قال الشيخ عبدالباري الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي - في خطبة الجمعة - : أعرف الناس بقيمة الاستقرار من ابتلي بفقده فتغرب عن وطنه وتشرد بعيدا عن أهله ، وذاق مرارة الجوع وذل المجاعة ، أو سقطت بلده في فوضى دهماء ونزفت على ترابها الدماء ، وسقطت على ثراها الجثث والأشلاء ، وعم السلب والنهب. وأضاف : جماع نعيم الدنيا ومتاعها وسعادتها مرهون بتوافر مقتضيات الاستقرار قال صلى الله عليه وسلم : " من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده يملك قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا " ، والمؤمن مأمور بالسعي في الأرض طلبا للاستقرار والأمان ، للاستقرار شأن جليل وقدر كبير جعله الله تعالى وصفا لثواب أعل الجنة ونعيمهم : " خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما " ، ورتب الإسلام أشد الوعيد لمن يسعى في إفساد الأرض بعد إصلاحها " ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام ، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرص والنسل والله لا يحب الفساد " ، فمن أفسد وقوض معاني الاستقرار بدعوى الصلاح والإصلاح وأنه من أهل الحق فهو مفسد " وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ، ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ". وقال : الإسلام بمنهجه الرباني ينبوع الاستقرار ومصدره ، الاستقرار النفسي ، الاستقرار الأمني ، الاستقرار الاجتماعي ، فهو يزيل أسباب القلق والتوتر ، ويضع الإسلام كل ما أودعه في الأرض من ثروات كبيرة وموارد ضخمة تحت يد البشرية لتحقيق معنى الاستقرار ، وكل تكاليف ومقاصد الشريعة وضروراتها جاءت لتثبيت دعائم الاستقرار في حياة البشر ذلك أن تكاليف الشريعة ترجع إلى حفظ مقاصدها في الخلق وهذه المقاصد لا بد منها لقيام صالح الدين والدنيا بحيث إذا فقدت لم تجري مقاصد الدنيا على استقامة ، على فساد وتهاوج وفرت حياة ، وهي حفظ الدين والنفس والنسل والمال والعقل. وأكد أن المجتمعات التي تنشد النهضة والرقي تبدأ بإرساء قواعد الاستقرار وهو أول ما نطق به رسول الله صلى الله عليه وسلم عند دخوله المدينة مهاجرا حين قال : " يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام " ، أرسى الإسلام منهجا في الاستقرار يسوده التعاون الذي يقوم على المؤاخاة ونبذ العنف والتطرف فأصبح مجتمع المدينة أنموذجا في الحب والوئام والاستقرار والمتأمل في أحوال المجتمعات التي فقدت الاستقرار يجد انتشار القلق والتوتر ، بل غدا الناس غير آمنين على أموالهم وأعراضهم ، وأعرف الناس بقيمة الاستقرار من ابتلي بفقده فتغرب عن وطنه وتشرد بعيدا عن أهله ، وذاق مرارة الجوع وذل المجاعة ، أو سقطت بلده في فوضى دهماء ونزفت على ترابها الدماء ، وسقطت على ثراها الجثث والأشلاء ، وعم السلب والنهب.