العراقي (إسماعيل الترك) رسام ونحات، درس الفنون بإيطاليا، نحات بارع.. لكنه لم يتوقف عن الرسم، حيث كان يرسم في الساعات التي تتبقى له من الليل قبل العودة من مشغله النحتي الخاص إلى منزله. ٭ يلاحظ على منحوتاته تأثرها بمنحوتات العراق القديم.. وبمنحوتات (جواد سلم) و(خالد الرحال).. أنجر (الترك) العديد من التمثايل لشخصيات أدبية وفنية.. كالواسطي والرصافي وأبي نواس والفارابي، وساحات وميادين بغداد شاهد على ذلك.. فهو فنان أصيل اخترقت أعماله جذور التاريخ، يعتمد أسلوباً تجريدياً لم يتخل فيه عن الهيئة الآدمية.. امرأة أم رجلاً، فرؤوس منحوتاته صغيرة جداً مقارنة بالجسد الضخم الملامح مطموسة.. الجذع ضخم على شكل مستطيل أو مربع، الأطراف دقيقة، ملامس خشنة بارزة توحي للمشاهد كما لو كانت أعمالاً طينية مع أنها (برونزية)!! شخوصه الواقفة بسكون تحركها بعض اللمسات على السطح، كهذه المنحوتة. ٭ رحل (إسماعيل الترك) تاركاً ثروة من المنحوتات بمختلف الأحجام عرض بعضاً منها في معرض خاص به أقيم في دارة الفنون في عمان قبل سنوات من وفاته.. حيث توفي العام 2004م. ٭ من أهم أعماله (نصب الشهيد) فهل يضم رفاته.. كما ضم (نصب الجندي المجهول) رفات (خالد الرحال)!!؟؟