وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    أمير القصيم يتسلم تقرير كرنفال بريدة للتمور    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    الدرونز بين التقنية والإثارة الرياضية    تعزيز الأثر    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    ماذا بعد ال"تيك-توك" ؟    الحزم والباطن والجبيل يتغلبون على أحد والعين والصفا    تسويق الأندية الرياضية الأربعة الكبار    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    وزير الخارجية يستعرض المستجدات مع نظيريه الفرنسي والإسباني    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    سلطان بن سلمان: برامج رؤية 2030 تسهم في تمكين وتفعيل فئات المجتمع بمختلف الأنشطة    الدفاع المدني: أمطار رعدية على مناطق المملكة حتى الإثنين القادم    أمير الرياض يطّلع على جهود مركز ذوي الإعاقة بالحمراء    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    شهقة ممصولة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    الباحة تتصدر المدن بالتغيير نحو الانخفاض بأسعار العقار    خدمة 4385 عميلا افتراضيا بالموارد البشرية    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    السعودية تستضيف نهائيات كأس آسيا تحت 17 عاماً لكرة القدم    وزير الخارجية يستعرض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها مع نظيره الإندونيسي    النمور تفتك بالليوث    الخطيب: أعداد السياح ستضع "السياحة السعودي" بالمراكز ال7 الأولى عالميًا    سوريا مساعٍ حثيثة للإصلاح ومنع الحرب الأهلية    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    شراكة علمية بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    أنطلاق بطولة مهارات التفوق الغذائية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    أنغولا تعلن عن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    الفائزيون بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله في دورتها الرابعة    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمي الجمرات: المغزى الرمزي لمحاربة الشيطان
نشر في الرياض يوم 14 - 01 - 2006

يمثل رمي الجمرات في أيام الحج مغزى حنفياً كبيراً مؤداه التصدي لمحاولات الشيطان إغواء الإنسان بصده عن ذكر الله وملء قلبه بالشحناء والبغضاء والحسد وتمني السوء لأخيه في الإنسانية، وملئه بدلاً من ذلك بالحب والسكينة وتمثل القيم الإنسانية بكل معانيها وما يترتب عليها من استحقاقات تجاه الآخر، هذا الآخر الذي يربطه بأخيه رباط الإنسانية المقدس قبل أي رباط هوياني آخر.
برزت قصة رمي الجمرات في الفضاء الروحي الحنفي عندما تراءى الشيطان لأبي الحنفاء الخليل إبراهيم عليه السلام في تلك الأماكن التي تمثل الآن مواقع رمي الجمرات المعروفة محاولاً صده عن تنفيذ ما أمره الله به فقام إبراهيم عليه السلام بقذفه بالحجارة كناية عن حربه إياه أن يصده عن أوامر الله تعالى، ومن بعدِ إبراهيم اتخِذ ذلك القذف بالحجارة تجاه المواقع التي تراءى فيها الشيطان لإبراهيم عليه السلام رمزية عملية يعبر فيها الحاج عن محاولاته المستمرة الانفكاك من أسر الشيطان لإغوائه وصده عن واجباته تجاه خالقه وتجاه مشاركيه في خلافة الله تعالى تجاه عمارة الأرض.
من هنا فإن شعيرة رمي الجمرات لا تنفك عن تذكير الإنسان بمغزاها ومقصدها الأساسي تجاه التصدي لأي محاولة شيطانية للإيقاع بين الناس عن طريق تسهيل التعدي على حقوق الآخرين سواء بالقول أو الفعل، وبالتالي فإن من المهم هنا أن تتمكن الشعيرة من إرسال شفرتها الرمزية إلى قاصديها الذين تكبدوا العناء والمتاعب من أجل أدائها ليعودوا من حجهم وقد امتثل كل منهم المغزى العميق من وراء تلك الرمزية بامتثال أوامر الله تعالى ونواهيه خاصة تجاه إخوته في الإنسانية الذين بنيت حقوقهم على أخيهم الإنسان عند الله تعالى على المشاحة التي تعني عدم غفران التقصير فيها من قبل الله تعالى حتى يعفو صاحب الحق عن حقه، أما من يتكبد عناء مشقة أداء تلك الشعيرة ثم يعود إلى غيه بأكل أموال الناس ولوك أعراضهم واتهامهم بالباطل ورميهم بالفحشاء والمنكر فلن يكون له حظ من أدائه تلك الشعيرة إلا ما لاقاه من تعب ونصب فقط، ويدخل في هؤلاء أولئك النفر من الحجيج الذين يلاحظون عند رمي الجمرات وقد تباهوا بقدراتهم الجسمانية التي يدفعون بها إخوانهم الحجاج ويؤذونهم ويطأون منهم ما يستطيعون أن يطأوه وربما قضوا على إخوانهم موتاً تحت أقدامهم، كل هذا ورمزية شعيرة رمي الجمرات تناديهم وتشحذ هممهم بأن لا تتبعوا الشيطان إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً، وأي عداءٍ أكثر من اندفاع أولئك النفر بلا حساب أو أخذٍ بالاعتبار لأية تبعات سلبية قد تترتب على فعلهم بذلك تجاه إخوانهم الحجيج خاصة منهم الضعفاء والمساكين والنساء والأطفال وذوو العوز والكبر.
إن هؤلاء وأولئك لا حظّ لهم من شعيرة الرمي إلا ما تكبدوه من عناء وما خسروه من مال,إذ إن امتثال القصدية من كافة الشعائر الإسلامية ومنها شعائر الحج هو الأهم في سياق أدائها العملي، ولذا فإننا نجد في مسألة الصيام مثلاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الصحيح الذي رواه أبوهريرة (من لم يدع قول الزور والجهل والعمل به فلا حاجة لله في أن يدع طعامه وشرابه) وهذا الحديث كناية صريحة عن أن من مقاصد الصيام تعويد الإنسان على الصيام عن الفواحش والآثام وقول الزور (ويدخل فيه كل رمي للآخر بالباطل) ومن ثم فإن من لا يصوم عن تلك الفواحش مع صيامه عن الأكل والشرب وبعدهما فليس لله حاجة في امتناعه عن الطعام والشراب لأن هذا الامتناع لم يكن المقصد الأساسي من تشريع الصيام، وبالمثل فإن من لم يمتثل حرب الشيطان في نفسه تجاه نزواتها ضد الناس برميهم بالبهتان والمنكر والبغي فليس لله حاجة في أن يترك أهله وعشيرته وموطنه ويرحل إلى تلك الأماكن المقدسة ليرمي الجمرات التي سن من خلالها الخليل عليه السلام رمزية حرب الشيطان أن يوقع بين الناس البغضاء والشحناء والفاحش من القول والعمل.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.