إن كان هناك من شيء تتميز به السينما البريطانية، فهو سرد السير الذاتية، وعلى الرغم من أن معظمها يتبع الأسلوب التقليدي، والقليل منها يتمرد سردياً، لكن أهم العوامل التي تكفل لها النجاح هو الإتقان في الجوانب الفنية والجماليات العالية في الصورة وقوة الآداء والدقة التاريخية، وهو ما يكفل لها دائماً التميز وحصاد الجوائز، والأمثلة على ذلك كثيرة، منها "خطاب الملك-The King's Speech" و"الملكة-The Queen" و"نظرية كل شيء-The Theory of Everything" على سبيل المثال لا الحصر، ويمكن القول أن هذا الوصف ينطبق إلى حد كبير على فيلم "عهد الشباب-Testament of Youth"، ولكن لأن عروضه انطلقت أول هذا العام في بريطانيا، وأوائل فصل الصيف في الولاياتالمتحدةالأمريكية، فسيصعب عليه المنافسة في موسم الجوائز لهذا العام، رغم أنه قد يتفوق في مستواه الفني على فيلم "The Imitation Game" و"The Theory of Everything" وهما الفيلمان البريطانيان اللذان نافسا على أوسكار أفضل فيلم في العام الماضي. يروي فيلم "عهد الشباب" أحداث الجزء الأول من السيرة الذاتية للكاتبة فيرا بريتين والتي قامت بدورها الممثلة السويدية الشابة أليسيا فيكاندير، وهي تتناول الفترة ما بين 1900-1925، وقد نشرت في عام 1933، وتعد من الكتب الكلاسيكية التي تروي أثر الحرب العالمية الأولى على النساء، وخاصة الطبقة الوسطى في بريطانيا؛ يبدأ الفيلم بفيرا تائهة وسط جموع تهلل فرحاً وترفع الأعلام في يوم الحادي عشر من نوفمبر عام 1918، وهو يوم الاتفاق على الهدنة التي أعلنت بين قوات الحلفاء وألمانيا. تمضي فيرا مبتعدة عنهم وتقف عند لوحة تعيدها أربع سنوات إلى الوراء، حيث كانت تلهو مع أخوها إدوارد وصديقه فيكتور فيما يبدو إحدى العطلات في الريف البريطاني. نشاهد فيرا وهي تعيش حياة راغدة مع أبيها -دومينيك واست- وأمها -اميلي واتسون- ولكنها وهي الفتاة صاحبة الشخصية القوية تطمح للدراسة في جامعة أوكسفورد، في حين أن أبيها يخاف عليها إن ذهبت للجامعة ولا يريد أن يدفع رسوم الدراسة، بل يرغب في أن تعزف البيانو بدلاً عن ذلك -لأن العزف إحدى الصفات المطلوبة للتأهل للزواج-. يتوسط أخو فيرا لدى أبيها ويطلب منه أن يسمح لها بالدراسة، يوافق الأب، فيما تقضي فيرا وقتها مع إدوارد وفيكتور، الذي يبدو معجباً جداً بها لكنها لا تبادله نفس الشعور، والقادم الجديد الشاعر رولاند -كيت هارينجتون- الذي تتبادل معه كتابة الشعر، ويبدو واضحاً أن حبهما للكتابة يقربهما من بعض رغم صعوبة شخصيتيهما. يبدو طريق فيرا ممهداً بالورود، فهي تنجح في اجتياز امتحان القبول وتبدأ الدراسة في أوكسفورد، وتحظى علاقتها برولاند بمباركة من العائلة وتتجه نحو الخطوبة الرسمية؛ تندلع الحرب مع ألمانيا، وتأخذ الجميع الحماسة للحرب والالتحاق بالجيش اعتقاداً منهم أنها حرب قصيرة المدى وأنها الطريقة المناسبة للتعبير عن حبهم لوطنهم، لكن الحرب تسحب بساط السعادة من قدمي فيرا، بداية بالجامعة وانتهاء بالصداقة والأخوة والحب. كل هذا جعل فيرا بريتين تصبح فيما بعد داعية للسلام، وتكرس حياتها وكتاباتها لهذا الهدف. كان من الممكن أن يعاب على الأحداث أنها شديدة الميلودرامية، ولكن ما يجعلها صادمة هو أنها سيرة ذاتية والواقع كما يصوره الفيلم أشد إيلاماً من الخيال، وخاصة في زمن الحروب؛ ويحسب للمخرج التلفزيوني جيمس كانت، الذي يخرج فيلمه السينمائي الأول، والمصور السينمائي روب هاردي وهو مصور فيلم "Ex Machina" أيضاً، وعيهم لرسالة الفيلم، والتعبير عنها بلغة سينمائية فنية راقية، ففي أغلب مشاهد الحرب هناك خنادق ووجوه متسخة ووحل وأشجار جرداء وألوان باهتة ومستنقعات، في حين أن الريف يشع بجماله وطبيعته الخلابة، إضافة إلى مناظر الجثث والجرحى المرعبة أثناء عمل فيرا في المستشفى في لندن ثم المعسكر الطبي في فرنسا، المفارقة واضحة أيضاً بعد عودة فيرا من المعسكرات وخواء الأماكن التي كانت تبدو ضاجة بالحركة، وكلها تشي بالغياب الموحش، وهو أمر يحسب أيضاً للسيناريو الذي كتبته جوليت توهيدي، كما يمكن القول أن أحد أهم عوامل تميز الفيلم هو أداء الممثلة المبدعة فيكاندر فقد قل أن يخلو مشهد منها، وقد أبدعت في أداء مشاعر متضاربة من الفرح والغضب والألم والحزن وكانت اللقطات الكبيرة جداً والمركزة على وجهها بتعابيرها وعواطفها الجياشة قادرة على أن تنقل لنا ما مرت به فيرا من أهوال وآلام وخيبات، فقد أدتها بإحساس داخلي عال جداً، وهي موهبة ينتظر منها الكثير. لقد كان كتاب "عهد الشباب" سيرة ذاتية، لكنه عبّر أيضاً عن السياق الاجتماعي والتاريخي لتلك الفترة، وقد استطاع الفيلم أن ينقل الحكاية الشخصية والواقع العام بكل أمانة وبمستوى فني يليق بالكاتبة وكتابها.