تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير صحة الشمالية ل«الرياض»: 500 مليون لمشروعات طبية جديدة ستحدث نقلة نوعية في الخدمات الصحية
ندرس ملاحظات المرضى حول نقص الأدوية.. والخلل في آلية التأمين
نشر في الرياض يوم 23 - 01 - 2017

أوضح عبدالله العازمي- مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشمالية - أنَّه يجري حالياً تنفيذ العديد من المشروعات الصحية بالمنطقة على وشك الإنتهاء، بتكلفة تزيد عن 500 مليون ريال ومنها: برج عرعر، ومختبر إقليمي بالمنطقة، وإسكانات في محافظات المنطقة، والبرج الطبي للنساء والأطفال في رفحاء،وكذلك مبانٍ لغسيل الكلى والتعليم الطبي المستمر، إضافةً إلى عدة مشروعات أخرى بالمنطقة.
وقال العازمي في حوار مع «الرياض»: إن الخدمات الطبية شبه مكتملة بوجود كافة التخصصات التي تم استقطابها، وكذلك وجود مركز مرجعي للقلب وأمراض القلب إضافة للدعم اللامحدود من معالي وزير الصحة لمشاريع المنطقة، معلناً عن قرب الإنتهاء من برج عرعر الطبي وبرج رفحاء الطبي، معتبراً إياه بمثابة التحدي، ولافتاً أن هذه المشاريع ستحدث نقلة نوعية بالخدمات الصحية المقدمة.
وفيما يلي نص الحوار:
برجي عرعر ورفحاء الطبية
* كيف تقيمون مستوى الخدمات الصحية بالمنطقة، وماهي تتطلعاتكم بعد سنة من تسلمكم الإدارة ؟
* الخدمات الطبية شبه مكتملة بوجود تخصصات ولله الحمد تم استقطابها بالكامل وكذلك وجود مركز مرجعي للقلب وأمراض القلب إضافة للدعم اللامحدود من معالي وزير الصحة لمشروعات المنطقة، ونحن الآن على وشك الإنتهاء من برج عرعر الطبي وبرج رفحاء الطبي، وهذا كان تحديا بالنسبة لنا بالفترة السابقة والآن زال التحدي ونحن على وشك الإنتهاء من هذه المشرروعات والتي ستحدث نقلة نوعية بالخدمات الصحية المقدمة.
مشاريع قائمة
*ماهي المشروعات الجاري تنفيذها الآن، وكم تبلغ تكاليفها المالية، وهل هناك مشروعات متعثرة أو متأخرة؟
* المشروعات الجاري تنفيذها هامة جدا مثل برج عرعر الطبي ومختبر إقليمي في المنطقة وإسكانات في محافظات المنطقة، ولا يوجد لدينا أي مشروع متعثر ولله الحمد، وتبلغ تكاليف المشاريع الجاري تنفيذها اكثر من 500.000.000 ريال.
برج النساء والولادة والأطفال جاهز
وننتظر اعتماد التشغيل الذاتي
تراجع الإحالات
* كم عدد الإحالات السنوية من المنطقة، وهل هي في إزدياد، وهل هناك عجز في الأطباء بالمنطقة؟
* نقوم ببعض الإحالات للمستشفيات المرجعية ولكن عدد الإحالات التي تحول قليل مقارنة بالسابق بنسبة (60%) تقريباً، وذلك بسبب وجود مركز قلب متكامل واستقطاب أطباء زائرين لسد بعض التخصصات ووجود فرع لمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية، ونحن الآن على وشك الإنتهاء من افتتاح أول مركز للأورام على مستوى الشمال والذي سيقوم بخدمة المناطق الشمالية.
نقص الأدوية
* يشتكي البعض من المرضى بالمنطقة من عدم توفر الكثير من الأدوية في صيدليات المستشفيات، ما تعليقكم ؟
* الأدوية متوفرة لكن قد يكون لدينا خلل في آلية التأمين من قبل القطاعات الصحية، وقمنا بالتوجيه بدراسة آلية العمل ولكن بصفة عامة الأدوية جميعها متوفرة.
* ولكن بعض الأطباء يكتب مدة العلاج والصيدلي يعطي المريض أقل مما وصف الطبيب، وكذلك عدم وجود كثير من الأدوية، وغالباً رد الصيدلي هذا الدواء غير موجود، السؤال أين مراقبة المخزون ؟
* سنقوم بدراسة هذه الملاحظات وتشكيل لجنة للوقوف على حقيقتها بشكل كامل إن شاء الله.
مستشفى النساء
*متى يتم تشغيل مستشفى النساء والأطفال في محافظة رفحاء الذي طال انتظاره رغم جاهزيته؟
* البرج الطبي للنساء والولادة والأطفال برفحاء شبه جاهز ونحن ننتظر اعتماد برنامج التشغيل الذاتي له والذي سيحدث نقلة نوعية في الخدمة المقدمة وأتوقع أن يكون في الميزانية الجديدة يعتمد برنامج التشغيل له ولمستشفى رفحاء المركزي أيضاً.
مستشفيات جديدة
* ما الجديد في استحداث مستشفيات في كل من لينة ، والهباس، وطلعة التمياط، والتي تم الإعلان عنها من قبل ؟
* هذه المستشفيات ذات المئة سرير تخضع لخطة استراتيجية بالوزارة وتم الرفع بذلك ولكنها لازالت تحت الدراسة.
أزمة الطوارئ
* المراجعون للإسعاف والطوارئ يشتكون من عدم وجود غرفة فرز بالقسم لتقييم الحالة، وشح في عدد الممرضات حيث لايوجد سوى اثنتين أو ثلاثة رغم ضغط المراجعين، وكذلك يقولون: إن أغلب أجهزة الطوارئ لا تعمل أو إنها تعطي قراءات خاطئة كأجهزة الضغط، والحرارة، ماردكم؟
* هناك غرفة فرز بالطوارئ وهي تعمل، والمستشفى المصنف 100 سرير له خطة معينة من الناحية التمريضية، ومع ذلك سنقوم بالدعم الكامل له من جميع النواحي، أما الأجهزة فجميعها تعمل بشكل جيد ويوجد قسم صيانة طبية يتولى الفحص الدوري اليومي، ولكن ما ينقله البعض ربما يكون مخالفا للواقع.
شراكة أكاديمية
* لماذا أغلب من يعمل بالمختبر متدربين، أين الرسميين المتخصصين، وما سبب عدم وجود الكثير من المحاليل "الكرياتنين، وفيتامين د، وغيرها؟
* يوجد بمختبر مستشفى رفحاء أطباء وأخصائيون وفنيو مختبر، ولا يمنع ذلك من وجود المتدربين حسب الشراكة بيننا وبين الجامعات الحكومية.
معمل الأسنان
* بحسب مختصين فإن المعمل في مركز طب الأسنان التخصصي في رفحاء يعد قديما ومنتهي الصلاحية، وكذلك بعض أجهزة المعمل يقال: إنها قد تعرض العاملين للخطر، ما صحة ذلك؟
* يوجد لدينا خطة إحلال لجميع الأجهزة بالمركز وخلال الفترة القصيرة القادمة سيتم تحديث جميع الأجهزة والمعامل في مركز طب الأسنان، وجار العمل الآن على إيجاد مبنى بديل يخدم توجهات الوزارة في المرحلة القادمة.
الأطباء الزائرون
*الأطباء الاستشاريون الزائرون على عهدكم فقط بمدينة عرعر وبشكل مستمر والأهالي يتساءلون لماذا لم يكن لمحافظة رفحاء ومحافظة طريف أي نصيب من ذلك؟
* الاستشاريون الزائرون تكون زيارتهم للمستشفيات المرجعية، ولكن هذا لا يمنع في الخطة القادمة أن يكون هناك أطباء زائرون لمستشفيات رفحاء وطريف، ولكن نحتاج معرفة ماهي التخصصات التي تحتاجها المحافظات وسندعم ذلك.
نقص أخصائيين
* مركز السكر يعاني من عدم وجود متخصص في الغدد الصماء، والقدم السكرية لماذا لايتم التعاقد مع هذا التخصص؟ أيضاً لايوجد تثقيف أو تغذية علاجية- لعدم وجود متخصصين- والمراجعون من الاطفال يزيد عن 75 طفل، ما تعليقكم؟
* يوجد ندرة في الأطباء المتخصصين في الغدد الصماء، ولكن خلال الثلاثة أشهر المقبلة سيتم استقطاب استشاري أو أخصائي غدد صماء وقدم سكرية بمركز رفحاء، ولدينا أخصائيو تثقيف صحي وأخصائيين للتغذية سيقومون بدورهم.
الدورات التدريبية
* لماذا لا تقام الدورات التدريبية سوى بالمنطقة؟
* من المفترض أن يقوم قسم التدريب والابتعاث بالقطاع الصحي بتولي عملية عقد الدورات التدريبية حسب الاحتياج لمنسوبيه، ونحن لدينا جدول زمني موضح في كافة الدورات لمدة عام كامل.
حاجات المرضى
* وبشأن شكاوى المرضى المنومين من عدم مرور المسؤولين عليهم وسؤالهم عن مدى جودة الخدمة المقدمة وأحوالهم؟
-وجهنا مدير القطاع برفحاء بتكليف مدير طبي مناوب بعد الدوام الرسمي وهو ما تم بالفعل وسيكون دوره المرور على المنومين في الأقسام الداخلية والاطلاع على الخدمات المقدمة لهم.
* البعض يقول أن التغذية للمنومين موحدة مع اختلاف أمراضهم، والمحضورات على كل مريض، ألا يوجد مسؤول تغذية عن ذلك؟
* الوجبات الغذائية تخضع لمعايير خاصة وتحدد من قبل وحدة التغذية العلاجية بالمستشفى وهناك متخصص موجود، ويجب أن تكون الوجبات للمنومين تحت إشراف التغذية العلاجية.
مرضى الكلى والرقابة الصحية
* مرضى غسيل الكلى يتذمرون من نقص العناية لقلة طاقم التمريض وشح اهتمام المسؤولين في مقابلتهم والاستماع لشكاويهم، ما تعليقكم؟
* مرضى الغسيل الكلوي يحضون بعناية كبيرة من قبل الجميع وفي آخر إحصائية لديهم عدد كافٍ من الممرضين الذين يمكن أن يقومون بخدمتهم.
* هل أنتم راضون عن الرقابة الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية بالمنطقة؟
* بشكل عام الوضع جيد، ولكن نطمح للأفضل وهو ما سترونه في المستقبل القريب إن شاء الله.
العازمي يعلن قرب الانتهاء من مركز الأورام وبرجي عرعر ورفحاء الطبية
مدير صحة الشمالية مع مجموعة من منسوبي القطاعات الصحية
مبنى برج النساء والأطفال الذي سيفتتح قريباً
أهالي الحدود الشمالية ينتظرون انعكاس المشاريع الصحية الجديدة على جودة الخدمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.