نفّس واجب رمي الجمرات في الحج احتقان ملايين الحجاج بمنحهم فرصة تصفية الحسابات مع عدوهم الأول، وخصمهم الأشد عتواً الذي يجري منهم مجرى الدم باعتباره المتسبب الرئيس في إخراج أبيهم آدم عليه السلام وأمهم حواء من الجنة، مسددين إلى شواخصه الثلاثة في ثلاثة أيام ما يزيد على 441 مليون حصاة جمعوها من أودية وشعاب المشاعر، مع حرص البعض على اتباع كل رمية ألفاظاً جارحة تنم عن تبرئة الذات وإحالة (الشيطان) إلى مشجب يعلقون عليه مسؤولية ما اقترفوه من ذنوب ومعاص. ويرى الباحث والكاتب السعودي يوسف أبا الخيل أن رمي الجمرات في أيام الحج يمثّل مغزى حنفياً كبيراً، مؤداه التصدي لمحاولات إغواء الإنسان وصده عن ذكر الله وملء قلبه بالشحناء والبغضاء والحسد وتمني السوء لأخيه في الإنسانية، مستعيداً الموروث التاريخي في حكاية النص الشرعي وتراءي الشيطان لأبي الحنفاء الخليل إبراهيم عليه السلام في تلك الأماكن التي تمثل الآن مواقع رمي الجمرات المعروفة، وتعطيله عن تنفيذ ما أمره الله به. ولفت أبا الخيل إلى أهمية فك الشفرة الرمزية والمقصد الشرعي لشعيرة رمي الجمرات متمثّلة في التصدي لأي محاولة شيطانية للإيقاع بين الناس من طريق تسهيل التعدي على حقوق الآخرين سواء بالقول أو الفعل، أو الرمي للآخرين بالباطل، محذّراً من انعدام أثر الحج في سلوك المسلمين ممن رموا الجمار خصوصاً وتجاهلهم مغزى الرمزية الملزم للحاج امتثال أوامر الله تعالى ونواهيه تجاه إخوته في الإنسانية والبعد عن الغي، منه أكل أموال الناس ولوك أعراضهم واتهامهم بالباطل ورميهم بالفحشاء والمنكر. فيما يرى الباحث والإعلامي السعودي الدكتور محمد علي الحربي أن شفافية بعض الحجاج ووعيهم يؤهلهم عند رمي الجمرات لمعرفة القصور في أنفسهم، والوصول لليقين بضعف قواهم تجاه الرغائب والنزعات من دون تحميل غيرهم مسؤولية ما يقعون فيه من سلبيات، مبدياً تحفظه على من يحاول أن يلقي بتبعة كل أخطائه على الشيطان باعتباره رمزاً للشر والعدوان، لا فتاً إلى أن الخير والشر في داخل كل إنسان في حال خصام وصراع دائم ما يوجب إعادة النظر في وعينا بحيثيات وعلل العبادات، مشيراً إلى أن رمي الجمار حالة تعبيرية عن رفض الشر ومحاربته بدءاً من دواخلنا التي يجري منها السوء مجرى الدم، مضيفاً أن هذا الرفض غالباً ما يكون موقتا لدى فئة كبيرة ممن يمطرون الشيطان بحجارتهم أيام الحج إذ سرعان ما يرميهم هو بحجارته بقسوة أشد.