التي تخاطب المؤمنين و"الناس" بلفظ العموم وكم هي الأدلة القرآنية التي تخاطب المجتمع في معاملات فردية، ليُعلمنا أنها تعم، وكم خاطب الله تعالى نبيه (يا أيها النبي) (يا أيها الرسول) وأجمع المسلمون أنه خطاب لأمته صلى الله عليه وآله، فدغدغة عواطف المجتمعات بعبارات مرونقة تهدف آخر الأمر إلى التنصل عن تعاليم الإسلام؛ هي محاولة - وإن أحدثت غبارًا - فمصيرها مردود على صاحبها، ولا يعني ذلك أننا نشهر العداء لأولئك، أو ننهج نهجًا إقصائيًا منجرفًا بسيول الغلو في الحكم على الآخرين، بل نقول: إن تلك الأفكار لابد من ردها بالحجة ودحضها بنفس سلاح "الكلمة" الذي تستخدمه، ونقول أيضًا إن حقكم محفوظ في إبداء الرأي في ظل مجتمع يدرك سعة القرآن، ويدرك معنى احترام الكلمة وتوجيهها، والاستفادة منها مهما كانت سلبيتها، فنحن مجتمع واحد في سفينة واحدة تحت إمرة قائد واحد، ولابد لهذه السفينة من مرجع واحد لفردها ومجتمعها وقائدها.