«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محددات المثقف.. مقاربة أولية
نشر في الرياض يوم 25 - 01 - 2005

إن اتساع الفضاء المعرفي للمصطلحات والمفاهيم، وعدم تحديد معالمها الرئيسية، يجعلها عرضة للتحريف أو التوسيع والتضييق. من حيث ادخال عناصر ليست جزءاً أساسياً من ذلك الفضاء المعرفي. أو اخراج عناصر أساسية من بنية المفاهيم والمصطلحات، لهذا فإن تحديد المصطلح، وتوضيح عناصره وبيان معالمه، وبداياته ونهاياته. مسألة ضرورية لتطوير المفاهيم والمصطلحات.. لأن المصطلح في الأبنية الثقافية لا يركب تركيباً، أو يأتي من الخارج وانما هو ينبثق انبثاقاً من رحم المنابع الأصلية لتلك الثقافة وفضائها المعرفي الخاص.
لهذا نجد أن المصطلح كبناء نظري، يبدأ بالشكل والاستخدام المعرفي والعلمي، حينما يبدأ المجتمع الحركة والفعل الايجابي لبناء واقعه وفق ثوابته العقدية ووفق متطلبات العصر ومتغيراته، حينذاك تبدأ الخطوة الاولى في تشكيل المصطلح في الفضاء المعرفي.. وبهذا يشكل المصطلح جزءاً أساسياً من البناء النظري لأية ثقافة، لانه يختزن الكثير من الدلالات والرموز والإيحاءات التي يبثها هذا المصطلح المحدد من أرجاء فضائه المعرفي الثقافي.. وتأسيساً على هذه الحقيقة، تنبع ضرورة تحديد المصطلحات شكلا ومضموناً لما لهذه العملية من فوائد جمة على مسار المجتمع في الدائرة النظرية والعملية.
ومن المفاهيم والمصطلحات التي مازال فضاؤها المعرفي والاجتماعي، ومضمونها الفكري والنظري غائماً، بحيث ان معايير الانتماء إلى ذلك الفضاء غير محددة وواضحة المعالم (مصطلح المثقف) حيث انه كفضاء معرفي واجتماعي مازال غائما، بحيث ان معايير الدخول والخروج من هذا الفضاء ليست محددة بشكل دقيق.
ومن هنا فإننا نحاول في هذه المقالة، أن نبلور ونوضح بعض المحددات، التي نعتبرها أساسية في تحديد الفضاء الحقيقي والجوهري لمصطلح المثقف.
وينبغي القول ان فائدة تحديد المصطلحات (مضموناً وآفاقاً) هي للخروج من الاضطراب المنهجي والمفهومي، الذي ألقى بظله الثقيل على جملة المصطلحات المستخدمة في الفضاء المعرفي والثقافي، بحيث ان المصطلحات أصبحت لها شتى الظلالات والإيحاءات، لدرجة أنك لا تجد مصطلحاً أو مفهوماً، يكون معناه ومضمونه الأصلي واضحين للجميع ومتفقاً عليهما.. لهذا فإن التحديد المنهجي للمصطلحات وبيان مدلولها بدقة ووضوح، هو السبيل الأساسي للخروج من فوضى المصطلحات وعدم منهجيتها.
لهذا يحرص علماء الفقه والأصول، في كل موضوع يبحثونه، على تحرير موضع النزاع في المسائل الأصولية والفقهية، حتى لا تقوم معركة نظرية على غير شيء، لأن كثيرا ما يقوم الخلاف، وتتوسع دائرته. ثم يتبين بعد انجلاء الغبرة أن الخلاف كان لفظياً ولا ثمرة علمية تجني من ورائه.. ومن هذا المنطلق فإننا نرى ضرورة بيان محددات أساسية لمصطلح المثقف، بحيث ان المنطبق عليه المحددات يدخل في دائرة المصطلح.. أما الإنسان الذي لا تنطبق عليه المحددات (وفق المنظور الموضوعي) فهو يخرج من دائرة المثقفين، والخروج هنا ليس خروجا ماديا أو محسوسا، بل هو خروج معنوي ونظري.
أما محددات المثقف فهي كالآتي:
القدرة على التفكير:
إن المثقف كحقيقة ثقافية - اجتماعية ليست خاصة، بذلك الإنسان الذي يمتلك المعلومات الكثيرة والمتناثرة في ذهنه.. وإنما هو الذي يمتلك القدرة على التفكير.
وهذه القدرة على التفكير، لا تأتي الا بالمعلومات المنظمة في السياق العقلي، بحيث تكون المعلومات مترابطة مع بعضها البعض، ومتراكمة في ذهن الإنسان، إما وجود معلومات مبعثرة في ذهن الإنسان، فلا يكفي لصنع ظاهرة المثقف.. وبما أن المعلومات التي يمتلكها هذا الإنسان موجودة في سياق عقلي - ثقافي منتظم، فهذا يعني أنه سيوظفها فيما يرتبط بصناعة أفكار وثقافات جديدة.
بمعنى أن المثقف هو ذلك الإنسان، الذي يتمكن من توظيف المعلومات والارقام في سبيل صناعة فكرة جديدة أو سياق ثقافي يستطيع ان يستنبط من جملة الأرقام والمعلومات المختزلة في ذهنه.
فالمثقف ليس فقط من يلاحق الأحداث الثقافية، ويجتهد في متابعة الحركة الثقافية المحلية والعالمية، وإنما هو ذلك الذي يمتلك قدرة على التفكير، واستنباط الأفكار، وإنتاج التصورات والرؤى. وهذا لا يأتي إلا بتمتين القدرات الذهنية، والسعي نحو تقوية البنية التفكيرية، بحيث تؤهل الإنسان على إنتاج الأفكار.
فمن المحددات الأساسية لمفهوم المثقف في تقديرنا، إنتاج الكفر وصناعة الثقافة، واطلاق مصطلح المثقف على ذلك الإنسان، الذي يمتلك معلومات كثيرة في تقديرنا يكون اطلاقاً مجازياً لا حقيقياً. لأنه لا يعبر عن جوهر هذه المقولة وتداعياتها المعرفية والمفاهيمية.
الصلة بالعلم والمعرفة:
إن نوعية العلاقة التي تربط الإنسان بالعلم والمعرفة، هي التي تحدد انتماءه إلى دائرة المثقفين أو غيرها من الدوائر. فإن كانت صلته بالمعرفة صلة انتهازية - مزاجية - شكلية - كمية، فهي صلة لا تؤهل المرء للانضمام إلى دائرة المثقفين.
أما اذا كانت صلته بالعلم صلة الحب والتضحية والذوبان، والالتصاق المباشر بقيم العلم والمعرفة، فهي تؤهله لأن يكون في عداد المنضوين تحت عنوان المثقفين.
لهذا فإننا نرى أن عناصر الصلة التي ينبغي أن تربط الإنسان المثقف بالعلم والمعرفة هي:
@ الحب والرغبة الذاتية، في اكتساب المعرفة، وتعميق قيم العلم في الذات وفي المحيط الاجتماعي.
@ التضحية والفداء في سبيل العلم والمعرفة، بحيث تكون أهم أولوياته في الحياة هي اكتساب العلم وتعميم المعرفة وتحقيق قيمها في الواقع الخارجي.
دوره في تعيين المصداق الخارجي:
إن المثقف الحق ليس هو ذلك الإنسان الذي يحمل فكراً أو ثقافة عالية فقط.. بل هو الذي يضيف إلى تلك الأفكار والثقافة، القدرة على تحديد مصاديق تلك الأفكار والرؤى التي يحملها.
فالمثقف لا يكتفي بوضوح الأفكار في ذهنه، فحسب بل يجتهد لتحديد وتعيين مصاديق تلك الرؤى، ويحدد نماذج تلك الأفكار.
وهذا لا يعني أن تكون وظيفة المثقف في المجتمع، تحديد الاجابات القطعية عن كل مسألة تحدث في المجتمع، بل وظيفته الأساسية، هي صنع وخلق الحوافز الضرورية التي تجعل أبناء المجتمع يفكرون ويكشفون حقيقة وجوهر تلك الأحداث، فالمثقف ليس بديلاً عن الناس، بل هو يكتمل بهم كما هم يكتملون به، لذلك فدور المثقف ليس النيابة عن الناس في شؤونهم وقضاياهم، بل تحفيزهم وتحريكهم باتجاه الاهتمام بقضاياهم ويتوهم من يعتقد أن مسؤولية الثقافة تستدعي من المثقف، أن يكون بديلاً عن الناس في أمورهم وقضاياهم، انه دينامو ومحرك للمجتمع، يستفز عقولهم، ويبلور خبراتهم، ويصقل مواهبهم، ويرشد حركتهم، ويساهم في تنظيم علاقاتهم، فمهمة المثقف لا تنحصر في بيان الأحكام، بل تتعدى ذلك إلى تحديد المواضيع والربط بين الحكم (الموقف) والموضوع إذ لا يعقل أنه يكون حديث المثقف تجريدياً وبعيداً عن الهموم اليومية للمواطن العادي بل من الضروري أن يهتم ببيان مصاديق أفكاره ومواضيع أحكامه لأن في هذا البيان التطور النوعي لمسيرة الجميع ولا يمكن أن نوكل مسألة بيان المصاديق إلى الناس ويبتعد المثقف عن مسؤوليته في ذلك، بل ان مهمة المثقف الأساسية هي أن يوضح للناس دروب التفوق ويعينها لهم.
وثمة مظاهر تبرز في حياة المثقف من جراء هذه المحددات من قبل المتابعة ورصد الحركة الثقافية والأدبية. والاستفادة من إنتاجهما وكثرة المطالعة والقراءة والتأطر ضمن إطارات ثقافية أدبية من أجل تركيز الخبرة وتدوير الثقافة وتداول الجديد في عالم الثقافة والادب وغيرها من المظاهر التي تبرز في حياة المثقف، تبرز كانعكاس طبيعي لتلك المحددات التي هي عبارة عن الإطار العام الذي يؤطر دائرة المثقف فيبقى في وسط هذه الدائرة من تتوفر فيه هذه المحددات. ويخرج منها من لم تتوفر فيه المحددات.. وعلى ضوء هذا يمكننا القول ان المحددات المذكورة كلها محددات نسبية، بمعنى لاحد أقصى لها فالصلة بالعلم والمعرفة تختلف طريقة وعمقا وفهما من مثقف لآخر، كما تتفاوت مستويات التفكير لدى المثقفين، وهذا مما يدفع المثقف إلى التنافس في إطار الصعود بمستواه إلى الدرجات القصوى فيما يرتبط بالمحددات المذكورة للمثقف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.