عندما تشبع النفس البشرية وتأمن، فهي حتماً تنفلت من إسارها الغرائزي البدائي، وتنطلق إلى ملكوتها الأسمى حيث تمارس التفكر والتأمل والفلسفة والفن. لذا تظل الفنون متنحية عن واجهة النشاط البشري في طوره المتوحش البدائي، لكن فور ممارسته لها تخطو نحو الحضارة والتمدن، وتصبح هي المقياس الذي تقاس به حضارات الشعوب. والفنون عادة ذات صيغة دائرية مابين منبع ومصب، فهي من ناحية تتطلب بيئة حاضنة مخصبة كمنبع، وأيضا من ناحية أخرى متذوقة للفن محتفية به كمصب، فتمنح الفنان مضمارا للصهيل، وحقلا للتجلي، وبغير هذا لن يكون هناك فعل فني وإبداعي متميز. فهل نزعم بأن لدينا هذه البيئة الحاضنة المحرضة على الإبداع؟ الفيلم الفائز بجائزة روتردام للفيلم العربي هو الفيلم السعودي (بركة مقابل بركة)، والمرشح للمشاركة في مسابقة الأوسكار، إلى الآن لا يستطيع أن يعرض داخل صالات الوطن، تماما كما ان فنان العرب محمد عبده لا يستطيع أن يغني فوق مسرح الوطن. وعندما تتربص بنا الصورة النمطية عن جزيرة العرب، بأنها كانت أرضاً صحراوية شحيحة بالموارد وفقيرة بالفكر الفلسفي والعمق الميثولوجي، لا يكفي بأن نخبر العالم بأننا كنا مهد الحضارات، بل أن نهجم عليه هجمة حضارية جمالية تشرع نوافذنا على إمكانيات إنسان هذا المكان في صناعة الجميل والمبدع والمتحضر. زرت الأسبوع الماضي واحة فنية صغيرة انبثقت في الرياض اسمها دار المصممين، احتضنت على مدى أسبوعين معرضا لمجموعة فنية اسمها (كلنا فن). كلنا فن هي كتيبة فنية مختلفة، تضج بلغات فنية متعددة تتجاوز الهواة وتندرج في مرحلة احترافية أخاذة. داخل المعرض كان يقف إلى جانب كل عمل مبدعه، فخورا متوقدا يحقق أقصى مايطمح له أي فنان، وهو يخاطب العالم: انظروا ماذا صنعت كي أجعل من هذا العالم مكانا رائعا. تحدثت مع بعض الفنانين حول أعمالهم، فأدهشني العمق الفكري، والسيطرة على الأدوات وتوظيفها لخدمة الفكرة، كما لدى الفنان محمد المالكي الذي زاوج بين الحرف والخط ليبرز فلسفة جمالية رائعة حول العلاقة بالآخر، والفنانة لطيفة المحمود التي برعت في النمنمات والوجوه الشعبية، أيضا كان هناك الفنان عبدالرحمن بن مساعد الذي قدم عبر لوحة ضوئية ثنائية الخير والشر ورمزيته في شخص المرأة، كان هناك الكثير من الأعمال المدهشة التي استوقفتني كما لدى الأختين المشوح، والأختين الكعيد، وسارة الحسينان، والفنان عبدالعزيز السحيم، وريناد حروة، وطلال الفاضل.. على سبيل المثال لا الحصر. فرغم بساطة الإمكانيات لكن الأيدي التواقة، استطاعت أن تؤثث ممرات المعرض بطفرات فنية تحيلنا إلى جيشان فني محلي يستحق الاهتمام، فمعظم أولئك الفنانين صقلوا مواهبهم بمجهودات ذاتية، في ظل غياب اللغة الفنية الناضجة عن المدارس والفضاء الاجتماعي حولنا. بينالي الشارقة من أنجح التجارب العربية على مستوى مأسسة الفنون والانعتاق من إطار الصورة النمطية لجزيرة العرب الشحيحة بالفنون، بعد أن بات محجة فنية يقصدها فنانو العالم، وبينالي الشارقة لم يكتف بحدوده هذا العام، بل سيتجول وينتقل إلى عواصم عالمية اسطنبولبيروتدكار وينتهي في الشارقة، حاملاً رسالة من إنسان جزيرة العرب إلى العالم.. فلماذا لا يكون لدينا بينالي الرياض؟ لنا أن نتخيل سرب (كلنا فن) تهيأت له الإمكانيات والأجنحة، فماذا سيصنع في واجهتنا العالمية؟ [email protected]