محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعة «سامبا» تفاوض لشراء حصة بنك الاسكندرية في البنك المصري الأمريكي
محافظ المركزي المصري: صفقة بيع المصري الأمريكي لكاليون مجرد وعد فقط
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2006

أوضح محافظ البنك المركزي المصري الدكتور فاروق العقدة ان صفقة بيع حصة بنك الاسكندرية وقدرها 32٪ في البنك المصري الأمريكي الى بنك كاليون الفرنسي لم تتم بشكل نهائي الى الآن وما أعلن من قبل في هذا الصدد مجرد وعد بالشراء من البنك الفرنسي (كاليون) منبها الى ان الهدف من عملية البيع هو تحسين أوضاع البنوك الوطنية وزيادة رأسمالها وحتى لا تنافس تلك البنوك بعضها البعض.
وقال العقدة في رده على الاستجوابات العاجلة التي تقدم بها ثلاثة نواب في البرلمان المصري حول صفقة بيع حصة بنك الاسكندرية في البنك المصري الأمريكي الى بنك كاليون الفرنسي مشككين في قيمة الصفقة التي اقتربت من 3 مليارات جنيه بأنها أقل من قيمتها الحقيقية، انه منذ أكتوبر عام 2004 تمت الموافقة على بيع حصة بنك الاسكندرية لدى المصري الأمريكي وكان سعر السهم 25,5 جنيهاً وقيمة البنك بالبورصة حينذاك 760 مليون جنيه بينما القيمة الحالية للصفقة ارتفعت الى 3 مليارات جنيه والى الآن لم يتم البيع.
وذكر أن 30 بنكاً أرادت شراء حصة بنك الاسكندرية ووقع الاختيار على أربعة بنوك وهي (اتش اس بي سي) الإنجليزي وكاليون الفرنسي ومجموعة سامبا السعودية وبنك تجاري كويتي وانسحب الآخران من عملية الشراء بحجة ارتفاع سعر السهم الواحد.
وقال الدكتور العقدة ان البنك الانجليزي عرض سعراً في حدود 31,84 جنيهاً للسهم الواحد وكاليون الفرنسي عرض 48 جنيهاً للسهم إلا أنه رفض تحمل العجز البالغ 324 مليون جنيه في صندوق العاملين وهو ما رفضه أيضاً البنك المركزي المصري انطلاقا من الحفاظ على حقوق العاملين بالبنوك وتم الاتفاق على تحديد سعر 45 جنيهاً للسهم.
ونبه الى أن البنك المركزي لا يحق له البيع أو الشراء ومسؤوليته هي الحفاظ على حقوق المودعين لدى البنوك وعلى سلامة النظام المصرفي في مصر معلناً أن البنك لا يسمح لأي فرد بالقيام بشراء بنك إلا لمؤسسة قادرة على الشراء بحد أدنى لرأسمالها بقيمة 500 مليون جنيه.
وأوضح العقدة أن لدى مصر برنامجاً منذ عام 2004 يستهدف تقوية الجهاز المصرفي وتم عرضه على القيادة السياسية التي أقرته وبدأنا تنفيذه وهو بيع حصة المال العام في البنوك المشتركة.
من جانبه قال رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لسوق المال الدكتور هاني سري الدين ان متوسط سعر السهم خلال الشهور الستة من عام 2005 كان 46,6 جنيهاً وذلك قبل الإعلان عن بيع الحصة ولكن بدأت الزيادة في السعر بعد ذلك عند الإعلان عن الصفقة وترتب عليه تضارب المعلومات حول سعر السهم مما أدى الى انخفاض سعره وبالتالي تم إيقاف التعامل به قبل عيد الأضحى بيومين حفاظاً على سعر السهم من الانهيار مشيراً في الوقت نفسه الى انه لم يتم رسميا حتى الآن اتمام الصفقة وعرضها في البورصة.
وكان النواب قد ذكروا في استجوابهم العاجل أن الصفقة ستؤدي إلى خسائر للاقتصاد تصل الى 500 مليون جنيه بينما رفض أحدهم ان يكون من بين الوزراء في الحكومة المصرية رجال أعمال لهم مصلحة وارتباط عضوي مع المحكومة بالمخالفة لأحكام الدستور، ملمحا الى وزير النقل محمد لطفي منصور الذي يدير فرع بنك كاليون الفرنسي بالقاهرة والذي وقع عليه الاختيار «كاليون» للفوز بحصة بنك الاسكندرية في المصري الأمريكي.
وأكد النواب في استجوابهم للحكومة ان سعر سهم المصري الأمريكي ارتفع الى 56 جنيهاً في الأسبوع الأخير قبل اتمام الصفقة ورغم ذلك بيع السهم للبنك الأجنبي ب 45 جنيهاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.