وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السقف الأعلى للأندية.. «انعكاس» صريح للتنظيم المالي داخل أروقتها
بين سطور بيان الهيئة العامة للرياضة تكمن حلول تخفيض الديون
نشر في الرياض يوم 17 - 07 - 2016

أعلنت الهيئة العامة للرياضة في يوم 30 يونيو التزامات الأندية السعودية المشاركة في دوري المحترفين في الموسم المقبل، وأوضح البيان أن سبعة أندية فقط كانت ملتزمة بتقديم جميع المتطلبات وأنها تعاونت مع المكتب المكلف بتدقيق وحصر مديونياتها والتزاماتها. في المقابل، خمس أندية لم تتفق مع المدقق المالي للبدء بأعماله وهذا حتى تاريخ البيان، هذه الخطوة التي أقدمت عليها الهيئة العامة للرياضة والعمل الجاد يدل على الشفافية العالية للحد من المصروفات والديون التي تتكبدها إدارات الأندية من غير ان يتم محاسبتها، وبالنظر لقيمة الديون المعلنة، فقد وصلت قيمتها لمبلغ 780 مليون ريال سعودي لتسعة أندية فقط من أصل 14 نادياً، ومن المتوقع ان تتجاوز قيمة هذه الديون المليار ريال سعودي في حال أُعلنت قيمة الديون على الاندية الخمسة المتبقية. وأن تصل ديون 14 نادياً لمليار ريال سعودي، فهو رقم بلا شك كبير جداً، خاصة ان هذه الأندية لا تعتبر كيانات تجارية مستقلة حتى الان.
وبالعودة للبيان الصادر، نجد ان الهيئة العامة للرياضة قد قسمت هذه الالتزمات قصيرة الأجل وطويلة الأجل. وفي التعريف المحاسبي للالتزامات قصيرة الأجل: "هي الالتزامات التي من المتوقع تسويتها خلال السنة المالية الواحدة او الفترة التشغيلية والتي تعتبر في قطاع الرياضة الموسم الرياضي". وصلت تلك الالتزامات المستحقة (قصيرة الأجل) لمبلغ يتعدى ال300 مليون ريال لتسعة أندية فقط. أما المستحقات طويلة الأجل وهي التي لا يتوقع تسويتها في السنة المالية الحالية للنادي فقد وصل مجموعها على الاندية التسعة لأكثر من 450 مليون ريال سعودي.
ومنذ أن أعلنت الهيئة تلك الأرقام، لم يقم أي ناد بتوضيح او إصدار بيان صحفي لتوضيح تفاصيل اكثر عن هذه الديون، وما هي الطرق التي ينوي كل ناد اتباعها حتى يسدد هذه الديون خاصة قصيرة الأجل.
أما في الجزء الثاني من البيان، فقد رتبت الهيئة العامة للرياضة الاندية وفقاً لمتوسط ترتيبها للمواسم الأربعة السابقة، وقسمتها إلى ثلاث مجموعات مع تحديد سقف أعلى من الديون لكل قسم لا يمكن للنادي تسجيل اي لاعب في حال تعدت التزاماته قصيرة الأجل هذا السقف، فقط خمسة أندية يحق لها تسجيل لاعبين سعودين واجانب من أصل 14 ناديا بسبب أن الديون قصيرة الأجل لهذه الاندية اقل من السقف الأعلى المفروض، على الأندية التسعة الأخرى الان ابتكار الحلول لخفض هذه الديون إما بجدولة بعض الديون القصيرة وتأجيل دفعها للموسم او المواسم المقبلة، أو البحث عن طرق تسويقية جديدة و بيع عقود لاعبين لمحاولة تخفيض تلك الديون قبل نهاية فترة التسجيل.
من الرائع ان نلمس تحركا من الهيئة العامة للرياضة بوضع أساسيات لتسجيل اللاعبين لمحاولة تقليص الديون وخفض التكاليف على الأندية. وكنت اتمنى ان تستغل هذه الفرصة أيضا لتحقيق أهداف اخرى تساعد الكرة السعودية على التطور بوضع محفزات لجميع الاندية تساعدها على الرفع من سقفها الأعلى في حال اتخذ النادي قرارات تساعده على الحد من مصاريفه وفي نفس الوقت تساهم في تطوير الكوادر والكرة السعودية. أقترح، على سبيل المثال، أن توضع لائحة لرفع السقف الأعلى للنادي في حال أقدم مثلاً على إحدى الخطوات الثلاث القادمة او جميعها:
1. الخطوة الاولى هي التعاقد مع جهاز فني (مدرب) وطني كما فعل نادي الشباب ونادي القاددسية عند التوقيع مع سامي الجابر وحمد الدوسري لقيادة دفة الفريق، فعند تعاقد النادي مع مدرب وطني من بداية الموسم وبعقد رسمي ومجز ولمدة تتجاوز الثلاث سنوات، يتم رفع السقف الأعلى بقيمة 5 ملايين ريال. وفي حال التعاقد مع مساعد مدرب وطني او أن يكون أحد أفراد الطاقم مدربا وطنيا بعقود رسمية مجزية لمدة طويلة يتم أيضا تقييم هذه الخطوات ورفع السقف الأعلى بقيمة تناسب العقد الموقع.
2. الخطوة الثانية هي أن يرسل النادي التزام لاتحاد الكرة قبل بداية الموسم بعدم الرغبة بالاستعانة بالحكام الأجانب في اي مباراة وأن يستغني عن الفرص الخمس التي تمنح له حالياً. وبهذا التصرف سيكون النادي قد قلل من مصاريفه وساعد الاتحاد السعودي على إعطاء الأطقم المحلية الفرصة لقيادة مباريات اكبر وأقوى. وأيضا يرتفع السقف الأعلى لأي نادي يلتزم بهذا القرار ب5 ملايين ريال. أما في حال قرر أن يقلل فرص الاستعانة بالحكام من خمس مباريات الى ثلاث مباريات مثلا، فيرتفع عندها السقف الأعلى للنادي فقط 2 مليون ريال، وهكذا.
3. أما الخطوة الثالثة، وهي قد تكون الاصعب وهي رفع السقف الأعلى للأندية في حال نجاح النادي بتسويق احد لاعبيه للأندية خارج الدوري السعودي. ويزيد السقف الأعلى على حسب قيمة عقد اللاعب مع النادي الجديد، مدة العقد وقوة الدوري الذي يشارك فيه. فأن يتم تسويق اللاعب في عقد قصير لأحد الدوريات الخليجية، فيزيد السقف بقيمة مليون ريال فقط، أما في حال استطاع النادي تسويق اللاعب خارجيا في احدى أقوى الدوريات الأوربية او المصنفة منتخباتها من أقوى عشرين منتخب قي تصنيف الفيفا و لمدة طويلة، فيمنح النادي زيادة في سقفه الأعلى بقيمة 5 ملايين ريال.
هذه بعض الإقتراحات التي تحفز الأندية على العمل ليس فقط لتقليص ديونها، ولكن أيضا للعمل سوياًً مع الاتحاد السعودي للوصول لأهداف أسمى تساعد على تطوير الكوادر السعودية بإشراكها في أطقم التدريب، إعطاء فرصة أكبر للحكام لقيادة مباريات كبيرة، و فتح باب الاحتراف الخارجي للاعبين المميزين مما يساعد على تطوير إمكانياتهم وفكرهم الكروي.
*مختص مالي
سعود فؤاد كماخي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.