قد يقول القائل كيف يبكي الحجر؟ مع أن الكل يعرف أن الحجر يبكي. إلا الغافل، فالحجر يسبح لله ويخشاه فلا شك أن من يسبح ويخشى تدمع عينه وإن لم نر الدمعة. فالحجر يبكي ولكننا لا نقصد بكاء الدموع؛ إنما قصدنا بكاء الحسرة والندم، والحرقة واليأس، والوحدة وخيبة الأمل. وهكذا تبكي أحجار مستوطنة قُريِّة بكاء يشوبه الحنين، وتلسعه حرارة الهجران والنكران، ويلهبه لهيب مغبون أقفى غابنه وعيناه تلحظه وهو غير قادر على الإمساك به لقضاء الدين منه. ما أوحش أن يحس المكان بهجران من كانوا في يوم من عاشقيه، إنه إحساس قريب من احساس والد أنكره بنوه، فكلاهما ينظر ويحترق حسرة وأسى دون أن يكون قادراً حتى على الحديث، فالخطأ عظيم. هكذا كانت حالة قُريِّة تلك المستوطنة الواقعة في شمال منطقة تبوك بالقرب من البحر الأحمر بين تلال وجبال وأودية وسهول صحراوية تركها أهلها منذ قرون عديدة فنحتها الحنين حتى نثرها بقايا أحجار تصفعها الرياح وروداً وصدوراً. وهكذا هي حالها الآن، شظايا أحجار متناثرة تتدحرح أحياناً لتتجمع في نقاط محاولة أن تقول: ها هنا كان قصر قديم، وها هنا كان حصن منيع، وها هنا كانت عجلة صانع الفخار على مدار الساعة تدور، وها هنا كان فرن شواء الأواني الفخارية ناره لا تخمد، وها هنا كانت القلعة، وهذا امتداد سور حمى المستوطنة من الطامعين والغزاة واللصوص. وهناك كان القوم يجتمعون، وفي تلك الناحية يبات خالي الهم وضعيف الحيل، وهناك كان القوم يجتمعون، وفي تلك الناحية مجلس ضعيف الحيل وخالي الهم عمّا حدث يتساءلون. تُركت قُريِّة تعاني من الوحدة ولوعة الفراق، فلم يجد خيال من كان حولها إلا بأسطرة حكايات وحكايات عنها لا يصدقها العقل. ومن تلك الحكايات حكاية تروي أن رجلاً أسود البشرة يقف بسيفه المسلول يقتل كل من أراد أن يقف عليها، ومنها أن كلباً أسود يحرسها من بني الإنسان فلا يجرؤ أحد أن يدخلها، ومنها أن قطع العملة تظهر من على سطحها صباحاً وتسير حتى المساء ثم تعود إلى حيث ظهرت. هكذا هو الخيال البشري يجود بأشياء عندما يعجز عن أشياء. سمع هذه الحكايات عدد من الأوروبيين، ومنهم من عدها محض خيال، ومنهم من تساءل حولها. وعلى كل حال فأول من مرّ بها الرحالة الألماني مورتيز قبل مئة وعشرين عاماً وأورد وصفاً لها مختصرا في مقال له ظهر في لبنان. وقبله وبعده سمع عنها عدد من الرجال مثل اوقست والن ودوجلاس كروثرز وتشارلز داوتي ورتشارد بورتن وتشارلز هوبر وأوليس اويتج... ومن بعدهما سمع عنها الرحالة التشيكي المولد الأمريكي الجنسية الويس موسل. ويبقى الرحالة الإنجليزي هاري سنت جون برديجر فيلبي المستكشف الذي أزاح الستار عن الموقع وقدمه للباحثين عام 1951م في مقال نشره في المجلة الجغرافية الملكية البريطانية وفيه فصل الحديث عن الموقع، وكان فيلبي واقعياً عندما أكّد على أن معول الآثاري، يقصد الحفريات الآثارية، هو الذي سوف يكشف أسرار هذه المستوطنة الكبيرة عندما يشرع في العمل والتنقيب بأسرع وقت ممكن لتوقف التكهنات حول تاريخه وهويته الزمنية. ويضاف إلى تلك الميزات ميزة أخرى تتمثل بما سوف تقدمه دراسة الموقع من إسهام في كتابة التاريخ القديم للجزيرة العربية بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص.