نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    سدايا: نحو مستقبل أذكى لخدمة البشرية    الخط العربي.. فنٌ عريق يتألق مجدداً عبر منصة "هاوي"    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    وزير الخارجية يبحث مع الرئيس الإيراني مستجدات أوضاع المنطقة والعالم    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    برعاية الملك.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام"    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    وطن خارج الوطن    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    صلاح يقود ليفربول للفوز على بولونيا بثنائية في دوري أبطال أوروبا    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



27 مشروعاً لتأهيل وتطوير أواسط المدن.. بالمملكة
ضمن مشروع تقوم عليه "السياحة" بالتعاون مع الأمانات والبلديات
نشر في الرياض يوم 21 - 05 - 2015

يشهد عدد من المدن في مناطق المملكة مشروعات لتأهيل وتطوير أواسطها ضمن "مشروع تأهيل وتطوير أواسط المدن بالمملكة"، الذي تقوم عليه وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة بالأمانات والبلديات بالشراكة مع الهيئة العامة للسياحة والآثار.
وتهدف هذه المشروعات التي تعد أهم عناصر برنامج خادم الحرمين للعناية بالتراث الحضاري إلى تطوير مراكز هذه المدن بما يواكب الحداثة ويحافظ على أصالة هذه المواقع كونها معالم حضارية تعكس تاريخ مناطق المملكة وتشكل هويتها.
وتشمل مشروعات تأهيل وتطوير أواسط المدن عدداً من البرامج والأنشطة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك إحياء ودعم الحرف والصناعات اليدوية والتراثية وتطويرها، ما يجعل أواسط المدن مقصدا للسياح ووجهة جاذبة للزوار والمستثمرين من داخل المملكة وخارجها.
وقد شملت مشروعات تأهيل وتطوير أواسط المدن التاريخية، 27 مشروعاً، منها ما تم الانتهاء من مراحل تأهيله وتطويره، وما يجري تنفيذه حالياً، وآخر تم طرحه للترسية تمهيداً لاستكمال مراحله التأهيلية.
حيث يجري حالياً تنفيذ مشروع تطوير المنطقة المحيطة بقصر القشلة بوسط مدينة حائل بتكلفة اجمالية تتجاوز 7 ملايين ريال، ومشروع تطوير المنطقة المحيطة بقلعة أعيرف وسط حائل بتكلفة اجمالية تجاوزت 9 ملايين ريال.
كما يجري حالياً تنفيذ مشروع تطوير المنطقة المحيطة بالقلعة الدوسرية بجازان وربطها بالمسار السياحي لوسط المدينة، بتكلفة اجمالية تتجاوز 16 مليون ريال، في حين تتم ترسية مشروع تطوير المنطقة المحيطة بالقلعة والسوق في وسط مدينة الوجه بمنطقة تبوك بتكلفة اجمالية تتجاوز 5 ملايين ريال.
كما أن هناك 8 مشروعات قيد التنفيذ أيضاً تشمل مشروع تطوير وسط نجران، ومشروع تطوير وسط الدرعية، ومشروع تطوير وسط حائل، ومشروع تطوير وسط جازان، ومشروع تطوير وسط المجمعة، ومشروع تطوير وسط تبوك، ومشروع تطوير وسط بلجرشي، إلى جانب 15 مشروعاً قيد الدراسة، ويجري تنفيذ أجزاء منها وهي: مشروع تطوير وسط الطائف بتكلفة تتجاوز 150 مليون ريال، ومشروع تطوير وسط حوطة سدير، ومشروع تطوير وسط أبها، ومشروع تطوير وسط شقراء، ومشروع تطوير وسط الخرج، ومشروع تطوير وسط بيشة، ومشروع تطوير وسط تمير، ومشروع تطوير وسط ضبا، ومشروع تطوير وسط لينة، ومشروع تطوير وسط الوجه، ومشروع تطوير وسط النماص، ومشروع تطوير وسط الهفوف، ومشروع تطوير وسط فرسان، ومشروع تطوير وسط بريدة، ومشروع تطوير وسط البكيرية.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قد أكد لدى ترؤسه اجتماع اللجنة الاشرافية لبرنامج التطوير الشامل للسياحة والتراث الحضاري بالهيئة، والذي استعرض تقريرا أعده قطاع المناطق بالهيئة عن سير العمل في مشروع أواسط المدن على أهمية تهيئة هذه المواقع للأنشطة الاقتصادية والثقافية وتزويدها بالخدمات السياحية، وتوفير مواقع لأنشطة نوعية مثل المتاحف الخاصة والحرف اليدوية، وتوفير الأماكن للحرفيين لممارسة أعمالهم وتعريف الزائرين بأنشطتهم المرتبطة بتاريخ تلك المدن.
يشار إلى أن اهتمام الهيئة بأواسط المدن في جميع مناطق المملكة، ينبع من رؤية الدولة، وحرصها على تحقيق التوازن بين خطوات التحديث العمراني، وأهمية المحافظة على أصالة المدينة، وترسيخ هويتها المعمارية التاريخية، إلى جانب إعادة الحراك الاجتماعي والاقتصادي إلى أواسط هذه المدن، من خلال استثمار ما تزخر به من عناصر عمرانية مميزة، وتوظيفها اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً، ما يدعم الناتج المحلي ويسهم في تعزيز التنمية المتوازنة في مناطق المملكة كافة.
وسط الطائف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.