مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    القادسية يتفوق على الخليج    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصنعة الخافية
منمنمات
نشر في الرياض يوم 16 - 07 - 2016

يروي ابن عساكر في تاريخ دمشق أن عبدالله بن عباس كان في المسجد الحرام وعنده ابن الأزرق وجمع من الخوارج يسألونه، فجاء عمر بن ربيعة فجلس فأقبل عليه ابن عباس وقال له: أنشدنا، فأنشد عمر قصيدته: أمن آل نعم أنت غاد فمبكر. فأقبل ابن الأزرق على ابن عباس فقال: الله يا ابن عباس، إنا لنضرب إليك أكباد المطي من أقاصي الأرض لنسألك عَنِ الحلال والحرام، فتثاقل علينا، ويأتيك مترف من مترفي قريش فينشدك: رأت رجلا أما إذا الشمس عارضت فيخزى وأما بالعشي فيخسر فقال ابْن عباس: ليس هكذا قال، قال: فكيف قال؟ قال: رأت رجلاً أما إذا الشمس عارضت في ضحى وأما بالعشي فيخصر قال: ما أراك إلا قد حفظت البيت، قال: نعم، وإن شئت أنشدك القصيدة أنشدتكها، قال: فإني أشاء، فأنشده القصيدة حتى جاء على آخرها.
كان ابن عباس قد سئم من أسئلة ابن الأزرق، وقصته معروفة مع ابن عباس، فأراد أن ينصرف عن ابن الأزرق بشعر عمر، إلا أن ابن الأزرق أراد أن يعيب على عبدالله بن عباس بتحريف بيت عمر ابن ربيعة، إلا إن هذا التحريف لم ينطل على ابن عباس، فقد حفظ القصيدة كاملة. وكان ابن الأزرق، سواء عن عمد أو توهما، قد بدل الحروف، فيخصر صارت يخسر، ويضحى أصبحت يخزى. وفي القصيدة نفسها يقول عمر: وكان مجني دون من كنت أتقي/ ثلاث شخوص كاعبان ومعصرُ، يقول ابن سيده إنه روي بدل مجني نصيري، قال: وهو تصحيف. وفي الحالتين، وغيرها من الحالات الأخرى التي تتعدد الروايات للبيت الواحد لا يتبين بوضوح إن كان للتصحيف دور في بناء القصيدة أم لا، كأن يكون التصحيف أجمل من الأصل. وبحسب نظرية الانتحال التي تبناها طه حسين، فإن التصحيف أكثر دقة وخفاء من أن تكشفه تعدد الروايات. وكان حماد الراوية متهماً بتصرفه في ما يرويه من الشعر الجاهلي حتى قيل إنه أفسد الشعر.
أما في العصر الحديث فقد يتبين دور المصادفة في صناعة الشعر من خلال الخطأ المطبعي وموقف الشاعر منه. فكما هو مذهب أوس بن حجر في صناعة الشعر، فإن الشاعر يختار ألفاظ قصيدته بعناية حتى يعيد النظر مراراً إلى أن يستقر رأيه على كلمة في بيت أو جملة في شطر. لكن المصادفة قد تحور كلمة بسبب خطأ مطبعي فيكون الخطأ أجمل عند الشاعر من الأصل. وإن كانت المرويات من هذا النوع من المصادفة قليلة في الشعر العربي الحديث، لكنها محفوظة عن الشعر الانجليزي، مثلا. فالشاعر الانجليزي أودن قد كتب في قصيدته رحلة إلى أيسلندا: وللبحر أسماء عند الشعراء، لكن عندما تسلم مسودة ديوانه من الناشر وجد إن كلمة الشعراء (poets) استبدلت نتيجة خطأ مطبعي بكلمة الموانئ (ports). فأصبحت الجملة هكذا: وللبحر أسماء عند الموانئ. كانت هذه المصادفة مهداة إلى الشاعر من خطأ مطبعي قبلها أودن بكل سرور. بهذا الخطأ المطبعي أصبحت الصورة الشعرية أكثر عمقا وتماسكا.
يقول أوسكار وايلد: يمكن للشاعر أن يتحمل أي شيء إلا الخطأ المطبعي. إلا أن المصادفة قد تغلب الصناعة رغم الأناة والروية. فتكون نجاة الشاعر بالخطأ نفسه الذي ذمه وايلد. ربما كان دور المصادفة في صناعة الشعر العربي أخفى من صنعة حماد الراوية، فلا يشعر بها القارئ، بل ربما تخفى على الشاعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.