أصحاب السمو والمعالي يشكرون القيادة على تمديد خدماتهم    شركة الكهرباء تحقق بأسباب انقطاع خدماتها في جنوب المملكة    النفط ينهي أربعة أسابيع من المكاسب وسط خطط تعزيز الإنتاج الأميركي    التعليم.. بناءٌ للمجتمعات وتنمية مستدامة    استئناف الخدمة في محطات الوقود في المنطقة الجنوبية    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري عبر الأردن    الاتفاق يتعادل إيجابياً مع الوحدة في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين بكؤوس الملك عبد العزيز وخادم الحرمين الشريفين للخيل    هالاند: عمر مرموش يمتلك أشياء مميزة    الأهلي يكرم 10 أساطير    ضبط (3) مواطنين في ينبع لترويجهم الإمفيتامين والحشيش    انقطاع مفاجئ للكهرباء يعطل الحياة في الجنوب لأكثر من 6 ساعات    «الحج والعمرة» تفوز بجائزة «WSA»    خدمات إسعافية على مدار الساعة في الحرم    السعودية تدخل «غينيس» للأرقام القياسية وتتوج الفائزين بكأس العالم للدرونز    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة كمبوديا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    اعتداءات واقتحامات إسرائيلية لمنازل الأسرى الفلسطينيين المحررين    جمعية كسوة الكاسي في أبو عريش تحتفي بعمال النظافة ببلدية جازان    رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية تصل إلى جدة    المملكة تختتم مشاركتها في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2025    الوجبات منخفضة السعرات شرط تقديم سفر الإفطار بالحرم    الخارجية السودانية وصفتها ب«المجزرة البشعة».. 170 قتيلاً وجريحاً في «الفاشر»    لأول مرة منذ 6 أشهر.. تراجع ثقة المستهلكين بأمريكا    روسيا: تخفيض سعر العملات أمام الروبل    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة ماليزيا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    "على ظهور الإبل" رحّالة بريطانيين يقطعون 500 كم داخل محمية الملك سلمان الملكية    محافظ صامطة يدشن ليالي المحافظة الشتوية ضمن فعاليات شتاء جازان    زيلينسكي يطلب من حلفائه العمل على "صيغة" لمحادثات سلام مع روسيا    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    ضيوف الملك: ريادة المملكة عالميا فخر للمسلمين    250 زائرا من 18 دولة أفريقية يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    لوران بلان يُعلن موقف كانتي وديابي من لقاء ضمك    «المنافذ الجمركية» تسجل أكثر من 950 حالة ضبط خلال أسبوع    الفتح يسافر إلى الرياض لمواجهة النصر    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تُتًوج بكأس قوى الجامعات    الهند تحقق في مرض غامض أودى ب17 شخصاً    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    اكتشاف قمتين أطول من إيفرست ب100 مرة !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشيلات».. عندما عبّر المجتمع عن نفسه!
شجون
نشر في الرياض يوم 26 - 11 - 2015

عاشت الأغنية السعودية عصرها الذهبي في ثمانينيات وبداية تسعينيات القرن الماضي، بفضل مرونة الإنتاج وقدرة أي شركة وأي أستوديو – بل حتى أي أستريو لبيع الكاسيت - على إنتاج الألبومات الغنائية وطرحها في السوق مباشرة بلا وسيط، فكان علي القحطاني مستمراً في إنتاج ألبومات نجوم الأغنية الشعبية ببدائية وكثافة عبر "تسجيلات الوادي الأخضر"، وسلامة العبدالله عبر شركته الخاصة "هتاف"، وعزازي عبر أستريو "السلسال الذهبي"، وكذا الأمر بالنسبة لبقية المطربين في كل مناطق المملكة.
هذه المرونة الإنتاجية خلقت حالة رائعة من التنوع الموسيقي التي تعبر عن ثراء وتنوع المجتمع السعودي ذاته، حيث أصبح لكل لون موسيقي نجومه وجمهوره، فهذا عبدالله الصريخ يقدم لوناً خاصاً به يختلف عن فهد بن سعيد، وكلاهما يختلفان عن سلامة العبدالله، فيما فهد عبدالمحسن يقدم "مزاجاً" خاصاً يناسب أهل منطقته حائل، وكذا فتى نجران في الجنوب، وأبو سراج في الغربية، وطاهر الإحسائي في الشرقية. وإذا ذهبت لداخل المدن الكبيرة بحثاً عن أغانٍ تمثل "مزاج" الحداثة والمدنية الجديدة فستجد ذلك عند محمد عبده وطلال مداح ورابح صقر وراشد الماجد وبقية المغنين الجدد الذين ظهروا في الرياض نهاية الثمانينيات مثل خالد عبدالرحمن وعبادي الماجد وغيرهما. هذا ونحن لم نذكر بعد مزعل فرحان الذي كان يقدم نكهة شعبية مميزة تختلف عن النكهة التي يقدمها سعد جمعة وبدر الحبيش.
في تلك الأزمنة الجميلة كان لكل فئة، لكل جماعة، لكل منطقة، فنان يعبّر عن شخصيتها وتراثها ومزاجها وذوقها، عبر أغانٍ تحتفي بالموسيقى وتعترف بها. لكن الحال تغيرت منذ العام 1994 عندما تأسست إذاعة MBC والفضائيات الخاصة وشركات الإنتاج الغنائية الكبرى، والتي خلقت واقعاً إنتاجياً جديداً وبمعايير فنية مختلفة لم تستطع الأستوديوهات القديمة مجاراتها والوفاء بها ما أدى إلى اندثارها واندثار التنوع الموسيقي الذي جاءت به، فأصبحت الأغنية السعودية منذ ذلك الحين رتيبة بليدة بمزاج واحد ونمط واحد لا يشبه المجتمع السعودي ولا يعبّر إلا عن "المزاج" النخبوي لمُهندسي الواقع الإنتاجي الجديد.
رافق هذا التغير الجذري في بنية سوق الأغنية، ارتفاع وتيرة التشدد ضد الموسيقى، في التسعينيات خاصة، وازداد معها رفض الأغنية ونبذها عن الفضاء العام، ليتم حصرها في ذلك النوع المشوّه الذي تبثه الإذاعات والفضائيات؛ ذلك النوع الرتيب المرفوض سلفاً من المجتمع لأسباب ذوقية محضة، ما أدى إلى جفاف المنطقة من الفن وغيابه التام لسنوات.. حتى اكتشف المجتمع "الشيلات"!
"الشيلات" في جوهرها غناء طربي يبهج النفس، وهي تترك في ذات المستمع نفس الأثر الذي تتركه الأغاني الموسيقية، ومع ذلك فإن لها قبولا اجتماعيا كبيرا يُثير التساؤل؛ إذ كيف لمجتمع يرفض الموسيقى ويحارب الفنون ظاهرياً أن ينكبّ على الشيلات انكباباً كبيراً بكل فئاته، رجالاً ونساء، أطفالاً، شيباً وشيباناً، حتى وصل الأمر إلى أن التجمعات الرجالية التي كانت جافة إلى وقت قريب أصبحت لا تخلو اليوم من "شيلات" يتراقص حولها المدعوون بنشوة عارمة؟ فما الذي تغير في المجتمع حتى أصبح يمارس أفعالاً كانت إلى وقت قريب تصنف ضمن "خوارم المروءة"؟!
إن ما جرى ببساطة أن هذا المجتمع الذي آمن دون اقتناع بخطورة الأغاني، التف على قناعته هذه وتحايل عليها واخترع وسيلته الخاصة لتلبية احتياجه الفطري للفنون. إن الفن تعبير عن خلجات النفس الفكرية والنفسية والعاطفية، ومثلما أن الإنسان يحتاج للأكل والشرب والنوم، وللكلام للتعبير عن أفكاره، فإن ذاته الداخلية بحاجة للتعبير عن مشاعرها التي لا تستطيع حملها الكلمات، وهنا يأتي دور الفن ووظيفته وأهميته؛ إنه يلبي حاجة "فطرية" للإنسان لا يمكن حبسها ولا كبحها بأي طريقة، وهذا تؤكده عودة الفنون إلى فضائنا العام عبر بوابة "الشيلات" بعد سنوات من الجفاف. هذه العودة لا تعدو أن تكون استجابة من المجتمع لأمر "فطري" لا حول له فيه ولا قوة، مهما وقفت ضده فإنه حتماً سيظهر بشكل آخر.
لقد حسم المجتمع خياره وصنع فناً يُرضي جميع الأطراف! ويعبر عن ثراء وتنوع ثقافي، تتعدد فيه الأصوات والأمزجة والأذواق، ويرقص على أنغامه حتى كبار السن. فناً مهما كان رأيك الجمالي فيه وفي كلماته وألحانه، إلا أنه يبقى وسيلة اختارها الناس رداً على إقصاء الأغاني، وسلاحاً ضد التنميط الفني الذي أصاب الأغنية السعودية وجعلها أغنية فقيرة ذات "مزاج" واحد رديء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.