"تراحم القصيم" توقع اتفاقية لتقديم خدمات قانونية لمستفيديها    تجمع القصيم الصحي: مستشفى البدائع يواصل خدماته الصحية    مؤشرات البورصة الأمريكية تغلق على ارتفاع    مسيرة الخير والعطاء    «الإيقاف» يهدد كادش والمالكي    نجوم الأخضر يتعاهدون على «النصر» أمام البحرين    الاضطرابات في البحر الأحمر تنعكس سلباً على التجارة العالمية    وزير البلديات والإسكان يتفقد عدداً من المشاريع البلدية بالقصيم    288 سعودية يباشرن 8 آلاف قضية يومياً.. إخلاء العقارات و«العمالية» في الصدارة    التكنولوجيا الحيوية.. هل تخفض الوفيات المبكرة إلى النصف بحلول 2050 ؟    خزان «الفيب» يحول السجائر الإلكترونية إلى الوفاة    رؤوس «دش الاستحمام» و«فرش الأسنان» خطر قاتل.. احذروهم !    المدير العابر للأجيال    افتتاح معرض وظائف 2024 بالمنطقة الشرقية    طرح تذاكر عرضَي «كراون جول» و«WWE RAW»    الأخضر تحت 21 عاماً يتغلّب على الإمارات في ختام المعسكر الإعدادي    العين يطرح تذاكر نخبة آسيا .. و5% من سعة الملعب لجماهير الهلال    وزير الصناعة يناقش تعزيز التعاون التعديني وحلول الطاقة النظيفة في إيطاليا    هل ننتظر حرباً إقليمية؟    الرئيس المَلاك!    تنمية المسؤولية المجتمعية مطلب ديني وطني    أنين الاختناق المروري !    نائب أمير المدينة يرعى الحفل الختامي ل «معسكر ورث»    تفريغ الأوطان.. إعادة تشكيل الديموغرافيا    روسيا تسيطر على قرية ليفادني الأوكرانية    إسرائيل تصطاد المدنيين    أمير القصيم يدشن ويضع حجر الأساس لمشاريع جديدة بتكلفة4 مليار ريال    الريان القطري : تذاكر مواجهة الأهلي السعودي متاحة الآن في نخبة آسيا    أستراليا تسعى لقلب الطاولة على اليابان    تعليم الطائف يدشن حملة للكشف المبكر عن السرطان    تكريم التشكيلية السعودية نوال العمري في «هوليوود الترفيهية» بشرم الشيخ        تكريم 300 مدرسة متميزة على مستوى المملكة    حرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب 270 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «أخضر الريشة» ينتزع 11 ميدالية في غرب آسيا    أمير حائل يهنئ مدير مكافحة المخدرات    مباحثات تنموية بين أمانة الرياض ومجلس التخطيط العالمي للمدن    منتدى «عبقر» الشعري ينظم أمسية شعرية في جدة    أمسية «اقتصاد المسرح».. تسلط الضوء على حوكمة القطاع    المملكة تدعم «الأونروا»    شركات التكرير المجرية تعلن اعتمادها على النفط الروسي حتى 2026    اتفاقية في مجال الطاقة بين المملكة والفلبين    استمرار هطول الأمطار حتى الجمعة المقبل    70 دولة في ملتقى الصحة العالمي بالرياض    أمير الرياض يتسلم تقرير الأمن الصناعي.. ويطلع على جهود الجمعيات الأهلية    وزارة الإعلام تعلن عن النسخة الخامسة من جائزة التميُّز الإعلامي2024    أمير القصيم يؤدّي صلاة الميت على محافظ عنيزة السابق    استئصال 30 ورمًا ليفيًّا من رحم سيدة في مستشفى الرس    "فرع الإفتاء جازان": ينظم مبادرة "الشريعة والحياة" بالكلية الجامعية بمحافظة جزر فرسان    وفد البرلمان العربي برئاسة "العسومي" يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف    " نسك" أول منصة سعودية تتيح خيار التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة أو الحج    صحة الشرقية تنظم ملتقى "أمان" للحد من الكوارث    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    صديقي الوزير    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. السلمان يفتتح الاحتفال العاشر باليوم العالمي لداء السكري في مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي اليوم
برعاية «الرياض» إعلامياً
نشر في الرياض يوم 01 - 12 - 2005

يفتتح عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية الأستاذ الدكتور مساعد بن محمد صالح السلمان مساء اليوم الخميس الاحتفال العاشر باليوم العالمي لداء السكري الذي ينظمه مركز السكر بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي تحت شعار (صحتك في قدميك) وبرعاية «الرياض اعلاميا» مهرجان يشرف عليه نخبة من الأطباء الاستشاري والمتخصصين لداء السكري وأمراض القدم وذلك بمركز الأمير سلمان الاجتماعي بالرياض.
ويتضمن البرنامج محاضرات تثقيفية تتناول عدداً من الموضوعات من بينها (ضبط مستوى السكر وتأثيره على القدم، وكيفية التعايش مع داء السكري) بالاضافة إلى اقامة معرض مصاحب يتم من خلاله تقديم معلومات تثقيفية للزوار اضافة إلى تقديم عدد من الفحوصات المجانية مثل:
- فحص مناطق الضغط في باطن القدم.
- فحص مستوى السكر في الدم.
- فحص ضغط الدم.
- فحص هشاشة العظام.
- فحص نسبة الدهون في الجسم.
- قياس مستوي السمنة.
- أركان تثقيفية وترفيهية.
وقد وجهت الدعوة للجمهور فوق سن 13 سنة للحضور والاستفادة من الأنشطة المقامة.
والجدير بالذكر أن الاحتفال بدأ اعتبارا من يوم أمس الاربعاء 28 شوال 1426ه للنساء.
وتبدأ اليوم الخميس 29 شوال 1426ه (ديسمبر 2005م) الفعاليات المخصصة للرجال بمركز الأمير سلمان الاجتماعي عند الساعة الخامسة والنصف مساء.
وقال الدكتور صالح بن سليمان الطيار استشاري ميكانيكا القدم الحيوية بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي تتكون القدم من 26 قطعة عظمية و33 مفصل مرتبطة ب 126 (عضلات وأربطة وأعصاب) وللقدم وظائف رئيسية أهمها:
- تحمل وزن الإنسان.
- امتصاص الصدمات اثناء المشي.
- المساعدة على حفظ توازن الجسم.
ان صغر القدم مقارنة بباقي الجسم يعرضها لقوة عالية أثناء المشي والتي تقدر بوزن الجسم مرة ونصف (1,5) واذا عرفنا ان الانسان العادي يقضي ما مجموعه اربع ساعات في في اليوم على قدميه وبمتوسط 8000 - 1000 خطوة في اليوم فإن ذلك يعني أن مجمل ما تتعرض له القدم من الثقل يقدر بعدة أطنان.
آلام القدمين:
ويضيف الدكتور الطيار يعاني كل من يستخدم الحذاء في الغالب من آلام القدمين الا أن درجة الخطورة تزيد لدى كبار السن حيث تشير الدراسات إلى أن 87٪ من كبار السن عانى أو يعاني من مشكلة على الأقل في القدمين والذي عادة ما يكون نتيجة لتوسع القدمين وتآكل البطانة الدهنية في باطن القدمين اضافة إلى جفافهما.
مسببات آلام القدم:
ويؤكد استشاري ميكانيكا القدم الحيوية أنه من الممكن تلخيص أهم مسببات آلام القدمين بما يلي:
- استخدام الأحذية غير الملائمة كالأحذية الضيقة، والأحذية ذات الكعب العالي.
- التغير المؤقت في مقاس وشكل القدم بسبب الجو حيث تشير الدراسات إلى أن درجة حرارة الجو قد تزيد مقاس القدم إلى 5٪ حسب وضع الشخص (ماشيا، واقفا أو جالساً).
وضع خاص:
وأضاف الدكتور الطيار أن للقدم السكرية وضعاً خاصاً يختلف عن مثيلاتها من الأقدام غير السكرية حيث إن مريض السكر يعاني من العديد من المشاكل وتشير الدراسات إلى أن 20٪ من مرضى السكر عادة ما يعانون مشاكل في القدمين تؤدي في الغالب إلى دخول المستشفى والتنويم ويوضح الجدول رقم (1) بعض الإحصائيات العالمية بهذا الخصوص.
وقاية وحماية القدم:
وأضاف استشاري ميكانيكا القدم الحيوية يعتبر زيادة ضغط الوزن الديناميكية على باطن القدمين عاملاً أساسياً في الاصابات بالجروح والتقرحات حيث تعزى جروح القدمين لدى مرضى السكر الذين يعانون من فقد الإحساس العصبي إلى زيادة الضغط المتكرر في ظل خضوع القدم ل 8000 - 10,000 خطوة في اليوم أي بثقل يصل إلى عدة أطنان.
وتشير الدراسات إلى أن التثقيف الصحي وزيادة الوعي بالعناية بالقدمين والرعاية الوقائية من الممكن أن تقلل نسبة البتر لدى مرضى السكر.
تجنب المشي حافياً
وقال استشاري ميكانيكا القدم الحيوية ويجب على مريض السكر تجنب المشي حافي القدمين بالدرجة الأولى وتجنب ما يلي:
- الأحذية الضيقة.
- الأحذية المفتوحة من الأمام.
- الجوارب الضيقة.
وكما ينصح مريض السكر بما يلي:
- شراء الحذاء في المساء ويفضل أن يكون ذلك بعد فترة من المشي والحركة.
- تغيير الحذاء عدة مرات في اليوم وفحص القدمين.
- استخدام جوارب مبطنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.