استطاعت في روايتها الأولى «بوركيني: اعترافات محجبة» أن تقدم مقاربة جديدة وجريئة لمفهوم الجسد الأنثوي من خلال شخصية فنانة محجبة تعيش في عالمين متناقضين حيث تناولت الروائية مايا الحاج في روايتها العلاقة بين الجسد والحجاب، وتقول مايا ل «الرياض» إن أكثر انواع الكتب تأثيرا فيّ، هي الروايات تلك التي تحفر عميقاً في النفس البشرية، حيث الإنسان بضعفه وخوفه وهواجسه، فهي تعتبر فيودور دوستويفسكي هو أهم من كتب هذا النوع وتقول رواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية وتقدم تحليلاً ثاقباً للحالة الإنسانية/ الاجتماعية في كل زمان ومكان إضافة إلى أعمال بلزاك وألبير كامو وبيكيت وفرناندوا بيسوا وطه حسين وآخرين يصعب ذكرهم جميعا الآن، وتكشف لنا أنها لا تملك القدرة على القراءة خارج المنزل، أو خارج المكتب في العمل. قائلة أحسد هؤلاء الذين يملكون القدرة على القراءة أينما وجدوا، في قاعات الانتظار، في السيارة أو الطائرة فأنا أحتاج أن أكون ثابتة في مكاني كي أستطيع التحليق بخيالي، في حوار مايا الحاج الروائية والناقدة ما يستحق أن يقرأ كاملا: * ما الكتاب الذي أحدث تأثيراً فيك بعد قراءته؟ - لست أزعم أنني قرأتُ كتاباً أحدث تحولا ما في حياتي أو أفكاري، ولستُ أعتقد أنّ ثمة كتاباً واحداً قادراً على بناء شخصية إنسانية مكتملة أو على بلورة موقف فلسفي واضح، بل إنّ تراكم القراءات هي التي تؤثّر فعلا في تحديد خياراتنا وتوجهاتنا وأحياناً في تصويب أهدافنا في الحياة. ولكن أحياناً يُمكن الوقوع على كتاب ما قد يشرّع أمامنا منافذ على أماكن وأفكار جديدة. ومع صعوبة تحديد كتاب واحد من بين كمّ هائل من الكتب التي قرأتها باللغتين العربية أو الفرنسية، أستطيع القول في هذا السياق إنّ أوّل كتاب أحدث فيّ تأثيراَ مغايراً عن كل ما سبق أن قرأته، كتاب "ألف ليلة وليلة" بنسخة من إعداد قدري قلعجي. * ما نوع التأثير وهل أنت مقتنعة به؟ وما مدى استمراره؟ - لا أدري إن كان يُمكن تسميته بأنّه "تأثير عاطفي". كتاب "ألف ليلة وليلة" ترك فيّ دهشة كبيرة. جعلني أغرق تحت تأثير حكاياه المتأرجة بين الواقع والخيال بلغة تنبض حياةً وجمالاً. أظنّ أنّ كتاب "ألف ليلة وليلة" من الكتب القليلة التي قرأتها، ثمّ أعدت قراءتها أكثر من مرّة، من قبل أن أدرك قيمتها الفكرية علميا وأكاديميا. فأنا اكتشفت واحداً من أمهات الكتب في سنّ مبكرة جداً وتعلقت به من غير توجيه من أحد وتضيف قرأت "ألف ليلة وليلة" وأنا في الثانية عشرة، وشعرت بدهشة إزاء شخصيات الكتاب وأحداثه. كأنّ الكتاب أوجد فيّ رغبة عارمة بالحكي، بمعنى الروي أو السرد الشفهي. ظللتُ أحمل الكتاب بيدي كأنه صيد ثمين. أشمّ رائحة ورقه الأصفر العتيق بين الفينة والأخرى. أنام بجانب أمي وأطلب منها أن تختار قصة من بين قصص الكتاب كي أرويها لها. ثمّ أنتظر اليوم التالي كي أكمل لها بقية القصص. كأنّ الكتاب ذاك فتح شهيتي على الكلام، وربما كانت تلك اللحظة شهادة على ولادة الروائية في داخلي، من دون أن أنتبه إلى ذلك الأمر طبعا. وهذا إن دلّ فعلى تأثير مطلق ومستمر للكتاب عليّ، علماً أنني لم أكن أعقل في تلك السنّ الصغيرة عملية التأثرّ هذه. أمّا عن استمرار تأثيره، فهذا أمر يصعب تحديده لأنني أعتقد أنّ كلّ قراءة هي في ذاتها كتابة، وأرى أنّ كلّ كتاب قرأته وأحببته وتأثرت به ساهم بطريقة أو بأخرى في دفعي نحو الكتابة، وبالتالي في تكوين هويتي ككاتبة. * هل ترين أن القراءة محرك أو دافع للتغيير في وقتنا الحاضر ؟ - نحن نعلم أنّ الكتاب لن يسدّ جوع الفقراء ولن يمسح دموع البؤساء ولن يمنع حروباً أو يحمي الأطفال الصغار. فالعالم أضحى متاهة كبيرة يصعب النجاة من دهاليزها المعتمة بكتاب أو حتى مجموعة كتب. ولكن من جهة أخرى، تظلّ الكلمة جزءاً أساسياً في بناء الفكر الإنساني المنفتح والمتنوّر والحرّ. ومهما انحسرت نسبة القراءة في العالم أو تقلّصت أهمية الكتاب في حياتنا، لا بدّ أن يبقى أملنا كبيرا في أنّ الكتاب هو الحلّ الوحيد في ترسيخ انسانية الإنسان وفي ضمان تطوره وتوازنه. ولو أنّ الإنسان يتسلّح بالكتاب، لأصبح العالم كلّه في سلام وأمان. فالكلمة تتغلغل في الذهن لتُطهره من أدران تولّدها أفكار متطرفة من هنا أو تربية منغلقة من هناك. الكتاب كوّة يطلّ منها الإنسان ليلتقي بالآخر، ويتعرّف إلى العالم الكبير، حيث الحقيقة تبدو جليّة لا يحجبها شيء.