الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    المعلمون يتطلعون للتأمين والمنح.. والبنيان: جهودكم تعزز القيم لأبنائنا    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    سعود بن مشعل يشهد توقيع تعاون بين السجون و«كفى»    خادم الحرمين يجري اليوم بعض الفحوصات الطبية جراء التهاب في الرئة    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ملايين الفساد» تغرق كرة القدم العالمية وبلاتر يصر على البراءة
حياتو وماركوس: الإعصار لم ينته
نشر في الرياض يوم 18 - 12 - 2015

دافع السويسري جوزف بلاتر، الرئيس المستقيل للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، عن براءته امام قضاة لجنة الاخلاقيات الذين استمعوا اليه أمس الخميس في مقر السلطة الكروية العليا في زيوريخ، في وقت اعلنت فيه السلطات السويسرية عن تجميد حسابات بملايين الدولارات لعلاقتها بالفساد الذي يغرق كرة القدم العالمية.
بوتين: رئيس «الفيفا» يستحق «نوبل» وهناك «دسائس» من الغربيين
ووصل بلاتر الذي يواجه احتمال ايقافه لفترة طويلة بصحبة رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني، إلى مقر "الفيفا" ثم غادر منه بالطريقة ذاتها بسيارة مرسيدس سوداء اللون برفقة أحد مستشاريه المحامي السويسري لورنز ارني من دون أن يدلي باي تصريح كما حال الأخير، الا أن محاميه الآخر الاميركي ريتشارد كولن اصدر لاحقا بيانا قال فيه بان "الرئيس بلاتر يتطلع بفارغ الصبر لقرار في مصلحته لأن الدليل يفرض ذلك".
وواصل البيان: "الدليل يظهر أن الرئيس بلاتر تصرف بشكل صحيح ولم يخالف بشكل مؤكد قانون الاخلاقيات في "الفيفا"، يجب اغلاق التحقيق ورفع عقوبة الايقاف".
وقبل جلسة الاستماع، كتب بلاتر رسالة الى اعضاء "الفيفا" ال209 اطلق فيها على محققي لجنة الاخلاقيات ب"محاكم التفتيش".
وفي ما كان بلاتر يدلي باقواله امام لجنة الاخلاقيات، خرج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بموقف "متقدم" حيال السويسري واعتبره يستحق ومنح جائزة نوبل للسلام.
وقال بوتين الذي تستضيف بلاده مونديال 2018، في مؤتمره الصحافي السنوي "انه شخص محترم يستحق أن يمنح جائزة نوبل للسلام لقيامه بعمل مهم في كرة القدم العالمية، مساهمته في المجال الانساني كبيرة جدا. أنه الشخص الذي يستحق ان يمنح جائزة نوبل للسلام".
واضاف بوتين في استعراض للازمة التي يعاني منها "الفيفا" منذ مطلع العام الحالي، "استخدم بلاتر دائما او حاول استخدام كرة القدم من اجل تعزيز الصداقة بين الشعوب"، معتبرا "بالتأكيد، هناك دسائس" من قبل الغربيين.
وشدد على انه "لا يحق لاي دولة ان توسع قوانينها الى حكومات اخرى او حتى منظمات دولية"، في اشارة الى توقيف عدد من المسؤولين السابقين والحاليين في الفيفا في سويسرا بناء على طلب القضاء الاميركي.
وتابع "اذ كانت هناك عناصر فساد في "الفيفا" فيجب ان يتم اثباتها من خلال تحقيق" لم تنشر نتائجه حتى الان.
وبلاتر موقوف راهنا لتسعين يوما حتى الخامس من يناير المقبل، ويتم الاستماع اليه بشأن دفعة مثيرة للجدل بقيمة 8ر1 مليون يورو الى بلاتيني (الموقوف بدوره بالمدة ذاتها) عام 2011 لعمل استشاري قام به رئيس الاتحاد الاوروبي بين 1999 و2002.
ويتعين على بلاتر ايضا شرح عقد بيع حقوق تلفزيونية اعتبر غير منصف لفيفا منحه للترينيدادي جاك وارنر لمونديالي 2010 و2014.
وستسمع لجنة الاخلاقيات الى بلاتيني اليوم الجمعة، لكن الاخير سيغيب ويمثله محاموه، بعدما قرر الاربعاء مقاطعتها معتبرا "الاجراء سياسيا ويهدف لمنع ترشحه لرئاسة "فيفا".
وابقت محكمة التحكيم الرياضي الاسبوع الماضي على عقوبة الايقاف لمدة 90 يوما عن ممارسة اي نشاط كروي، بحق بلاتيني، وسيبقى الدولي الفرنسي السابق المهدد بالايقاف مدى الحياة، مستبعدا من الانتخابات الرئاسية المقررة في زيوريخ في 26 فبراير المقبل بما أن ترشيحه سيبقى مجمدا حتى الحسم في قضيته.
وكان اندرياس بانتل المتحدث باسم غرفة التحقيق في لجنة الاخلاقيات اشار الجمعة الماضي لصحيفة "ليكيب" الفرنسية ان بلاتيني "سيوقف لاعوام عدة، اما بالنسبة لبلاتر فلا فرق بين ايقافه لاعوام عدة او مدى الحياة".
ومن المتوقع ان تصدر لجنة الاخلاقيات حكمها الاثنين المقبل وهناك امكانية بعدها للاحتكام الى لجنة الاستئناف في "الفيفا" ثم محكمة التحكيم الرياضي من اجل الطعن بالحكم الذي سيشكل على الارجح ضربة اضافية اخرى لكرة القدم العالمية التي تعيش احلك ايامها بسبب الفساد الذي دفع ببلاتر الى التخلي عن ولايته الخامسة لكنه بقي في منصبه (قبل الايقاف) حتى اجراء انتخابات جديدة في فبراير المقبل. وبعد عام من الازمات المتلاحقة التي لم تشهدها كرة القدم سابقا، حذر رئيس "الفيفا" بالوكالة الكاميروني عيسى حياتو والامين العام بالوكالة ايضا الالماني ماركوس كاتنر من ان الاعصار الذي يضرب اللعبة الشعبية الاولى لم ينته.
وقد اخذت الازمة التي تعيشها كرة القدم منعطفا قانونيا-ماليا جديدا بعدما طالبت الولايات المتحدة السلطات السويسرية بتجميد 50 حسابا في المصارف السويسرية لها علاقة بتحقيقاتها الموسعة في الفساد الذي يضرب كرة القدم، وذلك بحسب ما كشف متحدث باسم النيابة العامة الفدرالية.
وذكرت صحيفة "تاغس انتسايغر" الصادرة أمس الخميس في زيوريخ ان سويسرا جمدت اكثر من 50 مليون فرنك سويسري (46 مليون يورو) في حسابات مصرفية بناء على طلب من الولايات المتحدة. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم مكتب العدل الفدرالي في برن فولكو غالي "تم تجميد اموال تقع في الشريحة الاعلى بعشرات الملايين"، اي بين 50 و100 مليون فرنك سويسري.
وكشفت الصحيفة ان السلطات الاميركية طلبت من سويسرا في السادس مارس الماضي معلومات عن 50 حسابا مصرفيا مفتوحة في 10 بنوك سويسرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.