يصف تقرير في صحيفة النيويورك تايمز أن صناعة السجاد اليدوي في طريقها إلى الاندثار.ويرى أنها صناعة السجاد في شيراز، أنها إحدى الصناعات التاريخية التي تقف شاهدة على الإبداع الذي تتوارثه الأجيال. يسرد التقرير مراحل صناعة السجاد منذ البدء: تبدأ الصناعة من جمع الأصواف؛ حيث يجمع ما يزيد على المليون من صوف ماشية الأغنام من رعاة قبائل القشقاي (التركمانية) والبختياري (الكردية). تصل الأصواف إلى النساء اللاتي يقمن بفتل الأصواف يدويا، ثم تجمع في حزم وتصبغ بالألوان الطبيعية، اللون الأحمر الداكن من قشر الرمان، أو اللون الأخضر من ورق الأعناب. تغلى فتائل الصوف على نار الحطب أياما حتى يلتئم اللون بالخيوط، فتعرض لهبوب الرياح الشمالية كل مساء لتجف. بعد ذلك يعكف العاملون، وأغلبهم من النساء، على نسج السجاد يدويا، بآلاف الخيوط في العقدة الواحدة. يستغرق العمل على السجادة الواحدة شهورا إلى سنة. وحيث إن السجاد اليدوي من آخر الأعمال الفنية الخالدة التي تقوم على صناعة الفرد أو الجماعة الصغيرة، فإن فقدان هذه الصناعة يعد خسارة لا تعوض. فإن المعرفة المحفوظة في مهارة أنامل الصانعين في القرى والبوادي لم تدون على الأرجح، وإن دونت فلن تقترب من الصورة الحقيقية لهذه الصناعة في موطنها الأصيل؛ حيث يشارك في صناعة السجاد في بعض القرى أفراد العائلة صغارا وكبارا، فيتعلم الصغير هذه الصناعة منذ سن مبكرة. لكن كيف لهذه الصناعة أن تنافس المنتجات الحديثة، من النسيج المحكم الذي تنتجه المصانع بالآلاف، باستخدام معدات عالية الدقة؟ حسب تقرير النيويورك تايمز، إن هذه الصناعة اليوم تعاني من قلة الإقبال. لكن الإقبال على السجاد اليدوي لم يكن يوما باعثه دقة الصناعة، بل على العكس من ذلك. عند النظر إلى سجادة صنعت يدويا وإن تأملتها جيدا عن قرب، ستجدها مليئة بالأخطاء الصغيرة التي تجعل من كل سجادة قطعة فريدة تختلف عن الأخرى. هذه الأخطاء الصغيرة، والاختلافات اليسيرة في الصناعة هي ما يعطي هذه الأعمال قيمتها. إن السجاد يشبهنا تماما، غير كاملين، يعرونا النقص، ومتفردين لا يشبه أحدنا الآخر. هكذا تكون صناعة السجاد صورة ذاتية لصانعها بلغة النسيج. وهكذا تكون صناعة القصيدة أيضا، صورة لناظمها بلغة مجازية ناقصة المعنى. هل تكمن قيمة هذه الأعمال فيما تفعله بنا، مرايا من نوع آخر، وسيلة للاتصال أخرى تعبر القارات؟ إن غلبة الحداثة وسبل الانتاج الحديث على أمثال هذه الصناعات إنما هو مؤشر إلى ضعف في الشعور بإنسانية الفرد واتصاله بنفسه. بل إن ما حل بصانعي السجاد في موطنه الأصلي ربما عبر عن صورة من صور العالم الحديث، الغارق في الفوضى والدمار. يصف تقرير النيويورك تايمز الحالة التي بلغت بأبناء القرى وأبناء القبائل في شيراز: أصبح من الصعب أن تجد صانعا للسجاد، حيث إن كثيرا من أبناء هذه القبائل تركوا هذه الصناعة بحثا عن دخل أفضل، يعانون من الإحباط، والتفكك الأسري، والكثير منهم يتعاطى المخدرات.