ب119% التمور تتصدر نسبة الاكتفاء الذاتي من المنتجات النباتية بالسعودية لعام 2023 يليها التين والباذنجان    فنٌّ ينبض بالهوية.. ماجد حملي رحلة الإبداع بين التراث والحداث    جمعية المعالي النسائية تشارك في مهرجان النورية بارك بمكة المكرمة    "المياه الوطنية" تنتهي من تنفيذ شبكات المياه في محافظة الحرث بجازان    179 قتيلا في تحطم طائرة كوريا الجنوبية    الجامعة الأهلية بالبحرين: إطلاق منتدى الدكتوراه الاول للاعلام الرقمي في البحرين    شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    "الأرصاد": التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    مبادرات تطوعية    الثقة الدولية في المملكة    أحلام عام 2025    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    «إيبو فالي» البلدة الأكثر بدانة في بريطانيا    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمال الأصم
نثار
نشر في الرياض يوم 02 - 12 - 2005

و«الجمال» هو عنوان قصيدة للشاعر الفرنسي بودلير، أما الأصم فهي إضافة مني لأنه يصف تمثالاً، ولكن هل هو جمال أصم فعلا، هذا ما نراه حين نقرأ القصيدة التي أترجمها فيما يلي:
أيها الفانون، إنني جميلة كحلم نحت من الصخر
وصدري الذي استمات عليه الكل مرة بعد مرة،
خلق لكي يلهم الشعراء الحب
الأبدي الأصم كالصخر نفسه.
وأما متوجة في السماء اللازوردية كأبي هول مجهول
أضم قلباً من الثلج كبياض الأوز
وأنا أكره الحركة التي ترجرج القوام
لا أبكي أبداً ولا أضحك أبداً
والشعراء إزاء إبائي العظيم
الذي يبدو أنني أضفيه على نفسي من الصروح الفنية الأبية
ينهكون أيامهم في تأملات مضنية
لأنني أمتلك لكي أسبي هؤلاء العشاق الطيّعين
مرايا صافية تجعل الأشياء أكثر جمالاً
عينيّ الواسعتين ذات الوضوح الأبدي!
فهل هي تمثال حقاً أم أنها امرأة نحتت من الصخر ذات قلب ثلجي وقوام لا حراك به كأنه صرح فني رائع يجعل الشعراء يقضون عمرهم في حل طلاسمه، ولكننا نجد أنفسنا فجأة أمام عينين تفيضان بالصفاء والسحر والوضوح وبالطبع الحياة فضلاً عن البراءة، فهل هذا يعني أن التمثال أطهر من الإنسان، وأن عينيه لا يمكن أن تشي بالكذب والخيانة؟ إن الشاعر الفرنسي فرلين يقول في بيت له: إن نظرتها كنظرة تمثال، ونفهم من السياق أنها نظرة آسرة، وبودلير نفسه يقول في بيت آخر: «إن عينيك الآسرتين كعيني لوحة» أي لوحة لامرأة جميلة، ثم هناك لوحة موناليزا للفنان الخالد ليوناردو دافنشي التي يقال إن روعتها تكمن في العينين الغامضتين اللتين همتا بأن تفصحا عن سرهما ولم تفعلا. فهل هذا يعني أن الفن أصدق من الحياة وأنّ على الحياة أن تقلد الفن كما قال أوسكار وايلد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة